|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 السبت  23  / 9 / 2017                               موسى فرج                                   كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

الموقف المبدئي خير من التلجلج والترجرج حيال الاستفتاء ...

موسى فرج
(موقع الناس)

حول الحال الذي اتسم به موقف قوى سياسيه معينة بذاتها في العراق بين مجرد الاختلاف على موعد وزمان الاستفتاء وبين التزامها المبدئي والأخلاقي كان عليها ان تبين الاتي :
1. هل أن الاستفتاء والانفصال الذي يطالب به مسعود برزاني يستند الى معايير الفيدرالية المنصوص عليها في الدستور العراقي أو حتى تلك المعايير المعتمدة في الدستور الأمريكي بشأن الفيدرالية...؟.أم أنه تخطى الكونفدرالية فلا علوية لقضاء اتحادي او شرطه اتحاديه او جيش اتحادي او علاقات خارجية اتحادية على ما يمارسه الإقليم ..؟ لكنه في الوقت نفسه يشارك بالموازنة والوظائف الاتحادية بأضعاف ما يستحق وهي حقوق لا يستحقها الإقليم اذا كانت صلته بالمركز كونفدرالية ...؟.

2. هل أن ذلك نابع من ظروف موضوعية وقاهره فرضها الجور والاستبداد والظلم الواقع من بغداد على الإقليم منذ 2003 لغاية اليوم ..؟ أم أنه مجرد هروب للأمام يريد منه مسعود برزاني فرض نفسه حاكما على الإقليم لمدى الحياة وتوريث الحكم لعائلته من بعده ...؟.

3. هل ان الاستفتاء تدعمه ارادة محلية أو إقليمية أو دولية أم أنه حتى الكرد أنفسهم منقسمون بين تأييده ومعارضة إجراءه ..؟.

4. هل اتسم حكم البرزاني للإقليم بالديمقراطية والنزاهة والحكم الرشيد أم أنه لا يختلف عن طريقة زملاءه في بغداد وقد يكون اشد فسادا...؟.

5. هل ان ادارة برزاني احترمت حقوق الأقليات الأخرى في الإقليم أو المجاورة له أم أنها قائمة على مصادرة اراضيهم وفرض سياسة التكريد عليهم ...؟.

6. هل ان نزعة مسعود برزاني وتاريخه السياسي قائم على المبدئية والثبات مما يوفر فيه الثقة أم أنه متقلب تارة مع صدام ضد طالباني وأخرى مع أردوغان ضد المالكي وثالثة مع اسرائيل ضد بغداد ...؟.

7. هل أن الوضع الإقليمي في المدى المنظور يتوافر على إسناد انفصال كردستان العراق والترحيب بقيام دولة قومية كرديه أم انه معادي ومتشنج وفي اعلى درجات العداء...؟.

إذن لماذا لا يتم اعتماد موقف مبدئي يقوم على الآتي :
تعديل مسار النظام السياسي لجادة الصواب في جانب أساسي منه من خلال :
1. علاقة كونفدرالية مع الإقليم الكردي بحدود عام 1957 . ..
2. إقليم فيدرالي للكلدو آشوريين والسريان والشبك والإيزيديين مجتمعين ضمن العراق الاتحادي. ..
3. إقليم فيدرالي لكركوك ضمن العراق الاتحادي . ..
4. تجريم التغيير الديمغرافي وبأثر رجعي في كافة المناطق. واعتبار التمييز في التنمية والوظائف وتواجد تنظيمات شبه عسكرية وفرض الثقافة الفئوية والطائفية والإيديولوجية وتسمية الشوارع والمدارس والمناطق والدوائر بغير متبنيات سكان المنطقة ذاتها فعل من افعال الكراهية والتغيير الديموغرافي. ..

مع الأخذ بنظر الاعتبار أن كل ساسة المحاصصة فاسدون ولا يصمد أي حل دون أشراك الأمم المتحدة وضمانتها ..

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter