|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |
 

     
 

السبت  9  / 4 / 2016                                 سلاف رشيد                                  كتابات أخرى للكاتبة على موقع الناس

 
 

 

حزينة لتلاشي معالم الحلم

سُلاف رشيد
(موقع الناس)

ليس أنا الوحيدة التي باتت تشعر كل يوم بتلاشي معالم حلمها ، بل أكاد أجزم أكثر من نصف أبناء وطني ، ذلك الحلم الذي رافق مخيلاتنا وهو يجسد وطنا يضمنا جميعا بين ذراعيه ، نتنفس فيه هواء الحرية كل صباح ، تدفئنا شمسه في أيام الشتاء وهي تزف أشعتها بحنان أمومي ، ننام على سطوح منازلنا ونسائم الصيف ترطب جفوننا بعذوبتها ، أصوات الباعة التي تشغل البال في أسواقه رغم ضجيجها ، شوارعه التي تتنازعها أمطار الشتاء ولهيب حر الصيف ، رائحة الشواء في مطاعمه المنتشرة في جميع الأماكن ، ألفة الجيران وهم يحيونك في الصباح والمساء ، .. آه على المساء في وطني... كم كنت أحُمله أحلامي في طفولتي وصباي...كل شيء يبدو تلاشى حتى الحلم في وطن تعود إليه لا لشيء بل لتموت فيه ربما... فقد صارت المقابر في بلدان الشتات تستقبل جثمان الغريب على مضض...

ثلاث عشرة سنة مرت يوم أنزاح عن كاهل وطني نظام لا أصفه بأقل من كلمة سافل ، ولكن هذه السنوات الثلاث عشرة جعلت كل أحلامي تتلاشى لا بل حتى أحلام أبنائي ، كنت أحدثهم من أننا خرجنا من وطننا مضطرين لهذا لابد أن نعود ، فلا اجمل من وطننا في الكون ، ويوما بعد يوم...كانت أبنتي تسألني كيف نعود؟ هل نعود لكي نُقتل مثلما يُقتلون هنالك الجميع ، كانت طفلة ولم يمر على بدء تلاشي الحلم أكثر من اربع سنوات...أما الآن فليس هي وحدها الذي ترفض العودة بل حتى أبني الذي كان يحلم مثلي...لقد تلاشت أحلام حتى أبناءنا بعد ثلاث عشرة سنة من رحيل نظام سافل .

هل هي قليلة ثلاث عشرة سنة لكي تجعلوا العراق يرتاح من تعب كل سنوات الضيم؟ ثلاث عشرة سنة هل هي قليلة لكي تزرعوا الفرح في عيون العراقيين؟ ثلاث عشرة سنة هل هي قليلة يا حكامنا لكي يعود العراقيين إلى وطنهم الذي شردهم منه نظام سافل؟ ثلاث عشرة سنة مرت وأنتم مشغولون بسرقة كل شي من هذا الوطن ، ثلاث عشرة سنة وأنتم تستخدمون أحط الأساليب من أجل أن تكونوا في سلطة القرار ، حقا لقد كنتم أسوء خلف لسلف سيئ.

الليلة وأنا أراجع ذاكرة الأيام في هذه السنوات الثلاث عشرة ، توصلت إلى قناعة مُرة هي أن الحلم الذي رافق جفوني منذ أن سقط النظام السابق ، بدأت حوافي الحلم بالتلاشي ، وكأن يوم السقوط هو يوم لبدء سقوط الحلم....فقد تلاشت ملامحة خلال هذه السنوات.


 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter