|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء  20  / 12 / 2016                          بلقيس الربيعي                                 كتابات أخرى للكاتبة على موقع الناس

 
 

 

السماوة .. مدينة الجمال والمحبة

بلقيس الربيعي
(موقع الناس)

قرأت في موقع صوت العراق بتاريخ 18 ديسمبر 2016 (أن محافظة المثنى سجلت اصابة 14 شخصا اثر مشاجرة في السماوة) تألمت جدا وتذكرت أيام الزمن الجميل حين كانت السماوة نسخة مصغرة من العراق، بكل طوائفه من شماله الى جنوبه يتعايش اهلها سلميا في كل شيء.

الجميع مسلمون ومسيحيون وصابئة ويهود يعيشون بسلام ومحبة وحين تسعفني ذاكرتي، اذكر الأطباء كامل عجاج المسيحي وبولص خمو اليهودي ومنير السداوي الصابئي وغيرهم يمارسون اعمالهم باخلاص ويعالجون الناس بكل محبة والعلاقة بينهم ومرضاهم علاقة انسانية تمشيا مع مقولة الأمام علي (الناس لك صنفان اما اخوك في الدين أو في الخلق) وثانوية السماوة للبنات كانت مديرتها مسيحية .

هكذا هي مدينة السماوة الباسلة .. مدينة الجمال والمحبة وبساتين الخوخ ودوالي العنب التي تمرغ فيها العديد من جنود الأحتلال البريطاني بين السماوة والرميثة عام 1920 . أين نحن الآن من هذا الجمال الأنساني؟ أين نحن الآن من تلك الأيام الجميلة ، لا فرق بين مسلم ومسيحي ويهودي وصابئي ولا بين كردي وعربي وتركماني. انها السماوة النسخة المصغرة للعراق المتعايش سلميا. فحين يصفون فردا من السماوة يقولون :

مملوح وعذب ينكط حلاوة
طبعه سمح ما بي قساوة
سألته منين ؟ كال من السماوة


قبل ثلاث سنوات كنت في حفلة عقد قران ابنة صديقتي وهناك التقيت بإمرأة كردية سبق وان هُجرت وعائلتها من قبل النظام السابق الى السماوة. ما ان عرفت اني من السماوة ،اقتربت مني وعانفتني بحرارة وقالت : "احببت السماوة واهلها الطيبين .. عندما يُجبر الشخص على الذهاب الى السماوة يبكي وعندما يغادرها يبكي" .

استغربت وسألتها : "ما الذي تقصدينه ؟"

أجابت : "عندما يُجبر المرء على الذهاب الى السماوة يتراى له بأنه سيُرسل الى نقرة السلمان حيث السجن الصحراوي الرهيب . وبعد ان يستوطن السماوة ويختلط بأهلها الكرماء يحبهم . وعندما يُنقل منها يبكي لأنه لا يريد مغادرتها" .

أهل السماوة يتميزون بالتواضع الجميل والترحيب بالغرباء والكرم الذي لا يخالطه تصنع

سلام على السماوة واهلها الطيبين
 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter