| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

بدل رفو المزوري
 

 

 

 

السبت  17/7/ 2010

 

حقائق وتاريخ مدينة غراتس النمساوية للقرن الماضي في معرض ضخم
صور وشرائح سلايدات تعرض تاريخ مدينة بدون زيف ورتوش


بدل رفو المزوري  *
متحف غراتس النمساوية

يقيم متحف مدينة غراتس النمساوية معرضاً ضخماً لتاريخ المدينة في صالاتها الكبيرة وبسماعدة ارشيف المدينة القسم الثقافي بتزويدها عدداً ضخماً من شرائح السلايدات. افتتح المعرض في 14 اوكتوبر2009 ويستمر لغاية 28 فبراير 2010 ونتيجة الاقبال الكبير عليه مدد المعرض لغاية 31\10\2010 وبهذا يكون المعرض قد حطم رقما قياسيا في فترة العرض،متحف المدينة والواقع في وسط المدينة في شارع (ساك) اي شارع الكيس وله قصة طويلة مع اهالي المدينة والذي يعود تاريخه وبنائه الى زمن الامبراطورية النمساوية ..


متحف المدينة من الخارج

فبعد النجاح الباهر الذي حققه معرض الموسيقار النمساوي نيكولاوس هارنونكورت والذي يقام حالياً في المتحف ..تم اقامة معرض حقائق غراتس لعام 1900 والمعرض يعرض عددا كبيرا من الوثايق التاريخية في سلايدات على شاشات صغيرة بالاسود والابيض للفترة من 1880 ولغاية 1920.غراتس القديمة وغراتس الجديدة وعرض الاختلافات والفرق بين عوالم الحياة وكذلك تصوير الحروب الكبيرة التي تاثرت بها المدينة.

حقائق غراتس .. معرض للصور الفوتوغرافية يرافق شرائح السلايدات عبر كتاب للصور الفوتوغرافية لتلك الفترة ..الصور الفوتوغرافية والكتاب يعرضان مراحل اجواء اكبر مدينة ناطقة بالالمانية في زمن الامبرطورية النمساوية وكذلك لصور الحرب العالمية الاولى ..حقيقة مدينة غراتس يمكن لمسها واكتشافها من خلال هذه الصور القديمة وهذه الحقائق شفافة في كل الحواس وحيث تعد بعض الصور امتداداً للواقع الذي نحن فيه وليس لها حدود والكثير منها لا تحتاج الى توضيحات وصور المدينة القديمة كانها صور اليوم لان المدينة القديمة خط احمر ولا يمكن المساس منها وهي تاريخ المدينة.هذه المنمنمات الفوتوغرافية تعد القاء ضوء على الاهمية الثقافية والانسانية لمركز المدينة في مراحل سابقة من تاريخ سكان المدينة.

لقد وزعت شرائح السلايدات على عدة صالات وكل صالة احتوت على 40 شاشة وتحتها توضيح وثائقي للصورة وقم تم تقسيم المعرض الى اربع اقسام وكالاتي:

ـ مدينة غراتس القديمة : تعرض اللحظات المشهورة والتاريخية من فن العمارة عبر الشوارع والازقة فيها التي تفنن فيها بناة الاعمار والمهندسين في تلك الحقبة ..ففي المعاني التاريخية والاهمية الانسانية لها تعكس هذه المسائل علامة بارزة لشخصية المدينة القديمة ،الصور تعرض وتحكي حكاية غراتس القديمة والتي تجد فيها المواضيع الاوربية كل الحيوية والخلافات والحلول.

- مدينة غراتس الجديدة : في عام 1880 تطورت مدينة غراتس ففي غرب المدينة ضربت الصناعة جانب المدينة من نهر مور لغاية سكة الحديد وفي الشرق تم بناء مناطق للاهالي وفي صور كثيرة تبين مدى التغير في خارطة المدينة .

عوالم الحياة : تعرض في هذا القسم الاعمال الوثائقية للحياة اليومية للناس وصور الحياة اليومية للفترة قبل الحرب العالمية الاولى وكذلك تعرض الصور الانطباع لدى الناس يالبحث والجري نحو السلطة والقوة .

الحرب الكبيرة : هذا القسم يعرض مدينة، فقد كانت الحرب اصابت اهاليها وتعرض الصور مسيرات وعروض عسكرية في الحرب وتعرض صور الحرب العالمية الاولى التي كلفت الانسانية 20 مليون شخصا . تعرض الصور المدارس والاشخاص والمستشفيات والتجمعات في زمن الحرب.


بدل رفو في المتحف

متحف مدينة غراتس ومن خلال هذا المعرض يعرض حقائقا تاريخية من تاريخ مدينة بايجابياتها وسلبياتها ويرافقه كتاب ضخم لصور المدينة وشرائح السلايدات تعد تاريخا للماضي والحاضر والمستقبل ...صور لا تبحث عن الحقائق في متحف المدينة ولا تحتاج الى رتوش ومكياج لتزين تاريخ هذه المدينة وتاريخ ناسها ودورهم في تاريخ الحربين الاولى والثانية وهم يعرضون تاريخ مدينتهم وشعبهم بكل جراة وامانة للناس وللزوار..صورهم تتحدث حقائقا..فهل بوسع الشرق عامة والعراق خاصة ان يعرض تاريخه وتاريخ شعبه ومدنه بدون مكياج ورتوش في معارض ضخمة؟ وهل بوسع مدن كوردستان ان تحافظ على عراقة مدنها القديمة ويمنع المساس بها ..هذا السؤال بحاجة الى اكثر من جواب؟ والرد في ذمة الخلود.
 

الصور من ارشيف متحف مدينة غراتس



* شاعر وصحفي كوردي عراقي مقيم في النمسا
www.badalravo.net


 

free web counter