| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

السبت 21/2/ 2009



باسم ناجي .. قمر المحاويل

أحمد الزبيدي – طشقند
m_assalam@hotmail.com

شاب من شباب المحاويل المتحمسين وهو اول رفيق حزبي في اول خلية حزبية اجتمعنا اكثر من مرة .. كان باسم نشطا يحب المسرح والرياضة لكنه احب المسرح اكثر ، بدأ يؤلف المسرحيات والتمثيليات التي كنا نقدمها على مسرح مدرسة المحاويل كان طيبا كطيبة نهر الفرات سألته لماذا اسميت نفسك ( قمر) قال كي اضيء الظلام الذي يخيم على شبابنا .

قبل في كلية الاداب فرع اللغة العربية و انتقل حزبيا الى بغداد وبعدها بفترة سرني ، قال ان طموحي لا يسمح لي ان اكون مرتبطا بالحزب لكنني سأبقى شيوعيا سافرت الى الخارج وسمعت انه تخرج من الكلية وبعد فترة اصبح سكرتيرا لحسن العلوي في مجلة الف باء لكنه نقل الى الجبهة اثناء الحرب الايرانية العراقية وكما هو معروف في تلك الفترة يبعد الى الجبهة كل من يشك في ولاءه للحزب .. واستشهد في الجبهة يقال انه جرح و زحف وهو جريح ينزف دما مسافة بعيده كي يصل الى من يسعفه ولكن للاسف... مات وعيونه تتطلع الى قمر المحاويل ...لا اعرف من تذكر في تلك اللحظات (خالتي) ام رسول ، والده ، اخوه رسول ، اخواته ، اصدقائه الجدد ام القدامى ، ام انه تذكر مقاهي المحاويل...

القمر بقي ناصعا لم تغشيه غيوم البعث
هل يتذكره اصدقاءه في المحاويل؟؟؟؟ اي فرقتنا المسرحية والتي كانت تتألف من ساجد علوان الطرفة (الصيدلي) وعبد المطلب سيد جليل ( معلم ) وحميد علي الحسون ( استاذ في اكاديمية الفنون الجميلة بابل ) وحسين علي حسون (شرطي ) وكامل كريم (تخرج من جامعة فولغاغراد - روسيا الاتحادية يقال انه لاجيء في استراليا) ومحمد عمران الكيف (الشاعر محمد المحاويلي) وانا بصفتي معد التمثليات ومخرجها وقتذاك ( خريج جامعة كييف اوكرانيا ) وعذرا ان نسيت احد الاصدقاء واعتقد اول مسرحية قدمناها ابو جلوب والثانية من تأليف باسم ناجي وكذلك تمثيلة حكم قرقوش التي منعت بعد فترة .

قمر او باسم او ابو أمال كما كان يحب ان نسميه لم ينسى احد من اصدقاءه فكان يتذكر الجميع ولم يبتعد عنهم ولم يبتعد عن المحاويل فكان شيوعيا ومات شيوعيا وهذه معلومة لا يعرفها الا اثنان انا ومسئولنا الحزبي في تلك الفترة وهو حي يرزق فمجدا وخلودا لشهداء الحزب الشيوعي العراقي .






 

free web counter

 

أرشيف المقالات