|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

 الخميس  24 / 4 / 2014                                                       صباح كنجي                                          كتابات أخرى للكاتب على موقع الناس

 
 

 

عن أدب الأطفال في العراق

صباح كنجي

فن الكتابة للأطفال وملامسة حدود أحلامهم وتطلعاتهم يتطلب معرفة وإدراك حاجتهم للتعرف على الأشياء المحيطة بهم وما يشغلهم من تساؤلات تتطلب الإجابة المبسطة والسهلة الملائمة لأعمارهم وتحريرهم من عبء الأوهام والألغاز التي تترافق مع نموهم في البيت والأسرة ومن ثم الشارع والمدرسة.

وحتماً أن تجارب الشعوب والمجتمعات تختلف وتتباين في موقفها من تربية الأطفال وثقافتهم بحكم البيئة والمرحلة التاريخية التي تمر بها.. لكن المتفق عليه أن التربية الإنسانية بمفهومها الاجتماعي تؤكد على ضرورة تنشئة الأطفال وتحريرهم من النزعات الفردية التي تركز على الذات وترسخ الأنانية والتعصب .. والعراق ليس استثناء من هذا التشخيص لذلك يكون من الضروري ايلاء المزيد من الاهتمام للأطفال وتوفير الأجواء الملائمة لتربيتهم ابتداء من توفير الأمن والاستقرار الضروريان وانتهاء بإشباع حاجاتهم وتوفير الأجواء الملائمة لهم في دور الحضانة والمدارس وبقية متطلبات التربية والتعليم التي أصبحت المؤلفات الموجهة لهم من صحف ومجلات وبقية المطبوعات جزءً أساسيا من عمل مؤسسات مختصة بثقافة الأطفال.

بين يدي الآن مجموعة من الإصدارات الحديثة الخاصة بالأطفال في العراق دعونا نرى ماذا يقدم فيها عبر جولة استطلاع استعراضية سريعة لا تخلو من المقارنة والتقييم والنقد.

1ـ العدد الأول من مجلة (بيبونة) التي تصدر حسب التعريف على الغلاف الأنيق (مجلة شهرية للأطفال تصدر عن مركز أطفالنا لثقافة الطفل المركز الثقافي والاجتماعي في الموصل) الصادر في تشرين الاول2013 .. في خمسين صفحة ملونة من القطع الكبير احتوت على العديد من القصص والمسرحيات وقصائد الشعر والرسوم المسلية والمفيدة عكست إبداعاً راقياً يعكس تجربة المربي والكاتب المبدع (طلال حسن) المتخصص بأدب الأطفال والفتيان الذي اشرف عليها ورأس تحريرها وساهم في ذات العدد بأكثر من نص وقصة وحكاية عكست طبيعة الجهد الشخصي الفردي الذي يقف خلف هذا الإصدار دون أن نغفل دور الآخرين ممن وضعت أسماؤهم ومساهماتهم في صفحات العدد الأول، ابتداء من حسب الله يحي وناهض الرمضاني وهيئة التحرير والخطاطين بينهم ابنه عمر طلال حسن وغيرهم من الفنيين الذين لا يمكن إغفال دورهم وجهدهم في انجاز المطبوع الراقي المفيد للأطفال.

مع وجود هفوة بسيطة انعكست من خلال اللاوعي في نص قصيدة أنغام لميسر الخشاب ورد فيها.. (هيا نمضي هيا نلعب.. هيا نقفز مثل الأرنب .. هيا نعدو فوق الجسر .. هيا نرسم قوس النصر) ..

لاحظوا معي تعبير (قوس نصر) أليس هذا صدىً لمخلفات صدام وحروبه، وما قوس النصر إلاّ رمزاً للعنف والجريمة انعكست في اللاوعي لتتسلل إلى الأطفال في غفلة من المشرفين على إصدار مطبوع بيبونة الذي احتوى فيما احتواه على العديد من النصوص المبدعة..

وفي ذات العدد طرحت في زاوية هل تعلم تحت عنوان أوائل.. الأسئلة التالية:

1ـ أول مولود في الإسلام بالمدينة . هو عبد الله بن الزبير .
2ـ أول من لقب بأمير المؤمنين. هو عمر بن الخطاب .
3ـ أول سفير في الإسلام. هو عثمان بن عفان.
4ـ أول من جهر بالقرآن. هو عبد الله بن مسعود.
5ـ أول من عدا بفرسه في سبيل الله. هو المقداد بن الأسود.

أتساءل.. هل هذه أسئلة معرفية مهمة للطفل وثقافته وضرورية لنموه العقلي والعاطفي؟!!...

الم يكن من الأفضل لو وضعنا بدلاً منها في ..هل تعلم.. ماذا تعرف عن برج بابل؟.. من اكتشف الكهرباء؟.. من هو كاوه الحداد؟.. من هو محمد مهدي الجواهري؟.. من هي ليلى العفيفة؟ من هو جُحا؟.. من هو أول رائد فضاء؟.. وغيرها من الأسئلة المعرفية المهمة التي تعطي المعلومة للطفل ..

عموماً يبقى العدد الأول من بيبونة واعداً لمجلة أطفال ناجحة وراقية تستحق التقييم والتعضيد، و للمشرفين عليها كل الثناء والتقدير والدعم ..

2ـ المجلة الثانية (فرات) وفوقها بحروف صغيرة تحمل في أعلى اليمين.. هذا عذب فرات.. وبموازاتها مع رقم العدد46 .. مجلة الجيل الجديد تصدر عن مؤسسة شهيد المحراب ذي القعدة 1421 هـ .. وفي ذات الغلاف في الوسط مع الرسومات، مركبة حمراء تسابق الزمن فيها أطفال مع لوحة معالم مرور لطريق مثبت فيها .. أهلا وسهلاً 110 كم مشهد المقدسة .. وفي أسفل الغلاف بخط عريض.. رحلة إلى مشهد المقدسة..

لا تكتفي مجلة فرات بتقديم ما أوردناه في واجهة غلافها للأطفال .. في الصفحة الثانية من ذات الغلاف تقدم لهم تحذيراً مخيفاً مغلفاً برجاء كاذب مفتعل فيه الكثير من الوعيد ( المجلة تحتوي على آيات قرآنية وأحاديث نبوية نرجو أن تكون في مكان يليق بها)..

بالإضافة إلى افتتاح بصيغة دعاء لمحمد وال محمد وهكذا يسري الحال في بقية الصفحات تحت عناوين.. من فضائل أمير المؤمنين.. ونبي الله يوسف.. وكلامكم نور.. وقال الرسول صلى الله عليه وسلم وكتبت بهذه الصيغة المفتوحة وليس مختصراً بحرف الـصاد المحشورة بين قوسين كما هو متعارف عليه عند المؤمنين (ص).. ومن بعده سلسلة أقوال أولها قال علي.. ومن ثم الصادق ورضا والحسين، واختارت المجلة من بين أقوال الحسين النص التالي: ( إنّ شيعَتنا مَنْ سلمَت قلوُبُهُم من كل غشّ وغِل ودَغل ِ).. يتبعها في صفحتين مصورتين عنوان عقاب وعلاج عن لسع النحلة لا يرتقي إلى أدب الأطفال وفي صفحتين ثانيتين معلومات عن الأيل، ومن ثم العودة لمواضيع دينية تحت عنوان الضريح يليه تقديم لحذيفة بن النعمان الذي أصبح من مبايعي علي ومن ثم على امتداد ثلاثة صفحات مصورة بالسيوف والدماء التي تقطر من الأشلاء البشرية بسيف.. ( أسد الله الحمزة بن أبي طالب).. ويلحق به تحت عنوان دواء للنفوس لمعالجة القلق والخوف من الامتحان بالتوضؤ وقراءة القرآن والتسبيح بحمده ومن ثم صفحة عن فاطمة.

وبالرغم من ورود العديد من الأسماء المعروفة كالدكتور شفيق مهدي ونور الدين فارس وجليل خزعَل وإنعام كاطع لا يمكن إدراج هذا المطبوع في خانة أدب الأطفال لكونه لا يتعدى نشرة دينية طائفية متخلفة تستهدف عقول الأطفال وتساهم في تدمير نفوسهم لا تخرج من إطار زرع الشقاق والكراهية بينهم في هذا الوضع المريع، حري بالمشرفين عليها إيقافها أو تغيير محتواها لتكون مجلة أطفال وليس منشوراً دينياً رخيصاً مبتذلاً يقدم للبراءة بصيغة أدب أطفال.

وهذا ما تؤكده قصيدة جليل خزعل في صفحة ما قبل الغلاف الأخير التي يتجلى فيها الهدف من المطبوع المنتحل لصفة وتسمية أدب الأطفال عبر نداء شعري لجليل حمل عنوان.. (الإتلاف الوطني).. هكذا سقطت سهواً بدلاً من (الائتلاف الوطني) مكرس للتصويت للأحزاب الدينية الطائفية في القائمة التي كان الخطأ اللغوي معبراً عن محتواها الحقيقي والفعلي في إتلاف عقول الأطفال بهذا السم الزعاف المغلف المنتحل لصفة أدب الأطفال.

3ـ المزمار مجلة قديمة تصدر منذ 44 عاماً في العراق وهي معروفة للجميع لكن سأختار نموذجاً لما نشر في تموز2012 تحت عنوان (محسن) كتبها كقصة للأطفال صلاح محمد علي .. تسرد شيئاً من سيرة ذاتية لمقارنة بين تلميذين يتقاسمان التفوق والنجاح بنفس الدرجة لسنتين متتاليتين في المدرسة.. لكن المفاضلة تكون لصالح محسن لا لشيء إلا لكونه.. (يعتلي سطح المنزل ليؤدي أذان المغرب وحده.. فيمنح لقب عملاق عظيم يمتد طوله إلى عنان السماء)..

ماذا يريد الكاتب والناشرون لهذا البؤس في المزمار قوله في هذا النص الموجه للأطفال ..

لا تدرسوا وتتفوقوا.. كل هذا لن ينفعكم .. كل هذا غير مجدي .. كل هذا ليس فيه شيئاً من الفضيلة ولا ينفع.. مقارنة بالآذان الذي فيه تتجسد كل الفضيلة والنجاح.. يا لهذا السخف المدرج في أدب الأطفال ..

أبهذه العقول وهذه المفاهيم ننمي روح الجدل والعلم لدى الأطفال ؟..

أم بهذا البؤس والمسخ سنتقدم ونبني حضارة ونعمر الوطن لجيل المستقبل؟!



هامبورغ نيسان 2014

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter