|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأربعاء  4  / 2 / 2015                       د. مؤيد عبد الستار                            كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

الكاركتير السياسي .. تقاسم العالم

 د. مؤيد عبد الستار

أول كتاب صدر عن الكاركتير في العالم هو كتاب الفنانة ماري دارلي Mary Darlyفي بريطانيا عام 1762 م A Book of Carecaturas مزينا بالرسوم الكاركيتيرية .

تعد ماري دارلي اول فنانة كاركيتير في بريطانيا واول ناشرة مطبوعات ، عملت مع زوجها ماثيو دارلي في التصميم والطباعة والكاركتير ، كان زوجها ماثيو ناشر مطبوعات ومصمما للاثاث ويمارس الحفر على النحاس ايضا .

كان لهما متجرا مشهورا للكاركتير في لندن و في عام 1750 عام الازمات السياسية في انكلترا ،كان المتجر يعنى بالشأن السياسي وكانت للزوجين الفنانين مكانة كبيرة في الحياة الفنية البريطانية ، وكانا يوقعان اعمالهما باسم م . دارلي .

نشرت ماري دارلي دليلا لتعليم رسم الكاركتير ، وكانت تقدم الدروس للنساء والرجال في هذا الفن.

من رسامي الكاركيتير المشهورين في بريطانيا يومذاك الفنان جيمس جيلراي الذي رسم الكاركتير الشهير حلوى الاجاص في خطر عام 1805 م يمثل فيه نابليون ورئيس وزراء بريطانيا وليام بث وهما يقتسمان العالم ، رسم العالم على شكل اجاصة يقتسمها نابليون الذي يأخذ الاراضي اليابسة ، و وليام بث يأخذ البحار .

وكتب تحت عنوان الكاركتير عبارة : العالم بما فيه من ثروات صغير جدا بحيث لا يستطيع ارضاء هذه الشهية التي لا تشبع .

من الجدير بالذكر ان وليام بث كان أصغر رئيس وزراء وسنه 24 عاما في عهد الملك جورج الثالث ، عاصر في حياته احداث الثورة الفرنسية وحروب نابليون ، وكان والده وليام بث الاكبر رئيسا للوزراء ايضا .

هذا الكاركيتير المعبر نشر في لندن قبل اكثر من مائتي عام ومازالت هذه الشهية التي لا تشبع تعمل على تقاسم ثروات العالم دون ان ترعوي .

كاركيتير حلوى الاجاص في خطر لجيمس جيلراي


 

 

 

 

 

 

          موقع الناس .. موقع لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

             جميع حقـوق الطبع والنشر محفوظة لموقع الناس                                                              Copyright © 2005-2012 al-nnas.com - All rights reserved         

  Since 17/01/05. 
free web counter
web counter