| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

 

الأحد 25/2/ 2007

 

أرشيف المقالات

 

أنت تعرف شلون أنتميت الى
الحزب الشيوعي العراقي ؟؟

غضبان مزهر

لم أسمع كثيرا بالرفيق عبد علوان ( أبو بشرى ) في فترة السبعينات , ربما بسبب مشاغلي وهمومي ... ولكنني عندما كنت في كردستان سمعت بأن أبنته الكبيره ( بشرى ) ستأتي الى كردستان و بالفعل التقيت بها مرورا حيث كنت في قاطع بهدينان .
بعد خروجنا أبان الانفال وضرب الكيمياوي الى دول الجوار ومنها سوريا التقيت ب( أبو بشرى ) في نيسان 1990في بيته حيث كان يسكن دمشق في بداية مساكن برزا قرب مستشفى أبن النفيس ,تحدث لي عن عمله أنذاك كونه يعمل في العلاقات الوطنية ,وهي مهمة ليست سهله في ظروف غاية في الصعوبة ( الوضع في الاتحاد السوفيتي والبلدان الاشتراكية , وضعنا بعد خروجنا,وأشتداد الوضع الدولي في جميع جوانبه..الخ ) .
عندما وصلت الى السويد التقيت مع الرفيق أبو بشرى ولكن هذه المرة في هيئة واحدة حيث كنت أعيش في منطقة قريبة من (فستروس ) وأتي كل شهر تقريبا لنجتمع كهيئة حزبية تناقش الوضع السياسي والتنظيمي وأمور أخرى , هذا الرفيق المناضل الذي عمره الحزبي أكبر من عمري كله يجلس معي في نفس الهيئة الحزبية بطيبة خاطر وحب وتواضع وأحترام لكل الرفاق الذين في الهيئة الحزبية ومنهم الفقيد أبو حاتم (معن جواد ) .
وأحتراما للرفيقين أبو بشرى وأم بشرى أغلب أجتماعاتنا تكون في بيتهم , ولهذا كنت التقي بهم قبل الاجتماع ونتحدث عن أمور عديدة , وقبلها نقوم بتحضير الجاي والكيك وغيرها للرفاق .
كان يتحدث لي كثيرا على الحزب وحبه له وللناس الفقراء بالذات حيث يعرفهم جيدا وعاش بينهم سنوات طوال في محافظة ميسان وضواحيها .. مرة سألني عن رفيق أستشهد في عام 1959في مدينة العمارة , قلت له والله يأبو بشرى كان عمري صغير في ذلك الوقت , وقال لي يالرفيق نحن لازم ندون كل شيئ من أجل الحزب والرفاق والتأريخ , وأنت يارفيق كونك أحد الانصار لازم تدون كل الامور التي مرة عليك في كردستان بحلوها ومرها وكذلك أسماء رفاقك الانصاروخاصة الشهداء , كانت هذه كلماته التي تخرج من صميم قلبه وروحه , دفعتني أن أكتب بعض الشيئ عن كردستان ونضال الحزب .
وقال لي أنت تعرف شلون أني أتميت الى الحزب , قلت لا .. قال في بداية الاربعينيات كنت معلماً في العمارة أتابع كل الامور التي تجري في المنطقة والقرى والعوائل وأبنائهم , في يوم ما قالوا لي أن أبن فلان ( ) لا يرسل أبنائه الى المدرسة , في اليوم التالي ذهبت الى عائلتهم والتقيت مع صاحب البيت وكنت واقفاً وأنا أشاهد أبنائه ممزقه ملابسهم ووسخين , والاب يحمل (كرك ـ مسحاة ) ووضح لي أسباب عدم ارسال أبنائه الى المدرسة كونه فقيراً ,التفت كما يقول الرفيق أبو بشرى الى الخلف وأشاهد كومة من شيئ أسود وسالت الفلاح (شنو هاي الكومة ؟ فرد علي الفلاح هذي أمي وهي مريضه وأنا ماكدر أسوي شيئ ) , لقد تألمت بشكل لا يوصف على هذه العائلة وماتمر به من فقر ووضع صعب جداً , ادركت حقيقة لا مفر من أكون في حزب يدافع عن هؤلاء الفقراء الفلاحين والكادحين , كل جهودهم تذهب الى الاغوات والاقطاعيين والسراكيل وهم على طول الزمن يبقون معدمين .
هذه الحالة وغيرها جعلتني أن أنتمي الى الحزب الشيوعي العراقي منذ منتصف الاربعينيات , وها أنا مقتنع بهذا الحزب ونضاله ومناضليه .
تحية الى روحك يارفيقي أبو بشرى .

السويد 10 شباط 2007