| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الأثنين 10/11/ 2008



أزمة مال وتلقائية عمال ....؟

علي حسين كاظم - كندا
iraq_50@hotmail.com

مع تطور الرأسمالية يتطور الصراع ويزداد تنوعا وهناك ثلاث أشكال للصراع اقتصادية وسياسية وايدولوجية , والصراع الاقتصادي يعتبر أول أشكال الصراع بين الطبقات .
الأزمة المالية العالمية لم تكن وليدة الصدفة بل هي أزمة تراكمية قديمة قدم الامبريالية التي تزيد من حدة التناقضات داخل المجتمع الرأسمالي وخاصة التناقض بين الطابع الاجتماعي للانتاج والشكل الخاص للتملك ويؤدي هذا التناقض الى الازمات الاقتصادية والبطالة . وهذا ما تعيشه المجتمعات الرأســـمالية نتيجة التناقض والتنافس المنفلت بين الدول الرأسمالية للانتاج الذي أثر على المســـــتهلك الذي بدأ يفقد مدخراته أمام وفرة الانتاج الاستهلاكي. هذا بالاضافة ان المستهلك اساساً يعاني من دفع الفواتيرالرأسمالية بالاضافة الى ارتفاع اسعارالعقارات التي تعتبر بداية الازمة, لذلك حدث الكساد الذي ادى الى أزمة مالية كبرى , وهذه الأزمة الاقتصادية حولت الصراع الى صراع سياسي وهذا هو الظاهر حالياً من خلال المداولات التي تجري بين الدول الرأسمالية للســـــيطرة على الأزمة المالية , ولذلك بدأت الدول الرأسمالية بطلب المســـــــاعدات الخارجية من خلال الاتصالات السياسية وللرأسماليةعدة خيارات في معالجة هذه الازمة ومن هذه الخيارات اذا اضطرت ربما تعود الى مرحـــــلة الامبريالية من أجل بيع الانتاج وهذا ما يحدث في العراق وأفغانســــــــتان بالاضافة الى الدول الخليجية التي تعتبر اسواق مفتوحة للدول الرأسمالية .
ان الملفت للنظر في هذه الازمة هي حالة التنظيم والتضامن لأصحاب رؤوس الاموال بعكس الطبقة العاملة التي تعيش حالة التلقائية والعفوية أمام الازمات التي تؤثر عليهم بالدرجة الاولى . ولذلك على الطبقة العاملة ان تعود الى رشدها الايدلوجي حتى تتخلص من التلقائية والعفوية أمام الاحداث الكبرى التي تسود العالم .

لا أريد هنا الخوض في مستوى المعيشة والأسهم للعمال في المجتمعات الرأسمالية هذه قضية معروفة للباحثين الاقتصاديين ربما أضرب مثال واحد ان أسهم العمال أمام أسهم الرأسماليين لا تعادل عُشر قيمة أسهم عائلة رأسمالية واحدة .
ان تطوير الانتاج ضرورة موضوعية لتلبية الاحتياجات المادية والثقافية للإنسان لكن لا يجب ان تكون على حساب الفقراء .
وقد شبه ماركس وإنجلس رأس المال بالساحر الذي اطلق بتعاويذه قوى هائلة الى حد إنه عجز هو ذاته عن السيطرة عليها .
ان الصراع الاقتصادي محدود بطبيعته هناك الصراع الســـــياسي والايدلوجي هو أرقى صراع بين الطبقات لذلك يجب ان يكون الجهد بين هذين الاتجاهين .
 

 

free web counter

 

أرشيف المقالات