|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  13  / 12 / 2020                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(200 +43)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- قانون الموازنة :
بعد جولات عديدة من الاجتماعات ، وأحياناً لأوقات متأخرة من بعض الليالي ، أثمرت عن اتفاقات مالية بخصوص قضايا محددة ، أعلنت وزارة المالية عن اتفاق الحكومة وأحزاب اليسار والوسط المتضامنة معها مساء الأحد الماضي ، على مقترح قانون الموازنة للعام القادم ، وسيعرض القانون للمصادقة عليه في الأيام القادمة ، بعد ان تم تأمين أغلبية برلمانية لذلك ، ويتوقع ان يصادق على القانون أحزاب معارضة للحكومة عند التصويت . تضمّن القانون محفزات اقتصادية للمجتمع الذي تضرر بسبب وباء كورونا ، وأيضا تعزيز لخطة الحكومة في إعادة العمل في موضوع المناخ والبيئة ، وتعزيز الرفاهية للأطفال والشباب وكبار السن . من المهم القول ان الحكومة ملزمة بتقديم القانون والتصويت عليه خلال شهر كانون الأول ، واذا فشلت في توفير الأغلبية البرلمانية ، يصار الى اجراء انتخابات برلمانية جديدة .
https://fm.dk/nyheder/nyhedsarkiv/2020/december/finanslovsaftalen-for-2021-bringer-danmark-tryggere-igennem-coronakrisen/
 

2- إجازة "الأبوبة" :
بعد أن أمّنت الحكومة أغلبية برلمانية لقانون الموازنة للعام القادم 2021 ، أعلن وزير المالية نيكولاي فارم عن ذهابه في إجازة "الإبوّة" لمدة شهرين لرعاية طفله عند ذهاب زوجته للعمل بعد انتهاء اجازة الإمومة التي كانت تتمتع بها . وكتب : قبل وقت قصير من وصول أزمة كورونا إلى الدنمارك ، رزقنا بطفلنا كريستيان ، ومنذ ذلك الحين ، شاهد كريستيان والده في الغالب على شاشة التلفزيون ، لقد قضيت معظم ساعات يقظتي في الوزارة وأنا أتفاوض بشأن عدد كبير من الاتفاقات التي ستساعد في جعل الدنمارك أكثر أمانًا وأفضل بيئياً خلال فترة الأزمة هذه ، وأنا فخور بذلك . وستكون الاتفاقيات القادمة بالنسبة لي هي اللعب مع كريستيان ، كان عام 2020 صعبًا للدنمارك ، لكن كورونا أظهر لنا أيضًا مقدار ما يمكننا فعله عندما نقف معاً ، ويجب أن نواصل ذلك في العام الجديد أيضاً . إعتنوا بأنفسكم وببعضكم البعض .
https://www.facebook.com/nicolaiwammen
 

3- الإشتراكية والمحافظ :
وضع رئيس حزب المحافظين (حزب يميني) سورن بوولسن صورة مشتركة له مع رئيسة حزب الشعب الاشتراكي (حزب يساري) بيا اولسن وهي ترتدي قبعة عليها شعار حزب المحافظين وكتب : أفعل كل ما بوسعي حتى لا تحصل بيا وحزبها على تأثير كبير ، لكني أحبها على أي حال . عندما تشاهدوننا على الشاشة ، غالبًا ما نختلف ، والدم يتدفق في وجوهنا ، لأنني أعتقد أنها أحياناً تقترح شيئاً خاطئاً تماماً وتجر الدنمارك إلى المكان الخطأ ، ولكن عندما تنتهي المناقشة فإننا أيضًا زملاء جيدون حقاً ، ولحسن الحظ ، هذه هي السياسة ، نحن زملاء ، ومهتمون بالعديد من الأشياء المختلفة ، وهذا الشعور ليس بيننا نحن الأثنان فقط ، بل أعتقد الجميع في البرلمان هكذا ، الصداقات والمعتقدات السياسية ليست مترابطة ، ويعتقد الكثيرون أننا نجادل فقط ، لذلك أود أن يعرف المزيد من الناس أنه حتى الاشتراكية والمحافظ يمكن أن يكون لديهم إحترام عميق لبعضهم البعض وأن يكونوا أفضل زملاء في العمل على أي حال .
https://www.facebook.com/SorenPapePoulsen/photos/a.952803248069304/4170489512967312
 

4- بهجة العيد :
اضيئت يوم الأحد الأسبق الانوار في شجرة عيد الميلاد في ساحة مبنى مجلس المدينة وسط كوبنهاكن ، كتقليد سنوي لبدء الاحتفالات بأعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة ، وهو تقليد مستمر منذ 105 عام . تبلغ الشجرة 21 متر ارتفاعاً ، وجرى تزينها ب 800 مصباح و100 قطعة من (قلب العيد) . وعلى خلاف السنوات الماضية وبسبب اجراءات السلطات الصحية الغيت مسيرة سيارات الاطفاء التي كانت تمر وسط كوبنهاكن وبمشاركة فرقة موسيقى تيفولي وتنتهي في الساحة ، وكان حضور العوائل والأطفال أقل بكثير عن السنوات السابقة . وصدرت اجراءات صحية جديدة خلال هذا الاسبوع باغلاق المقاهي والمطاعم والبارات والمسارح والسينمات ومراكز اللياقة البدنية وغيرها قي 70% من مدن الدنمارك ، وعدم التجمع لأكثر من 10 أشخاص حتى داخل البيوت بمناسبة الأعياد ولغاية بداية العام الجديد ، ستجعل أعياد هذا العام مختلفة تماماً ، والمواطنين متفهمين لهذه الاجراءات .
https://www.facebook.com/koebenhavnskommune/videos/703483080590946


 
13 كانون أول 2020
 

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter