|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

السبت  21  / 1 / 2023                                علي عرمش شوكت                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

 حومة الازاحة السياسية .. و (عدالة فنيخ) في عراق اليوم

علي عرمش شوكت
(موقع الناس)

تعج طرق وساحات وافق بالحركة غير انها غدت على حد قول الشاعر الفذ الراحل ( عريان السيد خلف ) "مثل الناعور بس تترس وتُبدي" اي تُملئ وتُفرغ. هكذا تدار امكانيات الدولة العراقية، حيث تمتلئ باموال النفط وسرعان ما تفرغ مسروقة، الحال تبشر بالضياع وتمزيق البلد لكونها تفتقر للقائد الحريص صاحب القرار الشجاع النبيه لتضاريس سكة " الصد ما رد " . ضمن هذا الواقع المرير وفي غفلة غياب وعي يراد له ان يعمم و مقصود عبر محاولة غرسه عنوة في عقول ضعيفي الوعي من الناس. بغية ان ينصب في ظله على سدة السلطة جهال القوم. وهنا كانت بداية حومة الازاحة لكل واع وطني حريص . لغاية ان يسود الفساد ويسري التجهيل وفيما بعد لتأتي اية النهاية.

كانت جحفلة كوارث مهندسة ورأس النفيضة فيها جاهل و فاسد، نُصب لكي يكون بمثابة داينمو يمد اتساعها وخرابها، ويزيح العوارض ويقمع المعترضين باية وسيلة، بل ويغير حتى تلك المتاحة من القوانين الى ادوات تشتغل لصالحه ، كما حصل للعملية الانتخابية. حيث كبست قوانينها بعد ان ازيحت عنها بنودها الصالحة المفترضة.. وشاهدنا حاضرنا الراهن. فهل يتمكن الناس من خلال الدعوات الخلاص من هذا الطوفان الاسود. فلم يسبق ان وجدت تجربة شعب قد انهتها التعاويذ والدعوات، او اللجوء الى زوايا التأمل، غير ان ما سجله تاريخ الشعوب هو ظهور قائد منقذ همام سليم العقل والقناعة بتحرير الناس، والذي لم يترجل اوينحني الا لارادة شعبه.

ويصح ان يقال ان القضية والقائد سواء كان حزباً او جبهة او شخصاً ينبغي ان يصار بينهما ترابط جدلي وثيق غير قابل لـ ( عدالة فنيخ ) وهذه الحكاية يذكر فيها ان فنيخاً كان اقوى اخوته لكونه مسلحاً وليس اكبرهم طبعاً، وعند قسمة حاصل الحصاد يعطي لاخوته التسع % 10 من الغلال ويأخذ % 90 . وهذا ظلم ذوى القربى الاكثر مضاضة. ويصح لنا ان نوصف القوى المتنفذة بانها من سلالة " فنيخ " وربما من ( اخوة يوسف ). ولكن الواقع يقول انهم من ابناء العقارب الذين يأكلون امهم عند ولادتهم.

الازاحة كلمة ذات دلالة ومعنى، وتحسب من اخوات " الاجتثاث " الذي اول من اعتمده اكثرمن غيره، هو المقبور " عفلق " حيث غصت كتاباته بكلمة اجتثاث اذ يقول: "عندما تختلف مع خصمك اجتثه قبل ان ينال منك ". وقد دارت الاحداث واذا بالاجتثاث اول من يطال اتباعه .. وفي ايامنا هذه يبدو ليس امام المتسلطين افضل من فلسفة عفلق وداعش ومن لف لفهم، التي تتجسد كل يوم في مسلسلات الظلم والقهر والتعسف بحق الاخرالمختلف معهم. مما غدا حتى من انتخبته ناسه مغتصبة عضويته البرلمانية، ويطرد خارج مجلس النواب دون اي واعز قانوني. وهذه الحالة هي الاهون كما يبدو،عندما تقاس بدفع التيار الصدري الفائز الاول بثلاثة وسبعين نائباً الى الانسحاب من مجلس النواب. انها كانت ازاحة بامتياز. يدركها الصدريون تماماً .

الان وقد كبرت عملية الازاحة لتطال المجتمع بمختلف اطيافه وتدفعه الى الفقر والجهل والمرض والخراب المجتمعي، ومن ابرز ضحاياها، هي القوى المدنية الحية من كفاءات وعلماء ومثقفين لكي تفرغ مؤسسات الدولة للجهلة وللباحثين عن الارتزاق باية صورة كانت. ولم تتوانى هذه الحومة الشرسة عن الاستحواذ على اي عقار تابع للدولة. وقد اصبح من الصعوبة بمكان ان نحصي ضحايا الازاحة والمتوجة بازاحة الدولة برمتها عن سياقاتها القانونية، التي وصلت الى مديات خطيرة ومخيفة. كما اسفرت الصراعات الاخير الناشبة بين اطراف المتنفذين عن نسق ساخن ارتقى الى الازاحة البينية. ان ما تقدم يبرر الدعوة الى التغيير الشامل الذي تناضل في سبيله قوى التغيير الساعية الان الى ترصين وحدة صفوفها..








 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter