| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

 

 

                                                                                 الأحد 17 / 11 / 2013

 

عروض القِردة المُقنَّعة في اندونيسيا ، تَعْذيب تامّ *

ترجمة : شذى توما مرقوس

عليهم أن يرقصوا ، أن يسوقوا الدراجة ، وأن يُضحِكوا المارَّة ، قِردة تَتَزيَّا بِأَزْياءٍ مُخْتَلِفَة في العاصمة الاندونيسية جاكارتا .

لطالما ثار حُماة حقوق الحيوان ضد هذا النوع من تَعذيب الحيوانات ، وأخيراً هُناك أمل لهذهِ القردة .

حُماة حقوق الحيوان يُطالبون مُنْذُ زمن طويل بِحظْرِ هذهِ الظاهرة ، وأخيراً بِجلاءٍ ووضوحٍ نظرت السُلطات الحكومية أيضاً للأمر بجِدِيَّة ، فالقرود التي تَتَزيَّا الأَزْياء لترْقُص وتُمتِعُ المارَّة يجبُ أَنْ تختفي عن شوارع العاصمة جاكارتا .

وإن سارت الأمور بحسب مايبغي السيد مُحافِظ جاكارتا يوكو فيدودو فإن هذهِ العروض في الشوارع ( ويقصد بها ظاهرة القِردة المُقنَّعة التي تَتَزيَّا بِأَزْياءٍ مُخْتَلِفَة وتقدم عروض الرقص وسياقة الدراجة لتُمتع المارَّة ..... إلخ ) والمعروفة بإسم - القرود المُقنَّعة - ستغدو في القريب العاجل شيئاً من الماضي ، وهو يرغب أن تخلو المدينة تَماماً من هذهِ الظاهرة في العامِ القادمِ ، هذا المنْع لايخدمُ فقط النِظام العامّ ومطالب حُماة حقوق الحيوان كما يقول ، وإنما أيضاً لمنع وإيقاف وسائل نقل بعْض الأمراض عن طريق هذهِ الحيوانات .

ــ بالتعذيب القاسي الصارم يتم جعل الحيوانات سلِسة طائعة
لهذهِ الحيوانات قصة مُعاناة طويلة ، ففي المناطق والأَحياء الشرقية الفقيرة مِنْ جاكارتا والتي تُسمَّى بـِقرية القُرود يتمُّ تدريب هذه القِردة تدريباً قاسياً صارماً ( كالتداريب العسكرية ) لتكون سلِسة طائعة تؤدي العروض المطلوبة منها ، حُماة حقوق الحيوان يتحدثون عن طُرق تعذيب يتبعها المُروِّضون لِجعل هذه الحيوانات سلِسة طائعة ، إذْ عليها أن تتعلم الوقوف على أرجلها الخلفية وترقص ، فتُربط القرود من نوع المكاك ولِمُدَّة طويلة بسلاسل تُصيِّرُ قامتها منتصبة ومستقيمة ، كما تُقْتَلعُ أسنانها حتى لاتعضُّ أحداً .

ولأجل هذه العروض والتي غالباً ما تجري وكما هو معروف في التقاطعات المرورية للمدينة وتؤدي إلى تعطيلها وسدّها يتم إكساء القِرد بِزِيٍّ ما ، ويحمل قناعاً بلاستيكياً لوجه طفل أو يرتدي قبعة راعي البقر الكاوبوي ، وعليه التلويح بِمظلَّة شمسية صغيرة أو سياقة دراجة صغيرة .

بِحسبِ بيانات حُماة الحيوان إن حيواناً تعرض لهكذا إجراءات ومرَّ بها لا يعود مؤهلاً ولا قادراً على العيش في حديقة الحيوان مع القِردة الأخرى من أقرانه ، وكذلك لا يعود قادراً على العيش حُرَّاً في الغابة .

ــ ليس نادراً : السل الرئوي والتهاب الكبد
قامت شبكة جاكارتا لأَجْلِ الحيوان ( يان ) في جاكارتا وبالتعاون مع الدائرة القانونية للمدينة بإنقاذ أربعين قرداً من نوع المكاك خلال العامين كانت الكثير من هذه الحيوانات مريضة تعاني من السل والتهاب الكبد . ولهذا تمَّ عزل هذه الحيوانات كخطوة أولى في الحجر الصحي ، وفي المُستقبل سيُهيأ قاطع خاصّ مِنْ حديقة الحيوان في جاكارتا كموطن دائم لاستقبال هذهِ الحيوانات لِتُقِيم فيهِ .
في ذات الوقت الترتيبات الجديدة للسيد يوكو فيدودو وُضِعت موضع التنفيذ ، وتقريباً تمَّ إنقاذ أربعة وعشرين قرداً منذ ذلك الحِين كما أعلنَتْ السيدة فيمكي دين هاس من يان في جاكارتا وبحسب تخميناتها لازال هُناك حوالي 350 قرداً أكثرهم من نوع المكاك طويل الذنَب يتمُّ تسْخِيرها لإضْحاكِ المارَّة .

ــ هي تجارة مُربحة
للمُروِّض كان ولازال ترويض القردة وتدريبها يُعدُّ عملاً تجارِياً مُربِحاً .
المشترون مستعدون أن يدفعوا مليون ونصف روبية ( والتي تُعادل مئة إيرو تقريباً ) لأجل القرود المُقنعة من نوع المكاك للقِرد الواحد .

كثيرون يعترضون على قرار منع عروض القِردة المقنعة باعتبارهِ قراراً يسلبهم مصدر عيشهم ورزقهم ، وواحدة منهم هي ـ ساريناه - ذات السبع والثلاثين عاماً ، وهي تملك 13 قرداً وهذهِ القرود تقدم دوريَّاً وبانتظام عروض في الشوارع .

تقوم ساريناه بإعارة القرد ليوم واحد بمبلغ 2.20 إيرو ، هي تقول بأنها تُعامل حيواناتها جيداً وبحب كأطفال ٍ لها ، وتضيف إنهم مصدر رزقها فكيف تستطيع معاملتهم بسوء ، هذا غيْر وارد إطلاقاً .

علِمتْ ساريناه إن الدوائر الحكومية قرَّرَتْ تنفيذ تعليمات وترتيبات السيد المُحافظ الصادرة في هذا الشأن وإن سبعة من القِردة التي تمتلِكها سيَتمُّ مُصادرتها دُفعة واحدة . حتى إن الدائرة الحكومية للمدينة عرضتْ عليها شراء القِردة منها بمبلغ 65 إيرو تقريباً ، إلاَّ إِنّها َ غير راضية بهذا ، حيث تقول ساريناه وهي أُمّ لِثلاثةِ أَطْفال : طبعاً خذلني هذا ، ولكِنْ لا أَسْتطيعُ أنْ أفعلَ شيْئاً حيال ذلِك .



ملاحظة :

JAAN
يان
هي اختصار لـ : ـ
Jakarta Animals Aid Netswork

وتعني : شبكة جاكارتا لأجل الحيوان وهي منظمة تهتم بحماية الحيوان وحقوقه في جاكارتا .


11ـ 11 ـ 2013 الأثنين
 

رابط المادة المترجمة : حُرِّرَ في 30 ـ 10 ـ 2013 ، مِنْ قِبل : دانييل بوث .
http://wissen.de.msn.com/mensch/qualvolle-affenshows-in-indonesien-zum-niedlichsein-verdammt
 

* ( مُترجم عن الألمانية )

روابط لِلمُشاهدة :


TOPENG MONYET ALA ROCKER PART 1
http://www.youtube.com/watch?v=JQFrMDJe0jY 

Monkey Business
http://www.youtube.com/watch?v=JKhx5OeZQbE

Jakarta Monkey Tour , Topeng Monyet , Part One
http://www.youtube.com/watch?v=zd07BEf9pYs
 
Jakarta Monkey Tour , Topeng Monyet, part Two
http://www.youtube.com/watch?v=O0BVnwuMm8A
 

 

free web counter