|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  19  / 8 / 2018                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(100 +24)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- الليالي العربية :
من جديد تنظّم مؤسسة الأفلام الدنماركية مهرجان الأفلام العربية السنوي من 18 آب حتى 10 ايلول ، والذي يشمل أضافة لعرض افلام عربية منتجة خلال العام الماضي ، ندوات حوارية ، موسيقى ومأكولات عربية . وفي تعريف المؤسسة للمهرجان ورد ( ان البلدان العربية تحتل مساحة واسعة في وسائل الاعلام ، ولكن قلما يذكر عن التنوع الثقافي والتاريخي لها ، ولذلك يهدف مهرجان (الليالي العربية) الى وضع الألوان على اللوحة وتقديم المعرفة عن الأفلام من خلال حضور بعض مخرجيها وكذلك شخصيات ذات خبرة متخصصة في الشأن العربي . يشتمل البرنامج هذا العام على فلم وثائقي عن العراق بعنوان " ذكريات بغداد ، المدينة التي اتسمت بالتناغم والتضامن بغض النظر عن كونك مسلم ، مسيحي أم يهودي " ، ويعرض أيضاً حصول السيدة رينا دنكور على لقب ملكة جمال بغداد عام 1947 . ينظّم المهرجان بالتعاون مع جمعية (نسيم) وهي شبكة تعاون للدارسين والمهتمين بالشرق الأوسط ، اضافة الى جهات اخرى .
https://www.dfi.dk/cinemateket/biograf/filmserier/serie/arabian-nights

 

2- مسيرة الكبرياء :
نظّمت منظمات مثليي الجنس في كوبنهاكن المسيرة الاحتفالية السنوية يوم أمس وجابت شوارع كوبنهاكن للسنة 22 على التوالي ، وانتهت في حفل كبير في ساحة المدينة الرئيسية القى رئيس الوزراء كلمة فيه ، وهي تتويج لأسبوع من النشاطات المتنوعة تعبيراً عن الدعم والتضامن مع شريحة المجتمع هذه . يشترك في المسيرة السنوية اضافة الى المنظمات والجمعيات المعنية بأمور مثليي الجنس ، الأحزاب السياسية البرلمانية بشخوص قادتها الأوائل من رئيس الوزراء ورؤساء الأحزاب وأعضاء البرلمان والوزراء ، وكذلك المؤسسات الحكومية والخاصة وبعض السفارات والتي بلغ عددها هذا العام 180 وضمت 40 ألف مشارك ، ومنها منظمة العفو الدولية، مركز الاحصاء، اتحاد الفنانين، حديقة الحيوانات، شركة ميرسك ، عدد من البنوك، جمعية ارباب الأعمال، الجيش والقائمة تطول ، وتضم حكومة أحزاب اليمين الحالية وزير العدل وهو مثليي الجنس ، ووزير التعليم والبحث العلمي وهو مزدوج الجنس . وحسب احصاءات العام الماضي وقف 300 الف مواطن للمشاهدة على ارصفة الشوارع للتعبير عن التضامن ، وهناك زيادة في العدد هذا العام ، وتتم تغطية تكاليف الإحتفالية من خلال تبرعات مؤسسات ومنظمات مختلفة .
http://copenhagenpride.dk/#!/da/home
 

3- تنظيف البحيرات :
في تقنية جديدة ابتكرتها شركة ميكروبيس لتنظيف البحيرات برشها بنوع من البكتيريا تقوم بالقضاء على مشاكل وجود الطحالب والرواسب والنباتات غير المفيدة والتي تلوث مياه البحيرات . السيد كروم هلسكو من مجلس مدينة اوغوس التي بدأت باستخدام هذه التقنية قال انه سعيد بالعثور على هذا الحل ، لأنه يوفر بيئة جيدة للناس والحيوانات في المنطقة ، وكذلك يقوم بتوفير مصاريف كثيرة تستعملها الجهات المختصة في المدينة مثل توفير حفارات كبيرة والتي تخرّب المنطقة المحيطة بالبحيرات من اجل تنظيفها . السيد باول ينسن من شركة ميكروبيس قال : قد تبدو ان جملة " استخدام البكيتريا " شيئ خطر ولكن الحقيقة ان هذه البكتريا تتغذي على الطحالب والرواسب وعندما تنتهي موارد غذائها فانها تختفي وليس هناك أية خطورة في الأمر .
http://nyheder.tv2.dk/lokalt/2018-08-07-kommune-sproejter-soeer-til-med-bakterier-godt-for-dyr-og-mennesker
 

19 آب 2018

 
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter