| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الثلاثاء 23/8/ 2011                                                                                                   

 

الزعيم عبد الكريم قاسم يجسد معاني الوحدة الوطنية

عبد الحميد الشيخ دخيل
Email- hamid_dakhil@ Hotmail.com

الشعوب غالبا ما تقترن بأسماء قادتها المتميزين بنقاء الروح وعفة اليد وسيد الكرم والتواضع والوفاء والتسامح ، البناء الاول لأرض ما بين النهرين ، وهذا ما تميز به الزعيم عبد الكريم قاسم.


صورة الشيخ دخيل الشيخ عيان

الشيخ دخيل الشيخ عيدان الرئيس الروحاني لطائفة الصابئة المندائيين في العراق لغاية سنة وفاته 1964 كان صديق للزعيم المغفور له عبد الكريم قاسم عندما كان ضابط في مدينة الناصرية .

كان يملك قطعة ارض (شاطي) في محلة الصابئة بالناصرية ووضعت بلدية الناصرية اليد عليها و اقامت شوارع وحدائق بدون تعويض له ، فأقام دعوى بالمحكمة وقد اصدرت حكم بتعويضه مبلغ غير مجزي ورفض استلامه ، و حينما قامت ثورة 14 تموز المباركة قدم الشيخ دخيل رئيس طائفة الصابئة طلبا للزعيم عبد الكريم قاسم بوزارة الدفاع ، وبناءا على هذا الطلب ، طلب الزعيم عبد الكريم مقابلة الشيخ دخيل للتداول معه بشأن هذا الموضوع .

زار الشيخ دخيل الزعيم عبد الكريم في مقره بوزارة الدفاع و اخذ معه ملف قضية ارضه بالناصرية وقدمها للزعيم وبعد ان اطلع على هذا الملف ، امر سيادته تعويض الشيخ دخيل بقطعة ارض بنفس مساحة ارضه المستملكة في مدينة الناصرية البالغة 1200 متر مربع على شاطئ نهر دجله مباشرة و اصدر امرا بتنفيذ هذا الطلب ، وكما جاء في صورة العريضة المقدمة الى مجلس السيادة / والى سيادة رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة تحت رقم 724 في بتأريخ 31-12-1962 و كأجراء لأمر رئاسة ديوان مجلس الوزراء و مجلس السيادة قامت متصرفية لواء بغداد بالكشف عن قطعة الارض التي اختارها رئيس الطائفة الشيخ دخيل الشيخ عيدان و ثبتت حدودها بمنطقة الخر قطعة 2 مقاطعة 1 ( محلة القادسية ) لانشاء معبد لطائفة الصابئة و كما في المرتسم المرفق رقم 27879 في 31-10-1963

بعد رحيل المغفور له الزعيم عبد الكريم قاسم و رحيل المغفور له الشيخ دخيل عام 1964 بعشرة سنوات تم تشييد معبد الصابئة المندائيين في محلة القادسية في بغداد التي اختارها الشيخ دخيل.
 

كانت قطعة الارض التي اختارها الشيخ دخيل هذه ، هي اول قطعة ارض تخطط في محلة القادسية و لا يوجد اي شارع في تلك المنطقة حينها.

بهذه الارادة التي اقدم عليها الشيخ دخيل بتبرعه بقطعة ارضه الى ابناء طائفته ، فقد التقت مع ارادة الزعيم عبد الكريم قاسم في دعمه لحقوق ابناء الأقليات والطوائف الدينية ، وهذه من مآثر الرجال الخالدين الذين يقدمون لأوطانهم ولشعوبهم المثل العليا والقيم الفاضلة في الكرم والجود والشجاعة والنخوة  .

لذلك ارجو ان تضموا صوتكم معنا لمطالبة امانة العاصمة بأطلاق اسم الشيخ دخيل على الشارع المحاذي لمندي طائفة الصابئة المندائيين في القادسية


المرفقات:
نسخة من العريضة التي قدمها الشيخ دخيل للزعيم عبد الكريم قاسم بتأريخ 31/12/1962
صورة لمرتسم متصرفية لواء بغداد بتأريخ 31-10-1964
نسخ لقرارات حكومية للدولة المحتلة البريطانية وللحكومة الوطنية حول هذا الموضوع.
صورة الشيخ دخيل الشيخ عيان
صورة المعبد ( معبد طائفة الصابئة المندائيين ) الذي شيد على هذه الارض







 

free web counter

 

أرشيف المقالات