| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الأربعاء 25/3/ 2009



تهنئة بمناسبة العيد الخامس والسبعين للحزب الشيوعي العراقي

حكمت السليم

ايها الاعزاء اسمحوا لي ان اقدم لكم ولجميع اصدقاءكم ولشعبنا العراقي واحرار العالم التهنئة بمناسبة عيد ميلاد الحزب الشيوعي العراقي.
لقد تجاوزت السبعين من عمري ولازلت اشعر بحرارة شعاراتكم وروعة اهدافكم من اجل وطن حر وشعب سعيد .

ان اهدافكم الخيرة تمثل امل الانسانية بأقامة عراق تسوده العدالة الاجتماعية كمرحلة اولى للوصول للاشتراكية والشيوعية عندما تتوفر الظروف الموضوعية لذلك من اجل بناء العراق الخالي من الاستغلال والاضطهاد .

منذ كنا صبية وطلابآ في الدراسة المتوسطة في ثانوية العشار في البصرة مع الرفاق الصبية انذاك كريم الاسدي وصالح زيدان وتحسين فاضال ومحمود شاكر وغيرهم وغيرهم ضمنا اتحاد الطلبة وقد تعلمنا من خلالكم حب الوطن والدفاع عنه والتضحية من اجله , وكانت اولى المبادئ التي تعلمناها في لقاءاتنا في نادي الطلبة التابع لثانوية العشار كيف نحب الوطن و النضال من اجل تحريره من الاستعمار  .

ومنكم تعلمنا الدفاع عن القوميات المضطهدة في العراق وشعاركم الانساني (حق الشعوب في تقرير مصيرها)وشعاركم الخالد ( عاشت الأخوة العربية الكردية ) وانتم اول من رفعتم شعار الديمقراطية للعراق والحكم الذاتي لكردستان العراق) بينما كانت اكثرية الاحزاب العراقية لا تجرؤ على رفع هذا الشعار بما فيها الاحزاب القومية الكردية وقدمتم الكثير من رفاقكم الكرد والعرب والايزديين والتركمان والكلدواشوريين دفاعا عن حقوق القوميات في العراق وجبال كردستان تشهد على ذلك.

وانتم اول من دافع عن المرأة وحقوقها ومساواتها بالرجل ومنذ بدء تنظيم حزبكم برزت المرأة الشيوعية في مقدمة الصفوف للنضال من اجل حقوق المرأة .
الم تكن آمنة الرحال منذ بداية الثلاثينيات اول امرأة في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي, وكان اول تنظيم للمرأة العراقية ( رابطة الدفاع عن حقوق المرأة العراقية ) من صنع الشيوعيات العراقيات الأوائل.

وكنتم ايها الرفاق اول من اسس النقابات العمالية للدفاع عن حقوق العمال وبقيادة الرفاق الشيوعيين ومنهم علي شكر وصبيح سباهي وآرا خاجادور وكليبان صالح وكريم الزهيري وهندال وغيرهم ممن قتلوا بايدي جلاوزة البعث
وانتم اول من اسس الجمعيات الفلاحية وقاد نضال الفلاحين تحت شعاركم المجيد ( الفلاح اخو الفلاح وعدوهم الاستعمار والاقطاع).

وانتم اول من اسس اتحاد الطلبة في ساحة ام السباع وقد غنى لكم شاعر الشعب الجواهري اجمل قصائده بهذه المناسبة.

هل يمكن لأحد ان ينسى نضالكم وتضحياتكم في مكافحة الصهيونية وحقوق الشعب الفلسطيني ونظمتم اول تظاهرة احتجاجا على زيارة الداعية الصهيوني الفريد موند في عام 1928 الى بغداد بدعوة من الملك فيصل الاول وقدمتم اول شهيد شيوعي بايدي الشرطة العراقية واسستم اول منظمة ديمقراطية لفضح اهداف الصهيونية [بأنها حركة لخدمة الامبريالية العالمية] وعملتم على التثقيف واقامة الاخوة العربية اليهودية ضد الصهيونية ورفعتم شعار اقامة فلسطين الديمقراطية الموحدة للعرب واليهود .

وانتم ايها الاعزاء كنتم في مقدمة المناضلين في وثبة كانون وانتفاضة تشرين والتضامن مع مصر في عام 56  .
وانتم الذين دافعتم عن ثورة 14 من تموز وعملتم على تعميق مسيرتها نحو الديمقراطية.
وانتم من قدم الاف الضحايا في مجزرة 14 رمضان السوداء .
وانتم ستبقون الشمعة المنيرة لشعبنا العراقي بكافة قومياته واديانه من اجل اقامة الوطن الحر والشعب السعيد .

 

free web counter

 

أرشيف المقالات