| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الأحد 16/11/ 2008

 

الدنمارك والاجانب

سعدي ميران

اعتبر الكثيرون من الاحانب القوانين المتشددة الاخيرة التي اقرتها الحكومة الدنماركية بالاتفاق مع حزب الشعب الدنماركي اليميني بما يشبه انها قوانين ذات توجه عنصري متشدد , مما يصعب على الكثير من الاجانب أن يحصلوا بموجبها على الجنسية الدنماركية.

ان اجتياز الامتحانات اللغوية والثقافية بهذه الصعوبة لا يعبر عن اهتمام الحكومة في اقامة جسور التفاهم والتقارب مما يسهل عملية الاندماح والتقارب والتفاهم . بل على العكس من ذلك اذ تشير هذه الاجراءات الى موقف عدائي ضد الاجانب مما يخلق نوع من الاحباط والشعور بالدونية ويزيد العزلة والابتعاد عن الاندماج في المجتمع الدنماركي.

ان سياسة غلق الابواب بالتدريج لا تنم عن الحكمة والذكاء مطلقا وبذلك تخلق الحكومة الدنماركية نوع من العزلة الداخلية وتزيد من تخاوف الاجانب معتبريها موجهة ضدهم بشكل عدائي مستفز ومتمايز بين القاطنين في الدنمارك . فما معنى القوانين التالية....

1- اجتياز الامتحان في dansk prøv 4 في امتحانات اللغة النماركية

2-اجتياز امتحان ما يسمى ال200 سؤال في فترة 45 دقيقة وعلى الممتحن أن ينجح ب32 سؤال من مجموع 40 سؤال 5 منها خارحية .

3- ان يكون المتقدم للحصول على الجنسية لم يحصل على الاعانة الاجتماعية لل4,5 سنوات الاخيرة من ال5 سنوات التي تسبق تقديم الطلب .

كل هذه الشروط المجحفة تجعل امر الحصول على الجنسية من الصعوبة والتشدد بحيث ان الاحباط سيد الموقف . علما أن الكثيرين يعتبرون اللغة الدنماركية صعبة ليس من السهل تعلمها . خاصة ممن هم كبار السن او ممن ليس لديهم مستوى تعليمي متقدم او لديهم امراض . وكثير من هؤلاء ظروفهم صعبة اتعبت مداركهم ولهم همومهم مما يصعب عليهم اجتياز مثل هكذا امتحانات .

كثير من الدنماركيين عبروا ايضا ان مثل هذا الشي صعب عليهم اذا ما مروا بنفس التجربة.

الموقف الان يتطلب حركة احتجاج تقف بوجه مثل هذه القوانين المتشدده ضد الاجانب . عن طريق ايجاد بلاتفورم للاقليات الاجنبية في الدنمارك تنضم صفوفها وتوحد مطاليبها امام هذه القوانين التي اقل ما يقال عنها انها لا تحترم الاجانب في الدنمارك .


البيت الثقافي العراقي
رنكوبنك - سكيرن
17-11-2008
 

free web counter

 

أرشيف المقالات