| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

موسى فرج

 

 

 

                                                                                     السبت 9/4/ 2011

     

كلام في السياسة ..

حول الموقف من الموقف الرسمي من انتفاضتي البحرين وسوريا

موسى فرج  
 

أثار موقف الحكومة من الأحداث الجارية في كل من البحرين وسوريا جدل واسع في الساحة العراقية وللأسباب التالية :

1 . أن الانتفاضات الشعبية التي انطلقت من تونس وتعمقت في مصر واستوطنت في اليمن وتحولت إلى حرب دولية في ليبيا واستحالت مذبحة في البحرين وضربت أطنابها في سوريا ومرت خجلى في العراق وكانت مزن في عمان الكويت والجزائر والمغرب والأردن لم تكن حدثا هينا بالمرة ..فقد عصفت بنظم الاستبداد والفساد في دول عربية عده وحققت ما عجزت عنه نضالات الأحزاب السياسية التي استمرت على مدى نصف قرن أو يزيد مع ما رافق تلك النضالات السياسية مما خالطها من ممارسات عسكرية استهدفت زعزعة تلك الأنظمة ولم تفلح .. وفي حين حققت تلك الانتفاضات الصفحة الأولى من أهدافها في تونس ومصر وتكاد في اليمن وليبيا والمعركة لم تنتهي بعد في سوريا وهي سجال في دول أخرى .. .

2 . في العراق فانه يمكن التمييز بوضوح بين الموقف الشعبي الساند بشدة والمستبشر بغبطة بتلك الانتفاضات وبين الموقف الرسمي الذي بدأ حائرا بين أمرين إن أعلن وقوفه صراحة في صف تلك الانتفاضات فان ما يماثل أهدافها بدأ في شوارع المدن العراقية وخنق بفتاوى أو من خلال الرصاص الحي ..وان ما يعانيه الشعب العراقي من تبعات الفساد والاستبداد ليس بأقل مما يعانيه المصري والتونسي ، وان أعلنت الأوساط الرسمية العراقية شجبها لانتفاضات الشباب العربي فإنها تعلن اصطفافها مع أنظمة الحكم في تونس ومصر وتنزع ورقة الدفله (مو دوم توت توت قابل ما ينبت عدنا بس التوت ..؟)، بالمناسبه : أذكّر عسى أن تنفع الذكرى : سعيد قزاز شنق في مطلع عام 1958 لماذا ..؟ لأنه ضرب المتظاهرين في النجف والبصرة وكاورباغي .. وليس أبا العباس المهداوي وحده من يحلو له شنق الآخرين ..فمنه في ارض العراق كثيرون ويسويها الحظ ونشهد مثله في قادم الأيام قبل الرحيل ... نعود إلى بحثنا كما يقول قراء المنبر .. فأصابت الحيرة الموقف الرسمي الحكومة والطبقة السياسيه في العراق وأخيرا طلعت الحكومة بدرب تظنه عاصم من اليم فقالت : في العراق لا يوجد سبب للتظاهر مثلما هو قائم في بقية الدول ففيه ديمقراطية وفيه محاصصة ولا يعوزه غير الزاد والماء على طريقة (شمر بخير ما عايزها غير الزاد والماي)..وهذا الزاد والماي رسمنا له 100 يوم ونسوي الزور مرك والكصب خواشيك .. ومنين ما ملتي غرفتي يالمسعده وبيتج على الشط .. .

3 . الذي حصل وكشف ما لم نرغب في اكتشافه وطلّع السمج على الشاطي هو ما حصل في البحرين وسوريا .. فكيف كان الموقف الرسمي العراقي من الانتفاضة في كل من البحرين وسوريا ..؟ هذا ألصار وتفضلوا انتم احكموا :

انتفاضة البحرين :

1 . انتفاضة البحرين الأخيرة ديمقراطيه بمعنى أنها ناجمة عن الظلم والفساد والاستبداد فالحكم في البحرين عائلي عشائري طائفي فاسد ومستبد .. وأثبتت التجربه أن تلك الأمراض لا يمكن مجابهتها إلا بالسعي للديمقراطية والعدالة والعلمنة فانك إن واجهتها بالعرقية أو الطائفية أو الثيوقراطية كنت جزء من المشكلة بل عمقتها ولم تكن جزء من الحل . .

2 . الثقافة السائدة في المنطقة العربية وشمال أفريقيا عموما وفي الخليج على وجه الخصوص ومنذ نهاية عقد السبعينات ثقافة طائفيه صرفه من جراء وصول الثيوقراطيين إلى السلطة في كل من إيران وأفغانستان وسعي إيران إلى تصدير ( ثورتها ) وتوجه الأنظمة الفاسدة في الخليج إلى التمترس في الخندق الطائفي العرقي بدلا من مواجهة الأمر من خلال معالجة المعضلات التي تسببها لشعوبها ..وفي نفس الوقت استخدمت نظام صدام لمواجهة إيران لحسابها وكان من جراء ذلك حرب ألثمان سنوات الطاحنة التي تسببت في ما يزيد على المليون قتيل من الشعبين العراقي والإيراني وتدمير العراق كليا في تلك الحرب أو فيما تبعها في عام 1990 أو عام 2003 وهو ما سعت أليه أنظمة بن سعود وربيباتها في دول الخليج .. .

3 . في السابق وفي عقد الستينات ومطلع السبعينات لم يكن الأمر مثل ذلك في دول الخليج فلم تكن للطائفية في حركة الشعوب النهضوية فيها موطئ قدم فحرب ظفار في عمان والحرب في جنوب اليمن على النقيض من الطائفية تماما بالمناسبة: لقد تطوع عراقيون كثر في القتال ضد الأنظمة في تلك الدول في حينه وكانت السمة التقدمية هي ما تطبع الثقافة في تلك الدول والكويت أيضا ..

4 . في عام 1970 وعندما قررت بريطانيا الانسحاب من البحرين بعدما كانت مستعمرة تابعة لها عندها طلبت إيران من الأمم المتحدة إجراء استفتاء في البحرين للوقوف على رأي الشعب البحريني في العودة إلى إيران أو الاستقلال باعتبار أن البحرين كانت مستعمرة إيرانية قبل أن تستعمرها بريطانيا ..كانت نتيجة استفتاء الشعب البحريني الاستقلال و عدم الانضمام إلى إيران .. في وقت كانت نسبة الشيعة في البحرين أعلى مما هو عليه في الوقت الحاضر حيث لم تكن وقتذاك سياسة التجنيس الطائفي قائمة في البحرين وأذن فان غالبية البحرينيين شيعتهم وسنتهم لم يكونوا قد أصيبوا بمرض الطائفية السياسية بعد وهم لازالوا ولكن الشحن الطائفي وإلغاء شخصية الشعب البحريني من خلال هيمنة قلة من الطائفيين عليه ودعم النظام الإيراني والنظام السعودي لما يراه كل واحد منهما حصته وسعي الطرفين لأن تكون البحرين ساحة للمواجهة بينها بعد إن اصطدمت جهودهم المماثلة في العراق واليمن تسبب في تغليب الجانب الطائفي ومسح الانتفاضة في البحرين بالمسحة الطائفية ..

5 . هل أن اعتناق المذهب الشيعي من قبل شريحة من البحرينيين ومثلهم من العراقيين يجعل منهم مجوس وصوفيون وفرس كما يروج له توافه الطائفيين والعرقيين من الوهابيين والمتخلفين والمتحجرين الأراذل ..؟ يوجد مثل عراقي شعبي يقول ( يقول له ابن أم الرجوله .. يقول له حساب يكون ..)..بالله خل نحسب :

أولا : اعتناق المذهب الشيعي من قبل البحرينيين وكذلك في العراق يعود إلى القرن الأول الهجري يعني بلغ عمره ما يزيد على 1300 سنه في وقت كانت إيران سنيه ولم تتحول إلى المذهب الشيعي إلا في القرن السابع عشر الميلادي يعني عمر التشيع فيها 500 سنه على أكثر تقدير .. .

ثانيا : لو كان الأمر كذلك لكانت نتيجة الاستفتاء القريب هم الانضمام إلى إيران بالنسبة للبحرين ذات الأغلبية الشيعية ..

ثالثا : وبالنسبة للعراقيين فبدلا من الحجة الواحدة توجد خمسا :

- الأولى : هل ورد على لسان الرسول الكريم محمد (ص ) نبي السنة إن احتكروه لأنفسهم قولا مفاده : اليوم انتصف العرب من العجم ؟..أين حصل ذلك الانتصاف ؟ وبحق من قيل ؟ أليس في بني شيبان والمثنى بن حارثة الشيباني ؟.. أليسوا أولائك سكنة جنوب العراق وحفدتهم اليوم الشيعة الذين يصفهم أوغاد الطائفية في العراق والجزيرة وأراذل البعث والوهابية بالمجوس والصفويون ..؟..

ـ الثانية : من واجه البريطانيين وأين هي ثورة العشرين في العراق التي أصطلح عليها بالثورة العراقية الكبرى ..؟ أليست في جنوب العراق وأليسوا أبطالها إلا هؤلاء الشيعة في العراق التي يصمهم الأراذل بالشروكية والشحاذين ..؟.. .

ـ الثالثة : من تحمل 80 ./. من وزر حرب ألثمان سنوات بين العراق وإيران قتلا وتدميرا ؟ أليسوا هم سكنة جنوب العراق من الشيعة الذين يصمهم شياطين الوهابية من العراقيين وأربابهم في الجزيرة( لا اقصد قناة الجزيرة بل جزيرة العرب ..) بالعملاء ..؟...

ـ الرابعة : من الذي وقف يقاوم الأمريكان في أم قصر والناصرية والسماوة والنجف في وهل استقبلهم سكنتها بالهلاهل وسلموا لهم مفاتيح محافظاتهم دون إطلاق طلقة واحدة وهل قاوم صدامهم لشهر كامل مثلما قاوم جنود السرية في أم قصر ..؟ وتاليها يزايد الضاري وأمثاله على وطنية العراقيين ..؟ ... .

ـ الخامسة : من يتصدر الصفوف الآن في مواجهة الطائفية السياسية في العراق والفساد في العراق والانحراف عن الديمقراطية في العراق ..؟..هاه ..هسا ياهو أمه أكثر أرجوله ..؟ ..أمك عدها خمسه وأمي عدها واحد ..!تحسب زين .. . فإذن لا توجه البحرينيين في غالبيتهم الشيعية طائفي أو موالي لإيران ولا توجه العراقيين في أغلبيتهم الشيعية طائفي أو موالي لإيران ولكنهم كانوا ضحية الطائفيين السياسيين من الطرفين ،ووقعوا بين فكي الطائفيين السياسيين من الطرفين .. الذين يعتنقون نفس المذهب أي المذهب الشيعي يحسبونهم قسرا أنهم يتبعونهم في هواهم الموالي لإيران والطائفيين السياسيين من معتنقي المذهب السني يدفعونهم دفعا ليحشرونهم في خانة أندادهم من الطائفيين السياسيين الشيعة الموالين لإيران .. هذا هو الوضع .. .

6 . وفي ضوء ذلك حصل لانتفاضة شباب البحرين شئ مماثل لما يقال عن الفئتين المتناحرتين في حب الإمام علي(ع) فئة تبغضه وفئة تؤلهه وكلتاهما في ضلال الفئة التي تبغض أهداف الانتفاضة الساعية لدحر الاستبداد والفساد صورتها انتفاضة طائفية خيوطها حيكت في طهران ومرابع حزب الله في لبنان فجيشت ضدها حلف صليبي غطى جزيرة البحرين بعقارب الجزيرة وأمعن فيها ذبحا وتشويها وفئة ( محبة) !.. استعدت عليها الأعراب والأغراب .. .

الانتفاضة في سوريا : 

1 . انتفاضة الشباب والأوساط الشعبية السورية انتفاضة ديمقراطيه وإذا كان زمن حكم حسني على مصر امتد على مدى 30 سنه وحكم بن علي لتونس امتد على مدى 32 سنه وحكم بن صالح على اليمن امتد على مدى 32 سنه وحكم ألقذافي على ليبيا امتد على مدى 42 سنه فان حكم حافظ أسد على سوريا امتد على مدى 47 سنه ولم يكفي عمر الأب فأكمله بعمر الابن وفي حين كانت موضوعة التوريث للحكم رغبة تعتمل في صدور الحكام في تلك الدول أو تخطيطا يهيئ له فإنها في سورية باتت واقعا عمره 11 سنه .. .

2 . وفي حين كانت الدائرة المحيطة بأولئك الحكام تعتمد نوعا فضفاضا من الأيدلوجيات الشمولية الناقصة وغير المكتملة فان أيدلوجية البعث التي تحكم سوريا أيدلوجية شمولية من الباب للمحراب والبعث بات مثلا في المنطقة العربية لإنتاج الاستبداد والقهر والاستحواذ على كل شئ .. فهو الواحد وهو القائد وهو السائد وهو الفاسد وهو القاهر وهو القمعي وهو الدموي ..فهل توجد ريحه ..مجرد ريحه تربطه بالديمقراطيه ..؟.. بعدين الأمر يتعلق بالشعب السوري فالقضية قضيته ومن باب أولى أن يتم دعم قضية الشعوب على حساب الحكام وان كانت تربطك بهم وشائج فمن كان به إسناد الشعوب أو يبعد نفسه .. .

3 . ما هو موقف نظام الحكم في سوريا من قضية العراق ..؟ . . يتلخص بالآتي :

ـ أولا : منذ أواخر عام 2003 ومطلع عام 2004 والنظام في سوريا جعل من الأراضي والإمكانات السورية محطة لاستجلاب وتجميع وتدريب وتهيئة الإرهابيين ودفعهم لذبح وتفخيخ وتفجير الشعب العراقي .. وان كان ذلك يحتاج إلى برهان فاسألوا من أردتم من الشعب العراقي أو عودوا فراجعوا البيانات الرسمية للحكومة العراقية .. .

ـ ثانيا : استقطب النظام الحاكم في سوريا كل المعادين لنظام الحكم الجديد في العراق وفي مقدمتهم أركان نظام صدام والبعث في العراق وفي مقدمتهم محمد يونس الأحمد وأترابه من قتلة العراقيين وسراق أموالهم وهم ليسوا مجرد لاجئين بل يشنون حرب إبادة ضد الشعب العراقي .. .

ـ ثالثا : وعندما يعاتب مسئول عراقي أو يحتج على قيام الحكومة السورية بدعم وتأجيج الإرهاب ضد الشعب العراقي يأتيه الجواب من قمة القيادة السورية : أليس هذا ما كنا نفعله معكم قبل عام 2003 الم تكونوا عندنا وتمارسون ذات الفعل ..؟ فلماذا تعترضون الآن ..! ولكن لم يقل واحدا من المسئولين العراقيين للقيادة السورية : إن كنتم في السابق تدعمون ثوارا ضد نظام استبدادي ودموي فنعم ما فعلتم ولكن ذلك النظام قد سقط واليوم الذي يحكم في العراق هم الثوار الذين كنتم تدعمونهم واستمرار الأعمال العدائية من سوريا ضد العراق يعني معاداة العراق والشعب العراقي بشكل مستمر ودائمي وكأن سوريا ما خلقت إلا لمعاداة العراق .. اللهم إلا إن كنتم تضعون علامة المساواة بن نظام صدام الدموي المستبد وبيننا وفي هذه الحالة فان الأمر يتطلب أن نراجع أنفسنا فيما إذا كنا نحن وهو سواء أم مختلفون ...؟..

ـ رابعا : في العام الفائت حصل إن زار رئيس حكومة العراق الرئيس السوري وكنا وان لم نسمع الكلام بل رأينا مشاهد اللقاء وما شابه من سلوك تبين لنا أن بشار لم يعامل رئيس لحكومة العراقية بصفته الرسمية تلك بل عامله وكأنه لاجئا في سوريا أو كان وعليه أن يسدد الثمن من مكانته الرسمية والشخصية .. الذي حصل أن رئيس الحكومة عاد إلى بغداد غاضبا وانتظر أول حادث تفجير وكان قد طال وزارة الخارجية ليعلنها حربا ضد نظام الحكم في سوريا ويطالب بمحاكمة المسئولين السوريين أمام محكمة الجنايات الدولية بتهمة ممارسة أعمال الإبادة الجماعية ضد الشعب العراقي .. وطال الأمر واتسع ولكن كما طار وقع فتحسنت العلاقات وتبودلت الزيارات ومنحت منافع للحكومة السورية من بينها تضمين عقود النفط مزايا تصنيع الغاز والمنتجات النفطية في سوريا وإعادة تصديرها للعراق ..بدلا من إقامة تلك المنشئات في العراق .. .

ـ خامسا : في الخطاب الذي طال انتظاره من قبل الشعب السوري والعالم قال بشار أسد معتدا بقدراته وهازئا بالآخرين : لقد أفشلنا ببراعتنا خطة أحجار الدومينو التي اعتمدها الأمريكان في عام 2003 يحسبون أنهم إن اسقطوا واحدا تساقطت بقية الأحجار وقلبنا الطاولة على رأسهم في العراق ..! ماذا يقصد بشار بقوله : هل أسقطت قواته طائرات الأمريكان على مشارف بغداد أم انه ملأ ارض العراق إرهابا وتفجيرا وحارب هو ونظام إيران الأمريكان بدماء العراقيين وسلبهم حقهم في الاستقرار ..؟. .

موقف الرسميين العراقيين من انتفاضتي البحرين وسوريا :

 أولا: الموقف الرسمي من الانتفاضة البحرين :

في الوقت الذي ساندت الحكومة ومجلس النواب انتفاضة البحرين ولسنا ضد ذلك بل نقف مع الحق أنّأ كان وضد الباطل أينما كان فنحن لا نقف مع الحق على أساس طائفي بل على أساس مبدأي ..في حين أن الذي حصل هو أن الطبقة السياسية في العراق ممثلة بالحكومة ومجلس النواب شجبت ووقفت مع وتبرعت وبعضها دعا لتحشيد متطوعين على وفق المسحة الطائفية وهو موقف أضر انتفاضة البحرين أكثر مما نفعها وأضرنا نحن الشريحة من العراقيين بان ميزاننا في معايرة الحق من الباطل محض طائفي وأضر كل الشعب العراقي بإضفاء مسحة التبعية للموقف الإيراني عليه .. ولذلك أقول للعراقيين على الأقل : انتم يا من لستم ضمن المذهب الشيعي ..هل تقرون بأنكم تدورون في الفلك الإيراني بمجرد أن اتخذت الطبقة السياسية التي تعلمون أنها قائمة على الشراكة والمحاصصة موقفا يفسر انه يدور ضمن المدار الإيراني ..؟ إنكم إن أنتم لا تقرون بذلك فاعلموا انه موقفنا أيضا .. ولو قيض لي أن تكون لي سلطة تتيح لي التصرف لجمعت من يحسبون على مذهبي من الحكام في العراق وأحضرت لوريات واسأل الواحد منهم: من ربك ؟ الله ..من نبيك ؟ محمد ..من إمامك ؟ .. علي ..من فقيهك ؟.. فان قال الخامنئي ..قلت له أصعد بالبدي ..وان قال سيد خلف ..قلت له عد إلى بيتك راشدا ..

ثانيا : الموقف الرسمي من الانتفاضة في سوريا :

أوفدت الحكومة كما نقلت ذلك وسائل إعلام عراقيه مبعوثين لإعلان التضامن مع الحكومة السورية في مواجهتها للانتفاضة ، و قرأت لعدد من المثقفين العراقيين ممن كتبوا حول ذلك لعل انضج ما كتب هي سلسلة مقالات الدكتور جعفر المظفر والذي أشار إلى انه كان بإمكان الحكومة العراقية أن تلتزم جانب الصمت في هذا المجال بدلا من أن توفد وفود الدعم والإسناد لنظام بشار الأسد وبذلك تتلافى الوقوع في مطب الازدواجية باصطفافها مع أنظمة الحكم التي تناؤها الإرادة الشعبية وهو مخالف لمسحتها الديمقراطية خصوصا وان نظام بشار الأسد مطنب بالشمولية وطول مدة الحكم والتوريث ونظام الحزب الواحد .. وفي نفس الوقت يجنبها ذلك تهمة الدوران ضمن فلك السياسة الإيرانية باعتبار أن نظام بشار الأسد حليف لإيران .. ما العيب في ما كتبه الدكتور المظفر ..؟ ثالثا: موقف بعض المثقفين من موقف الحكومة من الانتفاضة في سوريا : 

1 . في الوقت الذي تلقف بعض المثقفين موقف الحكومة من الانتفاضتين في البحرين وسوريا وفقا لمقولة تلاقفوها يا بني أمية تلقف الكرة وهذا يثبت على الأقل إن الكرة واللعب بالكرة معروف في زمان العين والوجيه أبو سفيان عند العرب وليس كما يدعي المتراكضون خلف الثقافة الأوربية من أن شخص سويدي اكتشفها سوية مع الألعاب السويدية في القرون المتأخرة.. ومادامت لعبة عربية تمخر في الديباج والحلي والحلل .. لماذا يمنعها العرب في التالي من القرون ..؟..ما أدري ليش ؟.. نعود إلى مدار بحثنا على رأي قراء المنبر .. موقف البعض من المثقفين من الموقف الرسمي من الانتفاضتين البحرينية والسوريه .. أتملخنا تمليخ إحنا شيعة أمير المؤمنين .. المجوس ، الصفويين ، الشروكيه ، الشحاتين .. هاه ..؟ ليش ..؟ عسا ما شر .. ولك ابن الزفره منو المجوس والصفويين ؟.. منو عطل المجلس ؟ ومنو قرر التبرع بخمسة ملايين دولار ..؟..آنا ؟.. وبعدين حتى إذا الحكومه .. جا الحكومه حمام الكاظم..فائدتها هناك وبلاويها علينا ..؟...

2 . هذولا ..يا هما ؟.. هذولا الفئه أ .. الفئه ب شنهو رايها بالله ..؟ ..تفضلوا : منهم من قال : أيه هي السياسه طبيعتها ميكافيليه تحتمل كلشي ! .. أفا ..! جا ليش تعتبون على صدام من حشركم بالمقابر الجماعيه وآنا بدخل الله من ألغيبه واليوم 9 / 4 ذكرى سقوطه .. همين يكوللكم هي السياسه ميكافيليه ..! وبعدين يابه .. ترى اكو فرق بين النظريات في العلوم ألبحته مثل الفيزياء والكيمياء والفلك وفيها يكون صاحب النظرية يكشف عن ولا ينشئ فالقافلة تسير ولا توقفها النظريات ولكن يمكن لصاحب النظرية باكتشافه خصائص بعض المفردات مما يدرسه أن يوظفها لصالح البشر أو يوظفها لتحييد أو إيقاف سريان خصائص مفردات أو عناصر أخرى ..ولكن السياسه ممارسة إنسانية يتوقف نمطها على مستخدمها والميكافيلية ترى مجرد عكس لتجربة هذا الايطالي مع ربطها بتجربة حكام عايشهم أو سبقوه ليطرح نمط من السلوك الشائن لبعض الحكام ويوصي بالأخذ به ..يصرف لك ..اخذ بيه ..ما يصرف لك البسه .. لكن أهناه يبرك ألمطي ..ياهو الذي تستهويه الميكافيليه ويا هو اللي ما يشتريها بعانتين ..؟ هذا الموضوع يعتمد على النمط الأخلاقي للمستخدم ..فإذا كان المستخدم قد اعتمد نمطا أخلاقيا وقيميا عامرا وغير مثلوم كان معياره أو ضميره ولنقل ميزانه الغرام والمثقال يؤشر عنده وإذا كان ميزانه يعبر مثل ميزان ألزهدي والدكل .. في هذه الحالة ..المعاذير هوايه : مره يحرف رويسه ومره يدفع كفاره ومره يمشّي وهلم .. ومنهم من قال إنكم مبتدئون في علم السياسة قلنا إن كنا متمرسون في علم المبادئ والقيم فلا يضيرنا إن كنا مبتدئون في علم السياسة ولكن غيرنا خبر في علم المبادئ والقيم والمبتدأ طبعه يسبق الخبر ..!.. صحيح يحسجه ..؟ لولا ؟ ومنهم من قال انه بعد نظر فربما كان بديل بشار أخوان المسلمين وهم اشد وطأة على قومنا فتولى الرد على ذلك صديقي المظفر فقال لا خير في قوم يحتمون بالظالم خشية مجيء من هو أظلم .. ومنهم من قال إنها سياسية ظرفية ومنهم من قال أن السياسة لا علاقة لها بالأخلاق والقيم .. قلنا لهم : صه يا قوم .. ! إن مفردة السياسة لم تكن مستخدمة في الماضي العربي حتى أني في طفولتي كنت أصادف من لا يميز بين السياسي وسائس الخيل .. ولكن كان يطلق على المفردة ( الدهاء ) حتى أنهم قالوا بدهاء معاوية بحضور الإمام علي فقال لهم عن أي دهاء تتحدثون ؟ ..لولا إيماني ( أو هكذا قال ) لكنت أدهى العرب .. هذا يعني أن السياسة محكومة بالقيم والأخلاق التي يعتمدها المرء وهذه القيم والأخلاق التي تشكل ضابط للمرء في سلوكه حاكما كان أو محكوما تعتمد على نمط الثقافة التي اختارها المرء ..

فان كانت الثقافة ثقافة الحنقبازية كما يطلق عليها محليا كان حبها أدنان وكان طحينها علفا وان كانت الثقافة التي يعتمدها المرء صابربك كان سنبلها مباركة وطحينها يسر الخبازة والذي يأكل من يديها ... فلا تستوحشن طريق الحق وان قل سالكيه .. هو قول علي عسى أن ينتفع منه من ميّز نفسه عنا بوصفه جار الجنب ونحن الأبعدون فان القرب بالمتبنيات وليس بالملامسة ...

free web counter