|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  24  / 5 / 2020                                 حكمت حسين                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 



يوميات دنماركية
(200 +14)

حكمة إقبال
(موقع الناس)

1- كورونا والبرلمان :
- تميزت قرارات الحكومة في مواجهة الوباء بدءاً من اغلاق الكثير من مجالات حياة المجتمع والعمل ، ومروراً بخطط اعادة افتتاحها تدريجياً من جديد ، تميزت بالتوافق بين جميع الأحزاب البرلمانية العشرة ، بغض النظر عن قوتها التصويتية في البرلمان ، ومن بينهم حزب البديل الذي لديه مقعد واحد فقط ورئيسة الحزب التي تحضر الإجتماعات هي ليست عضو في البرلمان ، وكذلك حزب الليبرالية الجديدة حيث له مقعدان فقط ، مع العلم ان اعضاء من كلا الحزبين قد غادروا حزبيهما وأصبحوا مستقلين ، حيث تتيح العتبة الانتخابية أربعة أعضاء كحد أدنى ، وقد أمتدح المحللون السياسيون مبادرة رئيسة الوزراء في التعاطي مع الوضع الجديد ، وهي سابقة لم يحدث مثلها إلا اثناء الحرب العالمية الثانية .

- نتيجةً لطريقة تعاطي الحكومة مع الوباء فقد ارتفعت أرقام مؤيدي الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم الى مستويات قياسية في استطلاعات الرأي لم يسبق له مثلها منذ 30 عاماً . حفّز هذا الأمر أحزاب المعارضة اليمينية الى توجيه انتقادات للحكومة في عدم فتح أكثر للنشاط الاقتصادي وفتح الحدود الخارجية في محاولة لإرضاء ناخبيهم ، وحسب المحللين فان ذلك لم يحقق شيئاً ملموساً حتى الآن .

- استغرق آخر اجتماع لقادة الأحزاب حول توسيع المرحلة الثانية من اعادة الافتتاح يوم الأربعاء الماضي مدة 11 ساعة ونصف بسبب اختلاف أولويات الأحزاب . وبعد هذا الوقت خرجوا باتفاق جماعي على تقديم مواعيد اعادة فتح المتاحف والسينمات ومدن الملاهي وحدائق الحيوانات ، وبالطبع مع مراعاة تعليمات السلطات الصحية .

- رداً على سؤال أحد الصحفيين حول مدى اطمئنانها لتوسيع الانفتاح وزيادة العدوى المحتملة ، أجابت رئيسة الوزراء ، بعد أن اخذت نفساً عميقاً وتنهدت ، ليس هناك شيء مؤكد 100% .


- نشرت صحيفة البيرلنسكة اليومية ان وكالة رويتر للأنباء نشرت مقال أمتدحت فيه طريقة تعاطي الدنمارك مع الوباء ، وتحت عنوان (دخول سريع ، الخروج أولاً، الدنمارك تقود مخرج الإغلاق) وجرى نشر المادة في وسائل اعلام عالمية منها (نيويورك تايمز) ..

- في رد لأحدى الصحف اليومية قال رئيس البرلمان : انه كان هناك فهم سياسي واسع بأن تكون هناك قواعد قانونية لكل المبادرات التي اتخذت وهي أولاً وأخيراً لحماية ارواح الناس ، ولكن أيضاً للحفاظ على وظائف العمل التي هي أساس نظام الرفاهية الذي نعيشه .
www.tv2.dk
 

2- كتب صوتية :
اعلنت شركة (موفيبو) عن توفر 3,427 كتاب صوتي باللغة العربية لمن يرغب الاستماع لها ، بدلاً من قراءتها ، بسبب عدم توفرها باللغة العربية في الدنمارك بشكلها الطباعي ، أو لمن يرغب بالاستماع في اوقات لا تسمح له بمسك الكتاب مثل المشي ، الجلوس في حافلة نقل أو الاستلقاء في سرير . يتطلب الاستماع الاشتراك في موقع الشركة ، وبالطبع دفع مبلغ الاشتراك الشهري وقدره 129 كرونة (ما يقارب 20 دولار أمريكي) ويتيح هذا الاشتراك الإستماع الى عدد غير محدد من الكتب الأخرى غير العربية ، ويمكن للمشترك إيقاف اشتراكه في اي وقت يشاء . ويشمل العرض اشتراك مجاني لمدة شهر . تجدر الإشارة الى ان أكثر الكتب العربية الشائعة للإستماع هي لعبة العروش لجورج مارتن ، أربعون لأحمد الشقيري وهاري بوتر ل ج. ك. رولينج .
https://mofibo.com/dk/da /
 

3- حقوق القطط :
تحت عنوان (نقف جميعاً حول قانون القطط) تسلم وزير المساواة مونس يورنسن تواقيع 45,510 مواطن يدعمون مشروع قانون للحكومة يلزم اصحاب القطط بتسجيلها ووضع علامات عليها لتأكيد ملكيتها ، وعدا ذلك يفقد المالك حقه في قطته . جمع هذه التواقيع وسلمها الى الوزير ممثلو أربع منظمات تهتم برعاية القطط وتؤمن ملاجئ لها . قال الوزير : انا سعيد للعمل المشترك مع هذه المنظمات لتأمين تنفيذ المقترح ووضع علامات لأكثر عدد من القطط . المنظمات المشاركة اعلنت انها ستعمل مع جهات اخرى لتأمين اقرار المقترح في البرلمان وتأمين الجوانب العملية ليتحقق وضع افضل للقطط مما هي عليه الآن . من الجدير بالذكر ان الوزير هو أيضاً وزير الموارد الغذائية والاسماك ، ووزير التعاون بين دول الشمال الاوربي .
https://mfvm.dk/nyheder/nyhed/nyhed/ny-ordning-skal-faa-flere-til-at-registrere-deres-kat /


 

24 آيار 2020
 

الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .



 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter