|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

الأحد  6 / 9 / 2020                                 صائب خليل                                  كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

حكومة السفارة تختار مناسبة بغيضة لليوم الوطني العراقي!

صائب خليل
(موقع الناس)

تبنت حكومة الكاظمي مقترح وزير ثقافتها واختارت يوما وطنيا للعراقيين، لم يسمع به أحد منهم في حياته، وهو يوم انضمام العراق الى عصبة الأمم المتحدة في 3 من تشرين الاول عام 1932 (1)

المدهش في القضية، ان هذا يحدث للمرة الثانية وليست الأولى، والحكومة سبق لها ان اختارت نفس هذا اليوم بالذات قبل 12 عاماً وتجاهله العراقيون تماما، ولم يعرفه أحد او يعترف به!

سألت ايلاف مواطنين كثيرين عنه فـ "فوجئوا بما يسمعون من اليوم والتاريخ، واستغربوا ذلك بكلمات من الدهشة، وراحوا يتساءلون عن المناسبة التي جرى فيها اعتماد هذا اليوم حيث اشار البعض الى انهم يعتقدون ان ثورة 14 تموز هي المعتمدة كعيد وطني" و "حتى وسائل الاعلام العراقية لا تدري به.”، كما تكتب ايلاف! (2)

وهذا رجل يتلقى رسالة تهنئة من اتصالات الإمارات "بعيد بلاده الوطني" وتخصص صحيفة إماراتية شبه رسمية لنصف صفحة عنه، فيفاجأ ويسأل صديقه في العراق، فلا يجد هذا جوابا إلا عند صديق آخر في لندن! (3)

وهذا آخر يسخر من رئيس الجمهورية في حينها، قائلا: وفق تقويم “معصوم”.. يوم 3/10 هو العيد الوطني للعراق!(4)

ولم أجد سوى هذا الكاتب يدعم المناسبة لأنه "اليوم التاريخي لنهاية عهود التسلط والقهر الاجنبي" مؤكداً ان الحكومة العراقية حصلت عليه عبر جهود مضنية والتزامات كثيرة وشروط قاسية"، كما يقول.(5)

من ناحية أخرى، تؤكد وزارة الثقافة في كل بياناتها حول الموضوع انها بذلت جهودا جبارة للوصول الى هذه النتيجة "بعد حوارات مكثفة مع زعماء سياسيين وأعضاء في البرلمان العراقي ولجان من مجلس الوزراء ولقاءات مطولة مع باحثين ومؤرخين ومفكرين..." الخ حتى نصل الى ان "أهمية هذا اليوم، ترجع إلى كونه اعترافا رسمياً ودولياً بقيام الدولة العراقية، ليكون من أوائل العرب استقلالا، وتبدأ بعدها مسيرة العراق المستقل الذي كان وسيبقى قوة مركزية فاعلة إقليمياً وعربيا".

هناك علامات استفهام وحقائق غير مناسبة، تحاول الوزارة ان تخفيها تحت فخامة العبارات

علامة الاستفهام الأولى: إذا كانت المناسبة عظيمة بهذا الشكل، لماذا لم يسمع بها ويعرف تاريخها أي عراقي؟
إذا كانت رمزا لاستقلال العراق جعله من أوائل العرب استقلالا، فلماذا يتجاهلها دعاة الاستقلال عن اميركا ويحفظون عن ظهر قلب ثورة تموز وقائدها ومنجزاتها؟

وإذا كانت هذه الحكومة، التي تشكلت بأمر من السفارة، باحثة بهذا الحماس عن الاستقلال ورموزه، فلماذا لم تختر 14 تموز التي يحفظها العراقيون بالفعل رمزا للاستقلال ويسعدون بها ويفخرون بها، وكانت ثابتة في اذهانهم وضمائرهم لطول فترة الاحتفال بها كعيد وطني ولكثرة ما حققت للشعب من مكاسب؟

تقول بيانات الوزارة أن رفض 14 تموز كان بسبب "الدماء البريئة للعائلة المالكة" والتي سالت فيها. ومن يقول بهذا، لا بد ان يكون انسانا اعور الضمير لا يرى دماءاً إلا الدماء الملكية!

لننظر الى ما حدث نقلا من مصدر مفصل مختصره:
وقد قتل الملك وعبد الاله وامرأتان من العائلة المالكة وجرحت أخرى بفخذها وكذلك جرحت وصيفة وتمت معالجتهما وشفيتا، وقتل طباخ وأحد المرافقين وعدد من أفراد الحرس الملكي. من الجانب المقابل (الثورة) قتل رئيس عرفاء اصيب نقيب بصدره وآخر بقدمه. (6)

ورغم ان كل قتل مؤلم، لكن من السخف والنفاق وليس من الإنسانية، ان تطالب ثورة بتغيير نظام كامل تستعيد به استقلال بلد وتقف طبقيا مع الفقراء بوجه الباشوات، على ألا تريق قطرة دم، وان توصم بالعار لحادث إن أحصينا عدد ضحاياه (بدون النظر العنصري الى دمهم الملكي) لوجدناه لا يتجاوز عدد ضحايا خلاف عشائري، او مواجهة بين متظاهرين يطالبون بشيء بسيط جداً من المطالب، وجنود حكومتهم!

فالسؤال السليم هو هل هذه مذبحة بقياس الثورات، وهل تسيء الى 14 تموز بمقارنتها بغيرها؟ إني على ثقة ان ثورة تموز يمكنها بثقة ان تشارك بمسابقة لأنظف الثورات التي استحقت اسم الثورة، وتحققت بأقل نزيف دم في تاريخ العالم! العالم كله يحتفل بالثورة الفرنسية في نفس اليوم، وهو يعلم انهار الدم التي سالت فيها، لكن بعض الدماء الملكية وحدها من يوقظ ضمير حكومة الكاظمي الحريصة على رمز الاستقلال!

لكن دماء الملوك ليست سوى حجة لحكومة السفارة هذه. فلكي نعرف حقيقة معنى هذا اليوم في التاريخ، وإن كان حقا يمثل الاستقلال، علينا ان نعود الى العراق يوم تحقق لنرى كيف رآه الوطنيون والعملاء. ولحسن الحظ فأن لدينا مؤرخاً وطنيا رائعا، كان حاضراً وشاهدا لتلك الفترة، اطال الله عمره، هو الأستاذ حامد الحمداني، والذي يشرح تلك الفترة في مقالته الرائعة: "من ذاكرة التاريخ: هكذا فرض نوري السعيد معاهدة 1930على العراق"(7) والتي الخص اهم ما جاء فيها هنا، داعيا لقراءتها:

يبين الحمداني ان ما سمي "استقلال العراق" وانضمامه الى عصبة الأمم كان تدبيراً بريطانيا دقيقا وطويل الأمد، وبذلت فيه بريطانيا جهدا كبيراً ليكون بهذه الصيغة! وبدأ الأمر قبل ثلاث سنوات (1930) ولم يكن نوري السعيد (الذي يصفه الحمداني بالإخلاص التام للإنكليز والعداء للعروبة) إلا أداة اخترعت من اجل الاتفاقية التي ستحدد شكل استقلال العراق. فشكل اول حكوماته الـ 14، بطلب من المندوب السامي البريطاني الى الملك فيصل الأول. وأعلن نوري أن مهمة حكومته هي التفاوض مع بريطانيا حول شروط الاستقلال، التي ستنتهي بمعاهدة 1930.

حصل نوري السعيد على ثقة بريطانيا والملك فيصل وتمكن من "توقيع معاهدة صداقة وتحالف مع بريطانيا العظمى، وتنفذ حال قبول العراق عضواً في عصبة الأمم". وصارت بريطانيا منذ ذلك الحين تكلفه بتشكيل وزارة كلما ارادت تنفيذ مهمة تتطلب إجراءات قاسية لتمريرها.

وعند نشر الاتفاقية في 19 تموز 1930 قوبلت بهيجان شعبي عارم، وانهالت برقيات الاحتجاج على الحكومة والصحافة منددة بنوري السعيد وبالمعاهدة وبالإمبريالية البريطانية، فقد اعتبرت تثبيتا للهيمنة البريطانية على مقدرات العراق وقيودا جديدة.

ولتأمين إقرار المعاهدة في مجلس النواب، قام نوري السعيد بتعطيل جلسات المجلس النيابي ثم طلب من الملك اصدار امراً ملكيا بحله واجراء انتخابات جديدة. وأجرى نوري السعيد تنقلات واسعة بين كبار الموظفين واستلم بنفسه وزارة الداخلية وكالة لتكون تحت سيطرته.

ودفعت إجراءات الحكومة من ضغوط وتهديدات القائد الوطني [جعفر أبو التمن] إلى مقاطعة الانتخابات، التي جرت في 20 تشرين الأول في جو مشحون بالإرهاب، واستطاع نوري السعيد أن يخرج بمجلس جديد له فيه 70 مقعداً من أصل 88، فضمن تصديق المعاهدة.

قبل عرض المعاهدة على مجلس النواب شكل نوري السعيد حزبا جديدا له من العناصر المؤيدة للمعاهدة هو "حزب العهد" (يذكرنا بمبادرة عمار الحكيم بتشكيل تحالف لدعم حكومة السفارة اليوم).

ومن ضمن بنود المعاهدة المقيدة لحرية العراق أن "لا يقف من البلاد الأجنبية موقفاً لا يتفق ومعاهدة التحالف". كما تجبر المادة الرابعة العراق إلى أن يكون حليفاً لبريطانيا في حالة دخولها الحرب، و"توحيد المساعي الدفاعية" وأن يقدم العراق "جميع ما في وسعه أن يقدمه من التسهيلات والمساعدات، ومن ذلك استخدام السكك الحديدية والأنهر، والموانئ والمطارات، ووسائل المواصلات." للجيش البريطاني.

إضافة الى ذلك، يتعهد ملك العراق بمنح بريطانيا موقعين لقاعدتين جويتين تحددها بريطانيا في البصرة، وموقعاً لقاعدة جوية غرب نهر الفرات، وأن يسمح لبريطانيا بإقامة قوات في الأراضي العراقية في تلك الأماكن، مع إضافة عبارة: "على أن يكون مفهوماً أن وجود هذه القوات لن يعتبر بأي حال من الأحوال احتلالاً، ولن يمس على الإطلاق سيادة واستقلال العراق."

ويتعهد ملك العراق ان يختار مدربين عسكريين بريطانيين للجيش، وان لا يرسل متدربين عسكريين الى اية دولة أخرى، الا إذا رفضت بريطانيا قبولهم، وان لا تختلف التجهيزات الأساسية للقوات العراقية وأسلحتها، في نوعها عن أسلحة قوات صاحب الجلالة البريطانية، إضافة الى حقوق المرور في الأراضي العراقية والملاحة في شط العرب الخ.

ربط تنفيذ معاهدة 1930 بقبول العراق عضواً في عصبة الأمم، وتظل هذه المعاهدة نافذة لمدة خمس وعشرين سنة ... ثم تليها معاهدة جديدة لاستمرار حفظ وحماية مواصلات صاحب الجلالة البريطانية الأساسية في جميع الأحوال.

في يوم التصويت اتخذ نوري السعيد احتياطات أمنية واسعة النطاق حول بناية المجلس خوفا من الجماهير، فصوت المجلس بالموافقة وسط هياج وصياح المعارضة المنددة بها، والتي أبرق قادتها الى عصبة الأمم يحتجون على بنود المعاهدة الاستعمارية.
ومكافأة له، صار نوري السعيد رجل بريطانيا دون منازع، وهذا مكنه من تشكيل 14 وزارة حتى سقوط النظام الملكي في ثورة 14 تموز 1958

ماذا قال رجال الدولة البارزين عن المعاهدة؟

رشيد عالي الكيلاني: إن أقل ما يقال عن هذه المعاهدة أنها استبدلت الانتداب الوقتي باحتلال دائم، وأضافت إلى القيود والأثقال الحالية قيوداً وأثقالاً أشد وطأة.

ياسين الهاشمي: زادت في أغلال العراق، وعزلته عن الأقطار العربية، وباعدت ما بينه وبين جيرانه، وصاغت لنا الاستقلال من مواد الاحتلال.

حكمت سليمان: تضمن الاحتلال الأبدي، وتكبد العراق أضراراً جسيمة دون مبرر.

محمد رضا الشبيبي: حمّلت العراق الكثير من المغارم والتبعات

عبد العزيز القصاب: هادمة لكل الجهود التي بذلت لتخفيف وطأة المعاهدات السابقة.

حمدي الباجه جي: تجعل كابوس الاستعمار البريطاني دائماً ومستمراً.

