| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

موسى فرج

 

 

 

                                                                                     الأربعاء 8/2/ 2012

     

هل أنهم يسعون لمواجهة الفساد في العراق ..حقاً ...؟
(1)

موسى فرج

أمس كنت في لقاء مع فضائية الفيحاء العراقية ضمن برنامج فضاء الحريه الذي يعده ويقدمه مدير القناة السيد محمد الطائي , كانت الحلقة تحت عنوان : الفساد آفة العراق الجديد .. شارك في الحوار عضو مجلس النواب نائب رئيس لجنة النزاهة في المجلس والناطق باسم هيئة النزاهة والخبير القانوني طارق حرب بالإضافة لي بوصفي رئيس سابق لهيئة النزاهة في العراق ..

ونظرا لأهمية الموضوع وتوسعة للفائدة أشير إلى أهم النقاط التي قيلت وتلك التي لم يسعفنا الوقت لتسليط الضوء عليها :

أولا : حجم الفساد في العراق :
منذ سنوات والقائلين بإستشراء الفساد في العراق يعتمدون تقرير منظمة الشفافية العالمية حجة يكاد اعتمادها وحدها للتدليل على حجم الفساد في العراق بإعتبار أن المنظمة المذكورة جهة دولية مستقله ومحايده , مختصة بقياس حجم ومدركات الفساد في مختلف دول العالم .. بالمقابل فإن الحكومة تواجه نتائج منظمة الشفافية العالمية بعدم الرضا والإنكار والشجب والادعاء بأنها تستقي معلوماتها عن الفساد في العراق من أطراف معاديه للعملية السياسية في العراق ... وفي هذا الصدد أشير إلى الآتي :

- قلت لهم : لنترك منظمة الشفافية العالمية مؤقتا .. هل توجد معايير أخرى يمكن من خلالها الوقوف على حجم الفساد في العراق ..؟ نعم ..

1 . اسألوا الحكومة والسياسيين في العراق .. لماذا قاطعتهم المرجعية الدينية ورفضت استقبال أي منهم منذ ما يزيد عن السنه..؟ أليس بسبب استشراء الفساد ..؟ طيب : موسى فرج مغرض وضد الحزب والثوره ..!.. فهل أن المرجعية الدينية في العراق مغرضه وضد الحزب والثورة أيضا ..؟ ألم يكونوا قد وصلوا إلى كراسي الحكم من خلال التفيؤ بعباءة المرجعية الدينية واستقطبوا البسطاء من هذا الشعب من خلال ادعائهم مباركتها ..؟.. .

2 . اسألوا الشعب العراقي .. لا تسألوا المنخرطين بأحزاب سياسيه ولا تسألوا المؤدلجين ولا تسألوا المثقفين كي لا يقال أن بواعثهم سياسيه أو أيدلوجيه أو أنهم مثقفون مشاكسون يتمسكون برؤى نرجسيه .. بل اسألوا بسطاء الناس .. بدءاً من أم عامر البصرية نزولا.. أليس ما يجمع عليه سواد الأمة.. حجه ..؟.. .

3 . اسألوا قادتكم السياسيين .. فها أنذا أرى سبتايتل على قناتكم يقول : السيد إبراهيم الجعفري يقول أن العراق من الدول الغنيه ووجود هذا العدد المخيف من الفقر فيه يشكل مفارقة يجب أن تعالج ..؟.. وها هو السيد رئيس الحكومة يقول أن خطر الفساد لا يقل عن خطر الإرهاب في العراق .. وكل الحكام والساسة في العراق يقولون بإستشراء الفساد في العراق لكنهم يقولون ذلك من منطلق : الآخرين هم الفاسدون وصفحتي بيضا ..! بالمناسبه : (في عام 2006 وأثناء وجودي في هيئة النزاهة كنت في جولة وظيفية للمحافظات وكانت محطتي الأولى الكوت ومن ثم واصلت إلى العمارة فالبصرة , التقاني مراسل جريدة الصباح في الكوت وقبل أن ينتهي اللقاء أمسكت يده وقلت له : الفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة .. فقفز الشاب فرحا .. هاه ..؟ قال : وجدت العنوان القوي .. وصدرت الصباح في اليوم التالي وهي تحمل على صفحتها الأولى بخط عريض : الفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة .. ومن يومها باتت تلك العبارة هي اللازمة على ألسنة الساسة العراقيين .. لكن لو يدرون بيها من بنات لسان موسى فرج .. جان بطلّوا يكولوها ..!). .

4 . آنا شاهد .. ليش يابه مجروحه شهادتي ..؟ قابل أمطيّرجي ..؟ بالمناسبه : أمس كنت وابني نتابع التلفزيون فظهر شخص على التلفزيون فقلت لأبني وهو رجل تجاوز عمره الثلاثون انظر يا بني أتعرف هذا الرجل ..؟ قال : لا .. قلت له : هذا هنري كيسنجر أمريكي من أصل ألماني كان وزير خارجية أمريكا للسنوات 1973 ـ 1977 لغاية تاريخه يتعاملون معه ويسمعون ما يقوله رغم انه ترك المنصب منذ قبل ولادتك بسنتين فقط .. وجماعتنا بمجرد أن يترك المنصب صاروا يباوعون عليه من تحت مو من فوك .. تعرف ليش ..؟ قال : ليش ..؟ قلت له : لأن المنصب في العراق يعني هراوة .. وعندما تروح الهراوه يعتبرونه ما يشوّر وأنت تعرف ماذا يسمون الما يشوّر .. هسا آنا مو كيسنجر بس شوفوا شهادتي .. تفضلوا : موازنات العراق السنوية تفوق موازنات 4 دول مجاورة , وعدد نفوس العراق لا يتجاوز ثلث عدد نفوس واحده فقط من تلك الدول وهي مصر , لكن معدل الفقر في العراق يفوق حاصل جمع معدلات الفقر في تلك الدول مجتمعة ..! انطوني أبن مره منكم يفسر السبب بتفسير آخر غير الفساد ... .

5 . هل أنتم بحاجه لشهود آخرين ..؟ تفضلوا : .
ـ الرئيس الألماني كريستيان فولف .. اجبر على تقديم الاعتذار وطلب الصفح من الشعب .. ما هي جريرته ..؟ زوجة صديقه الثري حصلت له على قرض بفائدة مخفضه من بنك ليس حكومي وإنما يملكه زوجها الثري ليبني به الرئيس مسكنه .. في حين أن الألماني العادي لا يحصل على قرض من ذلك البنك بفوائد مخفضه ... رئيسنا اخذ مليونين دولار مصروف جيب عند إيفاده لحضور اجتماع الأمم المتحدة ومن سألوه .. مو الحكوميون ..لا.. المثقفون وبشكل غير مباشر قائلين : هناك.. كلمن قهوته من كيسو لو على حساب المنظمة الدوليه ..؟ ضحك مطولا .. ورد عليهم : غير لجّه أنتم العراقيين .. يابه هاكم هاي خرده زادت بجيبي نص مليون دولار واسكتوا ..... وحسين بركه الشامي مستشار عند رئيس حكومتنا يستولي على جامعة البكر بتراب الفلوس حتى يسويها جامعه استثماريه .... وبيوت المنطقه الخضراء اتسجلت بأسماء الربع .. .

ـ وزير وزير الطاقة والتغيّر المناخي في بريطانيا كريس هون .. استقال .. ما هي مصيبته ..؟ يوم من الأيام الظاهر براسه حسبه وهو يسوق سيارته وتجاوز السرعه المقررة .. هل تسبب في قتل أحد ؟ لا ..هل تسبب بشخط حائط ..لا.. أتملص من دفع الغرامه ..؟ همين ..لا .. بس ودا الغرامه بيد زوجته حتى ميمنعوه من السياقه طول عمره .. وجماعتنا يجي تحضنه 16 سيارة دفع رباعي على جسر الجمهوريه وبالسايد المعاكس حتى شرده للناس ماكو بس الشط .. وطيط ما طيط .. ومن هو القادم من ثقوب السماء السابعه ..؟.. سكرتير واحد من المسئولين ..! من طاط عليكم إبليس يا عمي .. تتهدوا .. مو أمس وأنت سترتك من جلد شاة وسروالك من جلد البعير ... .

ـ رئيس حكومة إسرائيل السابق يهود أولمرت 17 مرة يحضر في مركز الشرطه وحاكموه.. شمسوي ..؟ حصل على اشكم دولار قرضه تعينه على مصاريف حملته الانتخابية .. يعني قبل وصوله للمنصب .. بهاي عيني الياكلها الدود آنا قاري هامش السيد علاوي على كتاب من حازم شعلان يطلب بيه موافقته على صرف 700 مليون دولار .. هامش السيد علاوي يقول : ما هو الغرض من صرف المبلغ .. هامش حازم الشعلان يجاوبه : سري .. يكتب علاوي : موافق .. خوش سري وخوش موافق ...! . .

ـ زين .. رئيس دولة إسرائيل .. ذاك هو يندس بالحبس مسجون 8 سنوات .. ليش ..؟ لأن تحارش بالسكرتيرة .. يابه صدكوني .. آنا لو مو نجر جان تحارشوا بيه جماعتكم .. مو تكولون عليهم أولاد القردة والخنازير ..؟ رب العالمين يكول .. إن الله ينظر إلى أعمالكم ولا ينظر إلى أحسابكم .. هسا اشلونكم ..؟.. .

ـ أجمل شئ فيكم أنكم تعترفون بالديانات الأخرى .. والأنبياء الآخرين .. والكتب الأخرى .. تفضلوا : هذي التوراة وهذا الإنجيل وهذا الزبور وهاي المزامير .. شوفوني عبارة أو آيه .. أقوى من هاي : (فاستقم كما أمرت ...!!) هاي وين موجودة ..؟ بالقرآن .. مو بذنيج ..! ..أمهاتنا مو يكولون حلم الله 40 عام .. شوفوا تاريخ نزول الآيه .. رحمك الله عبد الكريم قاسم يا نزيه العراق .. اليوم يومك ..

للموضوع تتمه ...

free web counter