|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الجمعة  17  / 11 / 2017                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(89)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- لقطات انتخابية :
ستجري انتخابات مجالس المدن والأقاليم يوم الثلاثاء القادم ، وتنتخب كل مدينة مجلساً لها حسب عدد السكان وينتخب المجلس المنتخب محافظاً للمدينة يكون المسؤول التنفيذي للمجلس بصفة موظف ، أما باقي اعضاء المجلس فيكون عملهم تطوعي ولاياخذون عليه اجور أو رواتب ، ويحق لكل من أقام لمدة ثلاث سنوات متواصلة الترشح والتصويت .

- أصغر المرشحين عمراً الشاب دانيال يانسن من مدينة هولستربرو بلغ الثامنة عشر قبل شهر ونصف من موعد الانتخابات .

- اللاجئ السوري غسان رحمي من مدينة هولستربرو مضى عليه 3 سنوات في الدنمارك وترشح عن حزب الراديكال فنسترا .

- محافظ مدينة سامسو مارسيل مييار يعيش منذ 25 عاما في الدنمارك ولازال يحمل الجنسية الهولندية ، وهو الوحيد بين المحافظين لا يحمل الجنسية الدنماركية .

- الام نورا بن دالي وابنها سفيان بن دالي ترشحا الى الانتخابات مع بعضهما على قائمة الحزب الوطني في مدينة كوبنهاكن .

- المرشحة كاتيا هللر نشرت اعلان دعائي في احدى الصحف مع صورتها ، ولكن الصحيفة خطأت وكتبت اسمها كاتيا هتلر مما اثار شكاوى كثيرة ضد الصحيفة .

الصورة لأمين العاصمة فرانك يانسن .

2- تحليل طبي عبر البريد :
في بادرة جديدة لمجلس الصحة الدنماركي لغرض كشف مبكر عن حالات سرطان الامعاء الغليظة والمستقيم ، استلم المواطنين بعمر 50 الى 74 سنة رسالة عبر البريد اليومي تطلب منهم المشاركة الاختيارية في اجراء تحليل طبي للخروج . الرسالة تضمنت ايضاً انبوب لأخذ عينة صغيرة جداً من الخروج ، وتلصق على الانبوب شريحة رقمية تحتوي اسم الشخص ، وكذلك مغلف بريدي مدفوع الاجور ومطبوع عليه عنوان المستشفى المرسل اليه ، اضافة الى نشرة تعليمات عن كيفية اخذ عينة الخروج وارسالها ، وفي حال وجود نتائج غير مؤكدة سيجري دعوة المواطن الى فحص آخر عبر الناظور . الرسالة تضمنت ان السبب في هذا الاجراء هو لاستباق مكافحة المرض قبل انتشاره وصعوبة معالجته لاحقاً ، حيث ان هناك نسبة واحد من كل عشرين شخص يصاب بالمرض في وقت ما من الحياة ، ونسبة الرجال أكثر من النساء .

3- مجلس استشاري للشباب :
انتخب شباب كوبنهاكن 35 شاباً وشابة ليكونوا اعضاء في مجلس الشباب من اصل 64 مرشحاً ، وجرت عملية الترشيح والتصويت بشكل الكتروني وعبر استخدام الرقم الشخص لكل شاب وشابة بين 12 – 20 سنة ، يسكن أو يدرس في كوبنهاكن ، وقد شارك في التصويت 1400 شاب وجرى الاعلان عن النتائج في اجتماع ضم المرشحين في مبنى مجلس المدينة ، وسيكون على المجلس تقديم الاقتراحات التي تخص قضايا الشباب الى مجلس المدينة لمناقشتها والعمل بها ضمن خطة المجلس . الهدف من تشكيل المجلس هو مشاركة الشباب في التأثير على تطور كوبنهاكن وتقربهم من فهم ديمقراطية اتخاذ القرارات من خلال العمل المشترك بين السياسيين والشباب . محافظ شؤون الشباب السيدة بيا ايسلو قالت بعد اعلان النتائج : لدينا الآن التزام مشترك مع الشباب يقدمون لنا مقترحاتهم ونحن علينا الاستماع لهم .



18 تشرين الثاني 2017
 
 
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter