| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الخميس 23/10/ 2008

 

لا تفهمونا غلط

خضير الاندلسي

طيبة اصدقائي ورفاق دربي وجهت لي دعوة الاسبوع الماضي لتناول العشاء وشراب النبيذ والذي كان فرنسي الصنع - يخبل و أصلي لوز - الاجواء في وقتها كانت رائعة (خرافية كما يسميها ابناء جيلي اليوم) فالليل مختلف عن جميع الليالي لا اعرف لربما يعود السبب الى ان الرائع دلزار اعد تقريراً عن العراق نال اعجاب اساتذة جامعة وارشو وقد افرحنا كثيرا ,او لان الهادئة امونة قد تشافت كليا من المرض (الانفلونزا) او لربما كانت ريومه مرتديه الزي الاحمر الناصع وكأنها حورية السماء في الارض ,او لان الرائع فادي وقف الى جانبي في موقف اتخذته حينها والذي عارضته هنوده وبقوة ( على عناد هنوده).
صراخ دلو (اسم الدلع لدلزار) جاء من بعيد (ابو شهد اليوم نشرب سوه) لم افهم حينها ما سمعته من دلو لانه يعرف جيدا بأني لا احتسي الكحول ,وهذا كان السبب الرئسي في توجيه التهم العديدة الي منها ,اني احد اتباع القائد مقتدى الصدر !!! (يعني من جيش المهدي ) اخرين قالوا بأني احد مقلدي الشيخ المحترم!!! حارث الضاري (يعني من المقاومة الشريفة الباسلة)!!! وهكذا تضاربت الانباء الى ان جاء تصريح احد اصدقائي بأني احد افراد جند السماء وشاركت في المعارك الاخيرة في النجف!!! .
اعطيت حبيبي دلزار حجج غير مقنعة كما هو الحال في كل مرة ومنها (باجر عندي دوام ساعة 8 الصبح) او (اني ما استذوقه - النبيذ) الا ان الحقيقة التي منعتني عن شربي لهذا الشراب العجيب هو التقاليد الاجتماعية العراقية (وان كانت معقدة او خاطئة كما يعتقد البعض ) الا انها ارثنا وحضارتنا ويجب احترامها وفق رأيي المتواضع ,كما ان التعليق الذي سمعته من احد الاصدقاء في بغداد (يابه انتم اهل الخارج اربع وعشرين ساعة تشربون وترحون للمراقص والعراق هنا مشتعل) زادني اصراراً في المضي قدما في قراري والذي اتخذه وان كان متخلفا ومقفلا حسب اقوال البعض.
ان صديقي البغدادي لا يعرف مدى الحزن المخيم علينا جراء توديعنا العراق ولكن المغادرة جاءت لخدمته - العراق - لان الدراسة حالت بيننا وبينه , وسأعدك ايها الصديق الغالي بأننا على موعد اخر مع الوطن فأنجازنا لمهمتنا الدراسية والعودة الى احضانه لخدمته هو الشعار المرفوع والذي يشغلنا طوال الوقت.
وفي موضوع اخر ذا صلة بالعادات والتقاليد الاجتماعية اذكر ,اتصلت باحد الاصدقاء وكان من ابناء الطائفة المندائية وبعد ان تبادلنا السلام سألته عن مراسيم الكرصة واين سيقضيها هذا العام اجابني معلقاً (بابا انت شكد بطران يا كرصة يا .......) وانهى الاتصال وللاسف.
ان عدم تفهم الصديق الغالي (؟) لهذه الظاهرة كونها ظاهرة اجتماعية بحتة تحافظ على الارث الثقافي والحضاري لابناء العراق حالت دون تطبيقها , ناهيك عن القول بأن الصابئة كأفراد هم جذور وادي الرافدين وتقاليدهم تعكس ارثنا الرائع والذي يجب ان نحافظ عليه بأحياء مراسيمه وان كانت معقدة احيانا وجزء من التخلف في احيانه الاخرى .
قبل مغادرتي العراق كنت احيي عيد - سري صال - مع صديق العمر زيدون ,كما كنت اقضي عيد البنجة مع الغالي حمزة ,اما عيد القيامة واعياد راس السنة الميلادية كنت اقضيها مع الغاليين مارك واسحق ,ناهيك عن تجمعنا الاصيل في احياء عيد الفطر والاضحى ,اليوم اختلفت المعادلة نوعا ما فالى جانب سري صال بدأت احيي اعياد (الجماعية وايزيد) مع الرائع دلزار ,كما واحيي مراسيم الكرصة مع الغالي خلودي ,معتبرا اياها اعيادا ومراسيما وطنية لا يمكن التخلي عنها لانها ببساطة تعكس الحضارة والثقافة والارث التاريخي لابناء الرافدين.
اتوجه بالاعتذار لك ايها الغالي (دلو) لاني لم اتفق معك هذه المرة ,لانك اول من علمني ان اقول بأن العراق فوق كل شي ,لذا يجب المحافظة على ارثه وحضارته وتراثه وتقاليده الاجتماعية.

 

free web counter

 

أرشيف المقالات