| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

سلام إبراهيم كبة

 

 

 

الأثنين 14/9/ 2009

 

فساد دوائر الطابو في العراق..طابو البياع نموذجا
 

المهندس الاستشاري/ سلام ابراهيم عطوف كبة

طز ٌ في سماحتِهِ
فلا نصح ٌ به يجدي ولا تقوى
ولا نجوى ولا جدوى
فلم يجلب سوى البلوى
سوى سيف ومقصلة ٍ
وسُرّاق ٍ وتجار ٍ مُرابينْ
سوى حكم الملالي والمرائينْ

تعاني هيئة حل نزاعات الملكية العقارية ودوائر الطابو في بلادنا من البيروقراطية المفرطة وسوء الادارة والفساد المالي وعشعشة بقايا البعث العفن،الذي يجهد للتسلل الى المفاصل الحيوية للدولة العراقية والمواقع المتنفذة في الاحزاب السياسية العاملة،خاصة القوائم السياسية الفائزة.ادى ذلك الى سرقة وثائق ثبوتية من الملفات والتلاعب بالقضايا لصالح من يدفع الرشوة او يهدد من المالكين الحاليين،كما ان مدة التمييز غير محددة.المسؤولون يعلمون جيدا انه لا يوجد نزاع حول ملكية املاك،وانما هناك اعادة حقوق مغتصبة نهبتها دولة العراق من مالكيها الشرعيين وسجلتها لوزارة المالية او استخدمتها كدوائر حكومية،وهناك اعادة حقوق مغتصبة نهبها"بزنس الارتشاء والتهريب والفساد"الذي اصبح ثقافة راسخة لدى البعض ونهم لا ينقطع للحصول على المال الحرام والذي يؤدي ليس الى التدمير الروحي للمجتمع وحسب،بل والى الفتك بالارواح وتدمير البلاد.الدولة من جهتها ملزمة باعادة ما سرق بغض النظر عن من يقوم بادارة هذه الدولة!

في دائرة طابو البياع تنشط متلازمة الابتزاز اليومي ليتحول في نهاية المطاف الى سمة ملازمة للترهل البيروقراطي،والكسب غير المشروع،والروتين القاتل الذي لا يتحرك الا بالرشوة والواسطة!4 ساعات كاملة تقضيها في الدائرة لغرض الحصول على صورة سند،لا لشئ سوى لعجرفة المتلازمات الطفيلية،وللفوضى واللاابالية والاهمال الذي تغذيه الولاءات دون الوطنية وكاولية البعث المقبور!

في 2/9 قدمت طلبا لاستحصال صورة سند لملك صرف،الا ان المدعو حمود عريبي فاجأني بخلو ملف العقار ذي العلاقة من اسمي!وعند مراجعتي مدير الدائرة المذكورة،اشر على الطلب بضرورة مراجعة المفرزات،الا ان عريبي استشاط غضبا وكلمني بعجرفة تتناسب واخلاقيات البعث المقبور: كلمتك لا يوجد اسمك! وكفى!

راجعت الدائرة ثانية في 14/9 وقدمت نفس الطلب!وبرقم العقار المفروز! متلازمة (عريبي،احمد،صدام،عبد الرحيم..)الطفيلية سلمتني صورة السند بعد مضي 4 ساعات!وحينها دار الحوار التالي:
- عيني حمود ، خيي حمود! ان امكن معرفة اصحاب المفرزات المتبقية،لان العقار الاصلي بأسم والدي المرحوم،ولي الاحقية في ذلك باعتباري الابن الاكبر!
عريبي : حسن اسلوبك في الكلام!!
- استاذ حمود!اكرر طلبي!
عريبي : لا اعطي اية معلومات!!الله وياك!
غادرت الدائرة لاعنا متلازمة عريبي وعصابته!

تسعى البورجوازية العقارية والمتلازمات الطفيلية والبيرقراطية الى دفع العراق سريعا على طريق اقتصاد السوق المنفلت عبر ازالة الضوابط وحجب الصلاحيات عن مؤسسات الدولة وفتح الاقتصاد العراقي على مصراعيه وتهيئة الاجواء للخصخصة الواسعة،وتريد الانفتاح بلا حدود،وتسعى لتقليص نفوذ القطاع الحكومي،والحد من تدخل الدولة واخراجها من الحقل الاقتصادي،والترويج لاقتصاد السوق باعتباره الدواء الوحيد لحل مشكلات الاقتصاد العراقي.ومع اشتداد ازمة القطاعات الانتاجية وانحسار دور الدولة الاقتصادي والتنظيمي،ينمو بدعم هذه البورجوازية،قطاع واسع من انشطة اقتصاد الظل غير المحكوم بضوابط وتشريعات محددة وتتسم نشاطاته بضعف الانتاجية وقلة القيم التي يخلقها وتردي ظروف العمل وكثافة استغلال العاملين.ويتصدر التزوير وغيرها من النشاطات غير المشروعة هذا القطاع!ولا تفكر هذه القوى جمعاء بتبعيات هذه الخيارات ومفاقمة المشكلات الاقتصادية،بل تكريس نهج الليبرالية المنفلتة وشبح الرأسمالية المتوحشة.

ان التصريحات الاعلامية والدعائية لا يمكن لها حل ازمات وفساد دوائر الطابو اذا لم تكن هناك ارادة صادقة وحلول عملية وواقعية تأخذ الجدية في التنفيذ ومنها المحاسبة الشديدة للمتلازمات الطفيلية.


بغداد
14/9/2009

 

free web counter