| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

 

السبت 23/6/ 2007

 

أرشيف المقالات

 


جبل و ثلاثة الوان


حيدر ابو حيدر

ما ان تتطلع للشكل حتى يجذبك المضمون, فثمة جذب للقيمة الجمالية للمحتوى العام الذي تجسد على مساحة متواضعة و ثلاثة الوان تجمع كل الذكريات الانصارية وتاريخها النضالي المشرف.
فقد امتاز البوستر الفني للفنان ستار عناد بمناسبة انعقاد المؤتمر الرابع للانصار الشيوعيين وهو العارف بظروف الحركة منذ بداياتها الاولى امتاز ان يعيد للذاكرة عطبها بعد سنوات من الترحال والانكفاء بدول الشتات, اعاد للذاكرة بريقها و عنفونها باستحضار السنوات التي قضاها الانصار الشيوعيون في جبال كردستان.جسدها بتشكيل ذات خصوصية انصارية بحتة في اشارة للوجود النضالي المتميز للانصار في فترة النضال ضد الحكم الدكتاتوري السابق.
النصير الذي يتوسط المساحة هو نحن . نحن الجمع المتفاني. الجمع الذي يعطي ولا يأخذ المتسلح بالمعرفة قبل البندقية...
اذا ما اردنا النظر من الزاوية المتواضعة سنرى النصير والبندقية والجمداني في دائرة الشمس والكتابة التي شكلت نصف دائرة للتعريف بالانصار الشيوعيين العراقيين لكن الفنان المبدع ستار ذهب بنا الى اكثر من رمزية وبلا ادغام او تحفظ لقد جعل النصير والجبل والشمس في الشكل البيضوي الاقرب للرحم الامومي دلالة جميلة للانتماء للمكان وانتماء واضح للحرية والانعتاق من العبودية.واطرها بشكل القلب دلالة الحب لكل ماهو انساني ومتقدم في الحياة وفي الاعلى توسط شعار المطرقة والمنجل للدلالة على حزب الشيوعيين العراقيين.
ان وظيفة الفنان هنا ان يستذكر التاريخ من خلال المنجز على مستوى البوستر الفني على اقل تقدير,باعتبارة ذات رمزية سياسية - اجتماعية مترابطة. عكس اللوحة الفنية فتلك لها قيمتها الفردية المميزة. ان البوستر الفني هو منجز محاور ويؤسس لاثبات وجود وهنا تكمن جماليته الابداعية وهو يؤرشف ويحتل واجهة البنايات والجدران في اوقات المناسبات و يعمل كمرشد فكري للاشارة للدلالة, اما اللوحات الفنية فمكانها الكاليريات وصالات العرض وتباع حسب القيمة الفنية والجمالية.
للاسف نرى البوستر هذا العمل الفني المكثف ذوالابعاد العميقة ينتهي بانتهاء المناسبة, لذلك اتمنى ان تجمع جميع البوسترات الفنية المميزة و اقامة معرض فني لها للتعرف على هذا الجهد المميز الجميل....
ولصديقنا الفنان المبدع ستار عناد كل النجاحات