| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الأربعاء 11/8/ 2010



شهر رمضان .... والأزمات ..... وغياب الحلول

نزار محمد غالي الوائلي

.... المبادئ تئن من وجع اللا مبالاة .. والوسط تتخمه السموم ، ولا ارض خصبة ولا فضاء نقي كي تنمو فيه وتترعرع ""
.. الواقع مر ، يرفض الخير ، والمبادئ تقف منحنية كشجرة بلا ورق ولا جذور .
... المسار الديمقراطي ينحسر ، ومساحته تصغر ، وقيل أن يتلاشى وتتمكن منه الدكتاتورية ، لابد من جرعة دواء ، والدواء في المتناول ولكن ليس هنالك من يمنح ، والمانع هو المصالح الشخصية الضيقة وليس غير .
لاتزال هنالك بقايا مبادئ هذا ما يسمح به الوضع ، أما قبل ذلك فليس هنالك مبدأ أصلا ... شريعة غاب وبطلها فرعون ، والضحية هو الإنسان ....قتل ، ومصادرة للحريات ، وعبودية أشخاص ، وشخص واحد لايسمح لغيره ان يُعبد ،
... شهر رمضان يطل على الساحة حاملا سلة خيراته وبركاته ، يمضي شهرا ، يرتقي المنابر ، ويدخل البيوت ويتجول في الأسواق ويقتحم النفوس
فيرى ، وماذا يرى ..؟ يرى مالا يريد ،
...يرى ضغائن وأحقاد وغش وسرقات وتحايل وفجور وتزوير ... يرى في أقبية الوزارات كيف تتمزق خزينة الدولة بمخالب عقود مزورة ، ومستندات مزيفة ، ومشتريات وهمية .
...يرى ما يشبه عصابات المافيا كيف تمضغ القوانين ..؟ وكيف تتلاعب بالحقائق ..؟ وتشوهها بشكل يبدو فيه الأبيض اسودا ، والحلو مرا , يسيرون في خط اعوج ويدّعون أنهم صائمون .. صائمون وبطونهم متخمة بالحرام ، ويفطرون على عصير مركز من دماء الفقراء.
... الفقراء يتضورون جوعا ويركضون وراء سراب عسى ان يكون هذا السراب ماء ،والقسوة تغزو القلوب بالأخص قلوب المسؤولين .
وما الرأفة والرحمة إلى مفردات تبقى حبيسة الكتب والسطور .
... شهر رمضان يبحث عن حقوق الجار فيجدها قطيعة ، وعن صلة الأرحام فيجدها رصاصا ينطلق بين الأقارب فيذبح هذا ويجرح ذاك .
... ويبحث عن ناس انتخبهم الشعب ممثلين له – هم اليوم تحت قبة البرلمان – عسى ان يكون للمصلحة العامة وجود في أفكارهم " فلم يجد غير اهتمام كبير فيه الثروة والجاه ، والإكثار من أفراد الحمايات ، وإيداع المزيد من المليارات في المصارف الأجنبية لتامين حياتهم وحياة عوائلهم ،حين تضيق بهم الدائرة ، ويحدق بهم الخطر .
.. أما الفقراء الذين تمكن منهم اليأس فدفع بهم إلى مزالق الانحراف حيث عمل بعضهم مضطرا في أسواق المخدرات ، ومارس أكثرهم الفجور وعمل بعضهم عملاء لأعداء الحضارة يحملون أحزمة القتل ليفجرونها على إخوانهم المعوزين من دون وعي ، ذلك لان الفقر كاد أن يكون كفرا
... الفقراء ليس لهم إلا شهر رمضان يصرخ في الناس إن هبوا لمساعدتهم ، وليس هنالك من يسمع .
... والخط البياني لثقة الناس بممثليهم يتصاغر وينحدر ، ولا اعتقد أنهم سيجدون في الدورة القادمة من يثق بهم .
الديمقراطية تلفظ أنفاسها ، وبات الحكم للقوي وللعشيرة وليس للعقل أو القانون ، ولم يبق لوصول الدكتاتورية إلا أشهر إن لم تكن أيام وسنفتح أعيننا يوما على فرعون أخر .
... رموز الهمجية وأعداء الحضارة والإنسان ، وجدت فرصتها – ما دام الإخوة قادة الأحزاب والكيانات مشغولين في معركة بينهم لركوب المناصب ..
... عشاق الكراسي يتراشقون الشتائم والسباب والعدو يحفر تحتهم وينخر قوتهم .
... الأزمات تتكاثر ، والحلول تغيب والشعب بين هذا وذاك يُطحن بأقدام الظلمة , ولا ادري في أي زاوية اختفت الضمائر ، ولا في أي هاوية تقطعت أوصال الوطنية .
.. ولا ادري متى تعلو مصلحة العراق المثخن بالجراح على ما عداها من المصالح .
.. وهذا شهر رمضان كأني به يستصرخ الجميع أن شكلوا الحكومة قبل فوات الأوان .
... شكلوا الحكومة .. رأفة بالناس .
...شكلوا الحكومة إنقاذا للديمقراطية واستجابة لمنطق العقل .
... شكلوا الحكومة حفاظا على وحدة الصف ، ووفاء لدماء الشهداء .
وكم هو جميل ا ن يأتي الجواب سريعا – حكومة وطنية – تبني وتعمر وتلقن العدو الدرس الذي يستحقه . حكومة رصيدها الفقراء والأرامل والأيتام والمساكين حينها سيبتسم السهل والجبل مثلما يبتسم العراقيون كل العراقيين .
 

 

 

free web counter

 

أرشيف المقالات