كامل الجادرجي: إن نتيجة هذه المعاهدة وذيولها حمايةٌ بريطانية شديدة الوطأة، واحتلال دائم.

غير أن أكثر الشخصيات الوطنية عنفاً في مقاومة المعاهدة كان القائد الوطني البارز جعفر أبو التمن فبعث بمذكرة إلى ممثلي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإيران وتركيا وإلى عصبة الأمم كشف فيها انتهاكات نوري السعيد للدستور بعرقلة ثم حل المجلس النيابي، وتعطيل أكثر من 20 صحيفة سياسية، وإحالة عدد من المحررين الصحفيين إلى المحاكم، ومنع الاجتماعات العامة، ثم إجراء انتخابات مزورة.

فتخيلوا أن كل ذلك جرى من اجل هذا "اليوم الوطني" الذي تعدنا به حكومة السفارة!

إن اختيار هذا اليوم لم يكن إذن لأنه يوم "استقلال" كما رأينا، بل بالعكس تماما، هو ببساطة اختيار يمثل امتداداً لحرب الرموز التي تخوضها أميركا مع الشعب العراقي. والتي بدأت في هذا المجال بمحاولتها الوقحة بإقرار يوم احتلالها للبلد كعيد وطني ثم لما فشلت حاولت إقرار يوم التصديق على معاهدتها "الاستراتيجية"، كـ "يوم وطني". ولما فشلت ثانية، اكتفت بيوم توقيع معاهدة مهينة أخرى مع تابعتها بريطانيا، فقد كانت المحاولة الأولى لتمرير هذا "العيد" في شباط 2008. وفشلت أيضا وهاهي تطلق عملائها السياسيين والإعلاميين لتكرار المحاولة الأخيرة، لتضع للعراق يوما وطنياً ليبقى ذكرى إهانة وليس كرامة. إن الحرب من اجل حق تقرير الرموز حرب حقيقية، كما بينت في فيديو سابق.(8)

وقد يكون من اهداف هذا الاختيار، تسهيل تمرير اتفاق سحب القوات الذي اقترحه ترمب بعد ثلاث سنين، باعتباره مماثلا جدا لما حدث في "العيد الوطني" المقترح، الذي تأسس على اتفاقية وقعت قبل انسحاب بريطانيا بثلاث سنين ايضاً. وطبعا فلا بريطانيا ولا نفوذها انسحبا، ولن تنسحب اميركا ولا نفوذها ايضاً. ومثلما كان "الاستقلال" هو الكلمة الخادعة لتمرير اتفاقية استعمارية كما وصفها قادة العراق الوطنيين، سيكون "العيد الوطني" لتمرير اتفاقية أسوأ مع ورثة الاستعمار البريطاني.

نأمل ان يقف الشرفاء في مجلس النواب بوجه هذه المؤامرة وان يساهموا في تثقيف وتحشيد ما أمكن من بقية النواب عن حقيقتها وإسقاط المؤامرة التي تمثلها، فذكرى هذا اليوم لن تكون ذكرى عيد وطني، بل، إن تم تمريره، فسيذكر الشعب والتاريخ كل عام الدمى الأمريكية التي وافقت عليه، ولن ير عيدا وطنيا إلا اليوم الذي غير مجرى حياته وقدم له خلال أربع سنين ونصف ما لم ير مثله في عقود طويلة حتى اليوم!

 

6 أيلول 2020


تابعونا على:
https://saieb.com 
https://t.me/saieb_Khalil 
https://twitter.com/saiebkhalil
https://www.facebook.com/Gov.Citizen

(1) https://alforatnews.com/news /الثقافة-توضح-سبب-إختيار-3-تشرين-الأول-يوماً-وطنياً-للعراق
(2) https://iraqiwomensleague.com/mod.php?mod=news&modfile=item&itemid=1893
(3)  https://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2011/03/19/223077.html
(4) http://aliraqnews.com /وفق-تقويم-معصوم-يوم-310-هو-العيد-الوطني-ل/
(5)  https://almadasupplements.com/view.php?cat=21436
(6) https://www.sotaliraq.com/2018/07/14 /رحلة-تأريخية-مع-الملكية-و-ثورة-14-تموز-و8-ش/
(7) http://www.albadeeliraq.com/ar/node/1517
(8)  https://www.youtube.com/watch?v=0wpzbTp6fbA 

 

 

 

 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter