|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |

 
     
 

 

نعي ومواساة


توقف قلب الرفيق الفنان لطيف حسن (ابو واثق) عن الخفقان اليوم الاثنين 6 كانون الاول 2021 في احدى مستشفيات مدينة اودينسا الدانماركية بعد صراع طويل مع المرض.

بهذا الفقد خسرت منظمتنا رفيقاً عزيزاً ملتزماً مثابراً معطاءً، فالرفيق ابو واثق غادر العراق على اثر هجمة النظام الدكتاتوري البائد على الحزب والقوى الديمقراطية عام 1979.

لم يألوا فقيدنا جهداً في مقارعة النظام الدكتاتوري سواء بفنه او بقلمه أو بمساهمته في حركة الانصار البيشمركة.
تعددت محطات ترحاله حتى استقر اخيراً في الدانمارك، كان الفقيد شديد الحرص والمتابعة والالتصاق بحزبه وبرفاقه حتى وهو على فراش المرض، خسارتنا كبيرة برحيله.

أحر التعازي والمواساة الى ابنته العزيزة سارة وكل محبيه وفي المقدمة منهم رفاقه الذين خبروه في مختلف ميادين عمله.


منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدانمارك
06/12/2021

*************

وداعا الرفيق النصير الفنان لطيف حسن (أبو واثق)

ببالغ الحزن والأسى ينعى فرع رابطة الأنصار الشيوعيين في الدنمارك الرفيق النصير الفنان لطيف حسن (أبو واثق) الذي وافاه الأجل في أحد مستشفيات مدينة أودينتسا / الدنمارك اليوم الاثنين ٦ كانون الأول ٢٠٢١.

والنصير الفنان من مواليد ١٩٤٥ ، انتمى للحزب الشيوعي العراقي منذ سنوات شبابه المبكرة وكان نشطا في اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي وساهم بمهرجانين عالميين في صوفيا ١٩٦٨ وبرلين ١٩٧٣ وكان عضوا في فرقة المسرح الفني الحديث منذ أوائل ستينيات القرن الماضي وشارك في العديد من انتاجاتها ممثلا وفنيا ومارس الكتابة في الصحافة العراقية .

غادر العراق بعد هجمة النظام الدكتاتوري الفاشي على الشيوعيين والديمقراطيين عام ١٩٧٩ وتعددت محطات غربته في بلغاريا واليمن الديمقراطي وسوريا وأخيرا في الدنمارك.

التحق الرفيق أبو واثق بقوات أنصار حزبنا الشيوعي في كوردستان منذ بداياتها المبكرة عام ١٩٨٠ وعمل صحفيا في الاعلام المركزي وفي إذاعة صوت الشعب العراقي منذ أوائل ايام بثها .. وفي الغربة عكف على كتابة سلسلة مقالات كرسها لتاريخ المسرح العراقي ، وكتب الكثير من المقالات التي توثق نشاطات المسرح الأنصاري وأصدر كتابا توثيقيا مهما (الصحافة الدفترية للأنصار الشيوعيين ١٩٨٠-١٩٨٨) – ببليوغرافيا لصحافة فقدناها للأبد. هذا إضافة لكتابته لعدد من المسرحيات واخراجه لها في قواعد الأنصار منها اعداده لـ (ضجيج الغجر) عن بوشكين .

كان لطيف حسن مثالا للرفيق والكاتب والفنان الملتزم والذي يعمل بصمت ومثابرة ..سيبقى للأبد في قلوب ووجدان رفاقه ومحبيه .

أحر التعازي الى عائلة الفقيد والى ابنته سارة ولرفاقه الأنصار وزملائه الفنانين والمثقفين العراقيين .


رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في الدنمارك
كوبنهاكن 6 / 12 / 2021

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter