| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

موسى فرج

 

 

 

                                                                                     الأثنين 13/2/ 2012

     

يوّاش .. يوّاش .. صديقي كفاح السنجري

موسى فرج

من بين أجمل ما حباني الباري - جل شأنه - به من نعم هي أن عندي أصدقاء.. وأصدقاء حقيقة رائعون .. أصدقاء وصديقات , ولوسائل التواصل الاجتماعي الحديثة دور مهم في هذا الجانب , فقد كنا قبل ذلك كي نتواصل مع أصدقائنا فأنه لا توجد وسيلة غير الصدفة والرسائل البريدية التي كنا نحرص على تضمينها وعلى المظروف عبارات مثل : شكرا لساعي البريد , ووصوله خيرا وسرورا, وصباح الخير إذا كان صباحا ومساء الخير إذا كان مساءً .. ومن خلالها نستجلب تعاطف موزع البريد كي لا يرمي رسائلنا عند اقرب منعطف , أما رسائلنا الغرامية فقد تطور الحال من طريقة ربطها بحجر وقذفها على سطح بيت المحبوبة أو ساحة البيت وقد تقع في أيدي معاديه ( وهاي ألكتبها عليك يالمغرم صبابه ) , إلى دفع رشوة لغلام أو غلامه لإيصالها باليد , إلى التلوي في حضرة إحدى القريبات علها توصل رسالتك الخطية ..

اليوم الوضع غير شكل رغم أن فيه ما فيه من محاذير ولكننا نحن الكهول في مأمن نسبيا من ذلك .. . من بين أصدقائي الذين لم أقابلهم لمسا أو مسا لغاية تاريخه إنما فقط من خلال وسائل الاتصال الاجتماعي هو الصديق المثقف والكاتب المعروف كفاح محمود كريم أو كما يذيل أحيانا مقالاته تحت مسمى كفاح السنجري ..

طريقة التواصل بيننا فيها بعض الطرافة فهو عندما يكتب مقاله يقوم بإرسال رسالة لي بواسطة الفيسبوك تتضمن رابط المقالة على موقع إيلاف (عادة) وعبارة يدعوني فيها للتعليق على المقالة وغالبا ما تكون : مقالتي اليوم على إيلاف بعنوان كذا وهذا الرابط ورأيكم فيها مهم وحيوي .. طبعا بعد صباح الخير إذا كان صباحا ومساء الخير إذا كان مساء .. وفي كل المرات يكون تعليقي مناهضا لمضمون مقالته لكنه مع ذلك يطلب مني التعليق ..(وهذا درب مال مثقفين أعرفه..) فهو ينتقد ظواهر أو قضايا في العراق لكنه (يخاف يحجي على الإقليم.. فأستلمه استلام يد على غرار : يكتب مثلا عن الفساد فأعلق وعادة تعليقي مطول قد يصل إلى ما يساوي حجم نصف أو ثلثي مقالته وأؤيده فيما يقول ولكن أنقلب عليه مثلا .. صحيح يا صديقي هذا موجود في العراق الاتحادي الفيدرالي ولكن .. هل تحسب أن جماعتكم في الإقليم.. بالبيضه ..؟ أم أنهم في منأى عنه ..؟ أشو جماعتكم ..كذا وكذا وكذا... واسميهم بالأسماء وخصوصا الرؤوس الكبيرة ..

وإذا كانت مقالته عن المحاصصه في العراق فأني أشير إلى عيوب المحاصصه وما نجم عنها ومن ثم أنقلب عليه .. يمعود..؟ ليش انتم ما عدكم محاصصه..؟ هسا على الأقل جماعتنا موسعين سفرة المحاصصه .. انتم عندكم 27 حزب وكتلة التغيير والاتحاد الإسلامي وانتم محاصصتكم بس على كد نفرين فلان وفلان .. وهكذا دواليك .. هو آنا أعرفه مكيّف.. لأن أدري هو يريد يكول شغلات لكنه يحيلها إلي لأقولها بالانابه .. يعني هو النجم الهوليودي وأنا ممثل للمشاهد الخطرة .. وجماله يوّجه لي الدعوات المتكررة للقدوم والتمتع بطبيعة كردستان الساحرة ..! فكتبت له قائلا : يابه ترى بالبيت يلحون عليّ لزيارة كردستان كي يشاهدوا مناظر الجليد .. بس كلتلهم : إذا أروح يرجعوني الجماعه بطرد بريدي ( باكج ) ويكتبون عليه نرفق طيا طارق لتأييد الاستلام رجاءً .. ويظهرون منه شعر رأسي فقط باعتبار أن شعري ابيض أيضا .. . وتفضلوا هذه نماذج من الرسائل الاخوانيه المتبادلة بيني وبين صديقي كفاح السنجري :

طابت أوقاتكم: هل ديمقراطيتنا عرجاء؟
سؤال مطروح لكم من خلال مقالنا الجديد
دولة القرية والديمقراطية العرجاء
نعتز بقراءتكم وتعليقكم على المقال في إيلاف
http://www.elaph.com/Web/opinion/2012/1/708940.html?entry=homepagearaa

Kifah Sinjary

صباح الخير:
على إيلاف مقال جديد بعنوان :
مجالس شعب أم عصابات؟
http://www.elaph.com/Web/opinion/2012/2/713476.html?entry=homepagearaa
مشاركتكم تهمنا كثيرا..

Mussa Faraj
صباح الديمقراطيه : أنت شارك .. وآنا أشارك .. لو همين هاي فيدراليه ونركض وراكم ..؟ أنتم مو تكولون اللقاء في منتصف الطريق ..؟ لعد ليش أحنا نقطع المسافه كلها في كل مره ..؟
مع محبتي ..

Kifah Sinjary
ههههههههههههههههههههه صباح الورد أيها الغالي، لكم كل الطريق وكل المحبة والاعتزاز ..

منذ 23‏ ساعة/ساعات . اليوم همين دز لي رساله : .
Kifah Sinjary
• السلام عليكم
مقال جديد على إيلاف
الراقصون في كل الحفلات
ينتظر اطلاعكم وتعليقكم
 
http://www.elaph.com/Web/opinion/2012/2/715894.html?entry=homepagearaa

 تابعت الرابط على إيلاف وجدت عنوان المقاله ( الراقصون في كل الحفلات ) ومضمونها حول الانتهازيون والوصوليون .. ويبدأها صديقي بمثل يشير فيه إلى انه في صباه هوت طائرة الرئيس المؤمن عبد السلام عارف بالقرنه وفي حينه تداولت الأوساط الشعبيه عبارة تقول من الذي صعد لحم ونزل كباب ..؟ وان الناس في مدينته التي تبعد 520 شمال غربي بغداد استغلوا مكتبة المدينة وأقاموا فيها مجلس عزاء على روح الرئيس المؤمن , وحرمونا من المكتبة 3 أيام .. وانه يعرف عائله فيها قيادي شيوعي وقيادي بعثي وقيادي من حزب الدعوة .. وتلك كلها أدله على ظاهرة الراقصون في كل الحفلات وهم يسعون من وراء ذلك إلى الخبزة ..

كتبت تعليقي مثلما اعتدت أول الأمر على الظاهرة ككل وبعدين أعرج على الإقليم.. ووين ألتوجعك .. بعد حوالي الساعتين راجعت المقاله على الموقع .. وجدت عبارة (لم ينشر لمخالفته شروط النشر) .. هاه ..هيجي ؟؟ كتبت هذا التعليق والصقته فنشروه .. تحت عنوان : يوّاش ..يوّاش :

1 . يوّاش.. يوّاش تستخدم في مناطق متفرقة من العراق ويقصد بها : لحظه لحظه من فضلك , أما في بغداد فلا يلفظونها مبتعدة بل متصله ( يوّاش يوّاش ) ويقصدون بها : شويه شويه .. أما أصلها..؟ فهل هي أورديه أو سواحليه..؟ لا أدري .. ولا تعني أن جذور مستخدميها سواحليون بدليل أن مفردة أغاتي تكاد تكون ماركه مسجله للبغادة رغم أنهم ليسوا على وفاق مع الأغاوات.. .

2 . إيلاف كتب عن تعليقي : مخالف لشروط النشر ... آنا أتذكر أثناء مشاركتي في معارك المصير .. في منطقة الفكه أني حضرت يوما إلى ساحة العرضات دون أن أحلق ذقني وقد حضر بالصدفه ضابط كبير فعاقبني وقال لمساعده : وجه نسخه من كتاب العقوبة إلى دائرته.. فقد كنت موظفا يومها .. فقلت له جزعا : يوّاش.. يوّاش.. نظر إلي بفوقيه قائلا : ماذا.. ؟ قلت له اكتبوا إلى دائرتي انه عوقب بسبب عدم حلاقته ذقنه (ولفظت ذقنه بتركيز) .. رد علي قائلا : ايباه .. وعود أحنا نشتغل عندك ..! قلت له مصرا : أيه لعد إذا السبب مبهم يجوز يظنونني خنت الوطن لصالح العدو.. أو تخاذلت أثناء الصوله ..! ضحك مطولا وقال : يابه ما لازم هالعقوبه وأنت من اليوم معفي من حضور العرضات .. وعقوبة إيلاف لي اليوم ترى.. بسبب عدم حلاقة ذقن التعليق مو لغير سبب .. وراح أحلق ذقنه للتعليق .. مع أن ذلك يعد خروجا على منهج النظام السياسي عندنا والقائم على التوافقات وليس ثوابت ولوائح ثابته .. بعدين يابه : أستاذ كفاح .. أنت دزيت لي رساله تريد مني أعقب بالقاطع مالتكم لعد غير تمهد لي بقاطعكم ..؟. . وتفضلوا هذا تعليقي بعد حلاقته ذقنه :

1 . من الناحية التاريخيه : كنت في الثالث المتوسط يومها ووقع عبد السلام بمنطقة النشوه قرب القرنه .. وكانت الناس صاعده باللوريات متوجهين من السماوه إلى كربلاء لزيارة الأربعين ويصيحون (صعد لحم نزل فحم مشعول ما رحم ..) والسبب لأن عبد السلام جان طائفي وله ضلع بمقتل عبد الكريم قاسم .. والناس تحب عبد الكريم لأنه نزيه ووطني .. وهو درس بليغ يا صديقي كفاح يستفيد منه ذو الفطنة ولا يأبه به الغبي فعمر المرء إن خيرا أو شرا أطول بكثير من عمره الزمني وتوجد فسحه طويلة للناس كي تثيب أو تثأر ... .

2 . من الناحية الجغرافيه : أنا سبق وان قرأت عنك ومنك انك سنجري نسبة إلى سنجار و المسافة التي تشير إليها في المقاله هي 520 كم والموصل تبعد عن بغداد 500 زين .. اشلون اتكول .. مدينتي التي تبعد 520 كم شمال غربي بغداد..؟ ليش يابه ..؟ حتى تشمرها عن سنجار باتجاه عنه وراوه ..؟.. وحتى انكول مجلس الفاتحه كان بكبيسه مو بكردستان ..؟ ليش جماعتك مو باركوا لانقلابيي شباط ..؟ ومو غريبه يقيمون مجالس العزاء بالمناسبه .. .

3 . من الناحية السياسيه : أنت تقول شهدت عائله أبناءها واحد شيوعي وواحد بعثي والثالث من الدعوة.. وهذا شئ حسن يعني أن العراقيون لهم رؤى مختلفه ومتفاعله ولا يتقيدون بالموروث من الرؤى فهم لا يقولون : وجدنا آبائنا كذلك يفعلون .. بس معلومه ( زغيره ) ترى هذي خطة مولود مخلص .. حتى يضمن تحقيق : أينما هطلت فهي بأرضي ..؟ بس يابه أنتم بالإقليم .. بعدكم تتمسكون بالقيادة المتوارثة لو صارت ديمقراطيه ..؟.. .

4 . من الناحية القيميه : إذا كان الرقص طلبا للخبيزه ..؟ فهو ما ينطبق عليه القول : فمن اضطر منكم غير باغ ولا عاد .. و المعنيين به البسطاء والفقراء وهذا أشوا ..( يعني أخف ) ..لكن الرقص المقصود في مقالتكم هو الانتهازية والحنقبازيه وهذا ميعرفوه البسطاء والفقراء لكن يعرفوه المتعلمين وأنصاف المثقفين و السياسيين .. وآنا اليوم شفت صورة أشخاص يضعون شارات تشبه شارة النازيه على زنودهم .. مكتوب عليها ( ح . ق ) يعني حرس قومي والصورة تقول أن احد فطاحل العهد الجديد واحد منهم .. هاي اشلون ..؟. .

5 . يوم كنت في عمر المراهقة كنت اتساءل بيني وبين نفسي : كيف يتنكر المرء لفكر قد آمن به..؟ وأقول أن ذلك مثل شخص يعرف يقرأ ويكتب بلغه وبعد سنتين ينظر إلى لافتة مكتوبة بتلك اللغة ويدّعي عدم معرفة قراءتها ..! وهو نفس تساؤل السياب .. ومن حسن الحظ أني بقيت في تصورات المراهق من هذه الناحية ولم أغادرها.. لكن إن تتغير قناعات الإنسان بناء على معطيات وجدها أقوى من تلك التي تشكل إيمانه على أساسها .. فذاك أمر آخر موضوعي ..

تحية لك يا صديقي وشكرا لإيلاف التي نبهتنا لحلاقة الذقن بس بعد ما اطلع للعرضات ...
 

free web counter