|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

السبت  9  / 3 / 2019                                أ.د. عبد الآله الصائغ                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



معهد أولادي وقراءة مغايرة للتاريخ العربي الاسلامي

أ.د. عبد الآله الصائغ  *
(موقع الناس)

المبتدأ
الثامنة مساء الأربعاء السادس من مارس آذار 2019 كنت أجلس خلف المايكرفون قبالة الجمهور الذي حرص على الحضور رغم الظروف المناخية الصعبة ومع تمام الثامنة تكلم مدير الامسية السيد الاستاذ صالح المحنة وكنت اجلس الى جانبه فحيا الجمهور تحية حميمة وتحدث عن انشطة معهد أولادي في ظروف صعبة أقلها الظروف المادية فضلا وإشكالات عدم التعاون مع المعهد من قبل البعض في مقاطعة ديربورن ولكن المعهد لا يعبأ بتلك المشكلات ثم التفت الى عبد الاله الصائغ مرحباً به باسم معهد اولادي وفتح موجزا لسيرته مشيدا بجهوده على مدى نصف قرن بين الشعر والنقد والتاريخ والسيرة والعمل الموسوعي بعدها ترك المايكرفون للمحاضر كي يبتديء قراءته المغايرة للتاريخ العربي الاسلامي فابتدأ الصائغ الحديث : سلام الله عليكم سيدات وسادة ,

الشكر من آلاء الله
وأضاف : دعوني افتح لكم صندوق روعي فأبث لكم رغبتي في الابتداء ! ابتديء بالشكر ولكن لماذا الشكر ؟! فالتحية تعوض عن الشكر أحياناً , لكنني ومن خلال تجربتي رأيت كلمة الشكر تختزن طاقات كثيرة وكلها ايجابية بينها طاقة السلام وطاقة الوئام وطاقة تناسي الخصام بل وثمة طاقة سحرية مغناطيسية بحيث تفعل المعجزات ولذلكم ولذلكن اتفقت الاديان السماوية على اهمية كلمة شكر وقداستها ابتداء بالكنزاربا فالعهد القديم فالعهد الجديد فضلا عن الكتب الوسطى التي تقع بين بين !! وانتهاء بالقرآن الكريم , قارن : ﴿40 النمل﴾ ﴿40 النمل﴾ ﴿35 القمر﴾ ﴿52 البقرة﴾ ﴿56 البقرة﴾ ﴿152 البقرة﴾ ﴿158 البقرة﴾ ﴿172 البقرة﴾ ﴿185 البقرة﴾ ﴿243 البقرة﴾ ﴿123 آل عمران﴾ ﴿144 آل عمران﴾ ﴿145 آل عمران﴾ ﴿147 النساء﴾ ﴿147 النساء﴾ ﴿6 المائدة﴾ ﴿89 المائدة﴾ ﴿53 الأنعام﴾ ﴿63 الأنعام﴾ ﴿10 الأعراف﴾ ﴿17 الأعراف﴾ ﴿58 الأعراف﴾ ﴿144 الأعراف﴾ ﴿189 الأعراف﴾ ﴿26 الأنفال﴾ )) . إ. هـ والحديث النبوي الشريف (الشاكر له اجر الصائم / لا يشكر الله من لا يشكر الناس / لا يدخل الجنة الا الشكور.... الاحاديث كثيرة وعصية على بحثي المتواضع)

الشكر المثلث
اول الشكر اقدمه بين عيني سماحة السيد عبد الستار الموسوي المؤسس والمدير المسؤول عن منتدى المعهد الذي ابتكر منتدى لايشبه أي منتدى في ديربورن وانفق عليه من ماله الخاص رغم شح الحال وبذل جهدا جهيدا وهو بين العمر وبين العلة الصعبة واجتهد لتكون مناهج المنتدى شركة بين لغة الاطفال الاولى – الانجليزية – ولغتهم الاصلية – العربية – فضلا عن الهاجس التنويري البعيد عن الطائفية والمناطقية والقومية , وثاني الشكر جدير به حضرة المفضال السيد صالح المحنة وهو الشخصية الثانية في معهد اولادي فمنحه من جهده واجتهاده ووقته الكثير رغم كثرة مشاغله في شجون جاليتنا العربسلامية) .

وبقي الشكر الثالث وهو المهم في زعمي سوف أتوجه به الى كل من ناكفني عن محاضرتي الاولى وقسا علي قسوة قد استحقها وقد لا استحقها ! اشكر كل من وضع على لساني كلمة لم اقلها ومعنى لا أعنيه ! ولعله وزري ربتما تركت في محاضرتي ثغرة يمكن ان ينفذ منها من يشاء ومنطقة رخوة تغري من يشاء اختراق ديباجتي ! كانوا غاضبين عليَّ والغضب مهما كانت مسوغاته ترجمة لصدق المشاعر ! اكرر شكري لأني استفدت منهم بطريقتي الخاصة .

عرض المحاضرة
كتب اللغة ومعجماتها لم تدقق في كلمة تاريخ وذهب الجل من صناع تلك الكتب الى احتمال كون الكلمة غير عربية ولكن بعضهم فطن الى مادة ورخ فهي ثلاثية وفعل ماض والتوريخ التوقيت وتحديد الزمن ! ومسوغ ذلك انه معروف عن العربي كراهيته للهمزة فهي النشاز بين الاحرف في الحنجرة واندفع آخرون فقالوا الهمزة صوت الهمزة مبتدأ القيء ! فكان يسهلها ليجعلها ياء مثلا منائر مناير عجائز عجايز نبيء نبي والامثلة كثيرة ! اما كتب المصطلحات فقد تناولت أرخ كفعل ماض ثلاثي بمفهوم التاريخ وذهبت الى ان العرب كانوا يؤرخون توريخات الامم الاخرى التي سبقتهم وعرفت التوريخ قبلهم حتى قرر الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ان يكون للمسلمين تاريخ يبدأ من السنة الاولى للهجرة ومن المفارقات المساعدة على الالتباس ان التاريخ العربي الهجري لم يدون قبل حلول نهايات القرن الثاني والقرن الثالث الهجريين ! ومن من الطريف بالذكر ان الرئيس الليبي الأسبق معمر القذافي أصدر أمرا مؤداه ان يعتمد التاريخ على سنة ميلاد النبي محمد صلوات الله عليه لكن هذا التوريخ يصنع لبسا بينه وبين التاريخ الهجري الذي اعتمد عليه كل تاريخنا الاسلامي .

التاريخ العربسلامي ورطتنا الكبرى
نظرة راكزة لتاريخنا قمينة بأن تجعلنا ندرك أن ملايين المسلمين قتلوا بسيوف المسلمين ! فلم يكن المؤرخ زمنذاك معنياً بالناس ابداً بل هو معني اولا واخيرا بالخلفاء والملوك والسلاطين والحروب الطائفية وطقوس الدم والثأر ! تاريخنا ملغوم من الكتاب الى الجملة الى الكلمة الى الحرف ! فأي حاجة لنا بتاريخ دموي قتل أجدادنا وآباءنا ويقتلنا وأولادنا وسيقتل احفادنا وأولادهم ؟ فلنتخلص منه قبل ان يتخلص منا ! ولنلغه كلية قبل ان يلغينا كلية ! ووفق نظرية ارنولد توينبي (لندن 1889- 1975) فنحن كأمة سننقرض إن لم نتدارك انفسنا ! فتوينبي يقول (في التحدي والاستجابة) ان الاستجابة مقياس بقاء الأمة أو انقراضها ! فإذا كانت استجابة الامة اقل من التحدي الذي تواجهه فالأمة منقرضة ولو بعد حين , وإن كانت الأستجابة اقوى من التحدي بقيت الأمة وتفوقت ! وقد مر الغرب بورطة مثل ورطتنا سابقا حين تحكمت في حياته الكنيسة والسلطة والقبيلة والأعراف حتى ان غاليلو غاليلي القائل بكروية الارض ذهب ضحية اكتشافه لكن المجتمع الغربي تململ ولم يبت على الضيم وظهر قسيس كبير ولعله اكبر القساوسة عهدذاك هو مارتن لوثر كنغ وقرر عن قوة واقتدار فصل الدولة عن الدين والقبيلة والأعراف فتنفس الغرب الصعداء وبدأ زمن الأختراعات والأكتشافات والمنهج العقلي !! والسؤال كم سيلبث العربسلاميون حتى ينبغ بينهم رجل دين كبير او دولة كمثل مارتن لوثر كنغ ؟ انا شخصيا غير قادر على الاجابة ولكنني ارجح استمرار الفترة المظلمة التي علقتنا !

مهمات القراءة المغايرة للتاريخ العربسلامي
القراءة المغايرة منحازة لعامة الناس منحازة للجوانب التقدمية والتنويرية بالاطلاق .

القراءة المغايرة على يقين من ان الفنون الجميلة خير من يفصح عن التاريخ بالطرق المتاحة كالمسرح والغناء والموسيقى والرسم والنحت فضلا عن النصب والتماثيل والمسلات والزقورات والقباب والاقواس والمنمنمات .

القراءة المغايرة انتقائية فهي تهمل كل حركة او حدث يثير الإحن الدموية والترات البدائية بين الناس .
عدم تشجيع الشعر الذي يهلوس العقل الجمعي ذلك الشعر الذي يكرس الموت سبيلا للتعبير عن حب الوطن والمواطن وكذلك الامثال السائدة التي تشيع التعايش مع الضعف والاستخذاء والقناعة بالفتات .

القراءة المغايرة عابرة للعنصرية والطائفية والشللية والمناطقية والعقائد المنغلقة .

القراءة المغايرة تحاول استنباط حركة الناس مهما كانت عابرة او وجيزة .
يهتم التاريخ المغاير بالمعلومات المهربة فبعض المؤرخين يهرب معلومات محظورة عن قصد او عن غفلة ومهمة المؤرخ المغاير اقتناص هذه المعلومات .

تهمل القراءة المغايرة كل الحروب بين المسلمين واصحاب الاديان السماوية الاخرى كما تهمل الحروب بين المذاهب والملل والنحل والعراك الدموي بين السنة والشيعة القراءة المغايرة ميالة الى التخلص من اعباء التاريخ ولو اقتضى اهمال اربعة اخماس التاريخ العربي الاسلامي بله كله فماذا حصدنا من هذا التاريخ سوى المصائب والكوارث .

القراءة المغايرة لا تشجع الطقوس والفولكلور والشعائر والخرافات المندلقة من التاريخ بحيث تبقي مباءات التاريخ في مكنونات الذاكرة الجمعية .

القراءة المغايرة تطرح مشروعها على مسؤولي مؤسسات التربية والثقافة والتعليم العالي من الحضانة الى الجامعة من اجل ان لا يتسرب شيء من دخان تاريخنا الخانق الى رئآتنا .

القراءة المغايرة تشجع الرادة والذادة على تنوير الناس من خلال المنابر والصحافة والتلفاز والاذاعة والسنما والسوشيل ميديا .
السبيل الى الخلاص من كوارث التاريخ العربي الاسلامي

يحاول كل منا قهر نوازع الميول الطائفية والعنصرية والمناطقية والشللية والعشائرية في نفسه قبل غيره .
يحاول كل منا رجلا كان ام امرأة , فرداً كان او جماعة توصيل قناعاته التنويرية الى اقرب الناس اليه العائلة والاقارب والجيران بطريقة هادئة مقنعة .

نوضح للناس المذابح المليونية التي جرها التاريخ العربسلامي على الناس .
نوضح للناس كيف قدر هذا التاريخ المعوق على تفرقة الشعب الواحد وتجزئة الوطن الواحد وربما الجماعة الواحدة والمحلة الواحدة

الخلاصة
منذ القرون الطوال كان المؤرخ المغاير معرضاً للتصفية الجسدية وقد ذهبت قوافل المنصفين الى الأقبية المظلمة (ابن رشد ابن سينا ابن السكيت ابن برد ...) ولا ذنب عندها سوى محاولة ابعاد الناس عن الموت النزق والجهل الشبق فلابد من وقفة حازمة حاسمة فنصرخ بأعلى اصواتها كفى كفى خوفا من نقد التاريخ وإرهاب السوقة والمخدرين ولنبدأ ساعة الخلاص الابدي من هذا الكابوس الجاثم على صدورنا منذ قرون .

نقاشات
غب انتهاء المحاضرة فتح مدير الامسية السيد صالح المحنة الباب للمنقشة فأسهم جل الحاضرين بمناقشات جادة حاذقة حتى ان بعض المناقشات اضافت معلومات فذة للمحاضرة , بعدها أعلن عن انتهاء المحاضرة .
 

مشيغن المحروسة الاربعاء السادس من مارس 2019

 

* دكتور واستاذ / سفير السلام العالمي / مدير موسوعة الصائغ الثقافي/ مؤسس منظمة ادباء بلا حدود
 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter