|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأربعاء  20  / 12 / 2017                                 لطيف نعمان سياوش                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

الشهداء الذين رحلوا جوعا

لطيف نعمان سياوش
(موقع الناس)

مهما كانت قبضة الامن قويه وحكيمه ، وتمتلك من الخبرة والحنكه والابداع ، لا يمكن لها ان تحتوي حالة الغليان الناجمه عن الجوع.

منذ ثلاث سنوات خلت اصيب الاقتصاد الكردستاني ، والعراقي بعاصفة هوجاء من الازمة الاقتصاديه نتيجة الاعتماد على الثروة النفطيه في الاقتصاد ، وتدني اسعار النفط عالميا ، هاملين بذلك الثروات المعدنيه الاخرى ، والزراعه ، والسياحه بكافة انواعها ، والمعامل ، والمصانع و ..و.. الخ من الاخطاء الغزيرة الاخرى . لعل في طليعتها الفساد الاداري والمالي المستشري في أروقة الحكومتين ، وتعطيل برلمان كردستان لسنتين ..

لكن خسارة الاقليم فاقت كل المقاييس ، وأزدادت الازمة سوءا بعد الاجراءات المتخذة من قبل الحكومة المركزية بحق الاقليم على خلفية الاستفتاء الخاص بألاستقلال ..

وبعد ان تيقن المواطن الكردستاني من عدم وجود بصيص من الامل على المدى القريب وهو يعاني الامرين من الجوع ، وأزمة الوقود في الشتاء القارس ، وعدم وجود حتى ربع الرواتب . صار يتذمر .. وخرج الالاف في الشوارع خصوصا في السليمانية ، والمدن والقصبات المجاورة لها . إضافة الى كويسنجق ، وراوندوز وغيرهما الكثير .. خرجوا في مظاهرات غير منظمة وغير مخطط لها ، وكلها عفوية ..

بالوقت الذي لا نتمنى ان ترافق هذه التظاهرات اعمال شغب ، أو تخريب ، أو استعمال القوة ، سواء كانت بالحجارة ، او العصي ، أو غيرها من الاسلحة ، نتوقع ان يكون بعض منهم وبحكم قلة الوعي ، أو العاطفه من يلتجىء الى العنف والقوة ، لكن لا نتمنى للقوى الامنيه والآساييش استخدام القوة بحقهم .. ممكن ان تتم معالجة هكذا حالات بخراطيم المياه ، او الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين ، كما هو المتعارف عليه في الدول المتقدمه ..

لكن للاسف الشديد بالامس اصيب العشرات بجروح مختلفه في اجسادهم وفارق الحياة خمسة منهم نتيجة اطلاق الرصاص الحي عليهم !!
وهؤلاء يعدون شهداء لأنهم خرجوا جوعانين يطالبون بالطعام لعوائلهم واطفالهم ..
لقد طال الجوع ، ولا أحد يعلم كم سيدوم ..
والحكومتان في بغداد وأربيل غير مكترثه لما آل اليه حال الشعب ..
الآن كل المؤشرات تدلل أن الوضع ينذر بحالة خطيرة تدعو الى القلق ..
بالوقت الذي نقر ونعترف أن من حق المواطن أن يتظاهر بشكل سلمي وحضاري وبحسب القانون ..

لا أستبعد أبدا من وجود أعداد كبيرة من المتشددين الاسلآميين يكونون قد زجوا بأنفسهم داخل صفوف المتظاهرين الآخرين ، وقد يكون هؤلاء هم ممن يحملون الحجارة والعصي ويواجهون قوات الآساييش ،وربما يلحقون الاضرار بالممتلكات العامة ، ويقومون بعمليات تخريبيه ، وما الى ذلك .. ولا أستبعد البته أن تكون وراء هؤلاء قوى خارجيه قد تكون ايران ، او تركيا ، أو كلاهما وراء أعمال الشغب ، وتكون من نتائج هذه الاعمال اصابات بين الابرياء ..

على حكومتي المركز والاقليم أخذ الامور بالجدية الكبيرة ، وبالحكمة والتروي وعين العقل ، وعلى الجانبين ابداء أقصى درجات المرونه والتفاوض من أجل حل الخلافات ، وإيجاد الحلول المناسبه ، وعدم التعنت والتكابر في الاعلام ..
أن الموضوع يتعلق بمصير شعب تعرض الملايين منه الى الجوع والمرض ..

انا متيقن بأنهم يجهلون بأن هناك آلآف الوفيات حصلت خلال السنوات الثلاث الاخيرة نتيجة المرض ، وعجز الناس من شراء الدواء ، او المعالجه في المشافي الاهليه ..

أما المشافي الحكوميه وعلاجاتها فقد باتت في خبر كان شأنها شأن التربية والتعليم ، بحكم خصخصة هذه القطاعات وغيرها ..
الرحمه للشهداء ، والشفاء العاجل للجرحى ، والهدايه لحكومتي بغداد وأربيل ..


عنكاوا

 


 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter