| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

                                                                                الأحد 22/4/ 2012

 

الندوة العلمية الرابعة في مهرجان الزهاوي الثقافي العلمي الأول
 

أساتذة دوليون يحاضرون حول مشاكل العراق المائية وتلوث شط العرب

كولون (المانيا): ماجد الخطيب

أصبح شط العرب، الذي يجري في جنوب العراق، حسب تقديرات الأمم المتحدة، المجرى المائي الذي تتجمع فيه نفايات كافة الشعوب التي تعيش شمال القرنة. وهذا يشمل طبعا مصادر التلوث التركية والسورية والإيرانية والعراقية التي تتجمع من مياه دجلة والفرات وفروعهما، إضافة إلى الأنهر التي تنبع في إيران وتصب مباشرة في شط العرب.

عن هذا التلوث، الذي يسمم حياة البشر والحيوان والنبات، وعن جفاف الأهوار وتلوثها، و مشاكل العراق المائية عامة، سيخصص مهرجان الزهاوي الأول في كولون، ندوة كاملة يحاضر فيها عدد من الاساتذة المرموقين، والمتخصصين في هذه الأمور. علما أن مهرجان الزهاوي، الذي يحمل اسم الشاعر العراقي الكبير جميل صدقي الزهاوي، يقام على مستوى العام 2012 كله، ويجري بدعم مباشر من مدينة كولون الألمانية ومن مؤسسة حماية البيئة التابعة لولاية الراين الشمالي فيستفاليا، التي تعتبر أكبر الولايات الألمانية من ناحية السكان (نحو 20 مليون نسمة).

تقام الندوة يوم السبت المصادف 5/5/2012 على قاعة المركز الثقافي في حي ايهرنفيلد/كولون. ويتضمن البرنامج فقرات ثقافية وعلمية تبدأ بافتتاح معرض فوتوغرافي عن حياة عرب الأهوار وأهالي جنوب العراق عموما. تلي العرض الندوة العلمية التي تشارك فيها الدكتورة ف. شفارتس من المعهد الاتحادي للعلوم الجيولوجية والموارد الطبيعية(هانوفر)، البروفيسور أ. ريشكيمر، من جامعة بون، رئيس "برنامج الأبعاد الإنسانية الملازمة للتغيرات المناخية العالميةIHDP" التابع إلى الأمم المتحدة، والدكتور حسن الجنابي سفير العراق لدى منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدةFAO في روما.

الاستاذ ريشكيمر سيركز في محاضرته على الابعاد الإنسانية لقضية التغييرات المناخية وانعكاسها على الشعب العراقي. وهي تغيرات مناخية فرضتها الحروب التي خاضها العراق في زمن حكم الراحل صدام حسين، وقضايا تجفيف الأهوار خدمة لمصالح نظام الدكتاتور، والابعاد الإنسانية لسياسة جيران العراق المائية على اقتصاده ومناخه وبشره. كما سيتطرق إلى ظاهرة التصحر التي يمر بها العراق بسبب شحة الماء والتغيرات المناخية.

الدكتورة شفارتس، المتخصصة بالعلوم الجيولوجية والموارد الطبيعية، ستركز في مداخلتها على طبيعة وادي الرافدين والتغيرات التي طرأت عليه في العصور الغابرة، ثم تعرج على الوضع الحالي وتتفصل في قضايا إدارة المياه في العراق وفي الشرق الاوسط ككل. وطبيعي فأن تلمحاضرة ستتنال وضع أهوار العراق باعتبارها حاضنة تاريخ الثقافة البشرية وما تتعرض له حاليا من حرب بيئية تشنها الدول المجاورة للعراق.

ومن المتوقع أن يصبح المهرجان منطلقا لنداء دولي يوجه سكان جنوب العراق.
إذ سبق لشعب الانويت (الاسكيمو) أن رفع دعوى قانونية أمام المحكمة الدولية ضد الولايات المتحدة بسبب السياسية الاقتصادية الأميركية ومسؤوليتها عن ذوبان البيئة الثلجية التي يعيش فيها الانويت. واستطاع الانويت بذلك أن يعوضوا عن نقص الدولة، أو تعويض تجاهل الدول لقضاياهم. وهو ما يمكن أن يتمخض عنه مهرجان الزهاوي العلمي، أي رفع دعوى إلى المحكمة الدولية ضد تركيا وإيران وتحميلهما المسؤولية عن جفاف نهري دجلة والفرات وخراب البيئة في العراق. وطبيعي لا يمكن أن ترفع مثل هذه الدعوى إلى الجهات الدولية المسؤولة ما لم يوقعها مليون من الناس المحرومين من الماء والحياة الاعتيادية في المنطقة المتضررة.

وجود مثل هذه المذكرة الاحتجاجية أكده الدكتور بدر الجبوري، المنسق العام لمهرجان الزهاوي، الذي قال أن التواقيع الأولى سيتم جمعها خلال ندوة 5/5 الجاري، مضيفا أن ضيوف الندوة من الاساتذة الدوليين، والبروفيسور الاميركي درك يونكر، المتخصص بالقانون الدولي، ساهموا في إعدادها. وسيتم بالتعاون مع اليونسكو عرض المذكرة للتوقيع على الانترنيت، كما ستتولى جهات بيئية داخل العراق جمع تواقيع المواطنين في الجنوب عليها.

الخاتمة، كما في الندوات السابقة، ستكون موسيقية بحتة وتشارك فيها "فرقة السدارة" الفولكلورية التي ستقدم باقة من أغاني الجالغي البغدادي والمقامات. يشارك في العزف والغناء الفنانون سعد ثامر(غناء و طبلة)، باسم هوارعلى الجوزة و قاسم محمدعلى السنطور.

ومهرجان الزهاوي العلمي الثقافي الأول في كولون مبادرة من المنتدى الثقافي العراقي الذي يحمل اسم" الديوان الشرقي-الغربي". والاسم يذكر بديوان شاعر ألمانيا العظيم فولفغانغ فون غوته، وديوان الاشهر الذي يحمل اسم"الديوان الغربي-الشرقي". ينشط المنتدى على مستوى ولاية الراين الشمالي فيستفاليا ويعتبر مظلة لعدة جمعيات آخرى بينها مدرسة لتعلم اللغة العربية للأطفال، وفرق مسرحية وفنية واجتماعية.


نقلا عن جريدة الشرق الأوسط 22 /4/2012


 

 

 

free web counter

 

أرشيف المقالات