|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الثلاثاء  20  / 12 / 2016                                 لطيف نعمان سياوش                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

يحدث هذا في مديرية تقاعد أربيل الاولى

لطيف نعمان سياوش
(موقع الناس)

في خطوة بالاتجاه الصحيح لغرض مكافحة ظاهرة الفضائيين في صفوف الموظفين والمتقاعدين التفتت حكومة الاقليم في كردستان الى أستحصال بصمة عيون وطبع أصابع (الكترونيا) لكل من يتقاضى راتبا من الحكومة .. مع أن المبادرة جاءت متأخرة ، ولولا الازمه الاقتصاديه الخانقه التي نمر بها لما فكر أحد بهؤلاء الفضائيين وكافحهم ..

ومن أجل تطبيق التعليمات الصادرة من الجهات ذات العلاقه توجهنا نحن المتقاعدين الى مديرية التقاعد مستصحبين معنا الوثائق المطلوبه ..
وقد سجلت الملاحظات التاليه عند مراجعتي مديرية التقاعد الاولى في أربيل :

1) من أجل الحصول على الاستمارة المطلوبه يجب على المراجعين أن يقفوا أمام النوافذ في الهواء الطلق !!.. وقد صادف صباح يوم مراجعتي لتلك الدائرة تاريخ 19/12/2016 مطر غزير ونحن أمام النوافذ تبللت ملابسنا وأجسامنا ونحن في العراء ولكم أن تقيسوا كيف يكون شتاء أربيل في المطر ، مع تزامن الرياح الباردة ..

2) الاغرب من كل ذلك حرص المديريه المذكورة أن تنصب جهاز تكييف (سبلت) أسفل كل نافذة يقف أمامها المراجع .. وواجب هذا الجهاز يدفع الهواء الدافي للموظفين في الداخل ويهدي للمراجع الهواء المجمد !!

3) هل يعقل أن مدير الدائرة غافل لهذا الشيء ؟.. وإذا كان غافلاً فعلا كيف تم تنصيبه مديرا لهذه الدائرة ؟ في وقت أن الف باء مهامه أن يحترم المراجعين ويصون حقوقهم وأحترامهم ..

4) من هو المتقاعد ؟.. اذا كانت هذه الدائرة أو غيرها قد نست من يكون المتقاعد أذكّرها هنا كما يلي : انهم بمثابة آباء وأمهات جميع الموظفين العاملين في هذه الدائرة وغيرها.. قد أفنوا شبابهم وحياتهم في خدمة هذا البلد ، وجلهم من المرضى والمعوّقين ، فيهم من لا يبصر ، ولا يقوى على الحركه ، أو لا يسمع ، وفيهم من الكفاءات والنخب ..

5) أهكذا يكافىء الاباء والامهات ممن خدموكم وتتلمذتم على ايديهم ، ومن تمت معالجتكم على ايديهم عندما تمرضتم يا مديرية تقاعد أربيل ؟..

6) هل كلف السيد المدير نفسه يوما أن تفقد مراجعي دائرته ؟..

7) ليفكر كل من سولت له نفسه بأن يسيء للمتقاعدين بأنه لو كتب الله عمرا له سيكون مصيره كمصير هؤلاء المتقاعدين ، فهل يا ترى يرضى بأن تقسوا عليه دائرة ما اثناء مراجعته لها ؟..

ليت المعنيين يطلعوا على ما ورد و اريد أن أختم الموضوع بالاتي :
على كل مدير ، وكل مسؤول ، وكل موظف مهما بلغ شأنه أن يحترم المراجع ، وهذه ليست منّه منه لأحد ، انما يعد هذا الف باء الاصول والاخلاق واحترام المقابل والواجب الوظيفي .. بخلافه فهو لا يصلح أن يكون مديرا أو مسؤولا ، ولا يشفع له ذلك لو كان حزبيا ، أو تسنده الواسطات القويه ، أو يحمل الشهادات العليا ..

لقد ولّى والى الابد زمن إهانة المواطن ، ولكن للاسف الشديد برغم التطور الحاصل لا أدري الى متى تتعشعش حالة البيروقراطيه المقيته في أروقة دوائرنا ونفوس العديد من المدراء والمسؤولين ؟ ..
 


19/12/2016

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter