| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

 

الأثنين 25/9/ 2006

 

أرشيف المقالات

 


 اراء حول مشروعي النظام الداخلي والبرنامج المقترحين على المؤتمر
الوطني الثامن للحزب الشيوعي العراقي


زهير النجار ـ بغداد 

ان طرح وثيقتي مشروع النظام الداخلي وبرنامج الحزب الشيوعي العراقي كجزء من الحملة التحضيرية الفعالة لانعقاد المؤتمر الوطني الثامن للحزب في الصحافة وعلى جماهير الشعب انما يعكس سعي الحزب الجاد والدائب لنشر الديمقراطية في الحزب والمجتمع العراقي .. ويعكس في نفس الوقت الريادة في ظروف العراق الجديد والمثل لبقية الاحزاب العاملة في الساحة السياسية في الممارسة الحقيقية للديمقراطية .
لابد من الاشارة الى ان الوثيقتين تؤكد تكريس نهج الديمقراطية والتجديد في حياة الحزب الداخلية وفي علاقاته واساليب عمله ونشاطاته في ظروف العراق الجديدة ورسم معالم الطريق والسلامة لشعبنا واعادة بناء واعمار وطننا .
وتقديرا لتاريخ الحزب ومسيرة نضاله المملوءة بالاخلاص والحب لهذا الشعب فانني ابدي بعض الاراء كمساهمة شأن الاخرين في هاتين الوثيقتين عسى اكون قد شاركت بقسط يسير لدعم مسيرة الحزب .

(( مشروع النظام الداخلي ))
المقدمة :
اقترح اضافة الفقرة الاتية :
- " ويستقي ويغني ثروته الفكرية من التراث التقدمي لحضارات وادي الرافدين والحضارة العربية الاسلامية والقيم الثورية لكل ابناء وطننا .. الخ " وذلك لينسجم ذلك مع مشروع البرنامج في مقدمته التي اشارت الى حضارات وادي الرافدين والحضارة العربية الاسلامية .
- المقطع الثالث للمقدمة : اقترح تعديله كما يأتي :
" الحزب الشيوعي العراقي حزب وطني عراقي مستقل .. الخ ويستمر المقطع الى .. وهو تجسيد حي لوحدة نضال الشعب العراقي بقومياته المتعددة من العرب والكرد والتركمان والكلدان والسريان والاشوريين ، واديانه وطوائفه الاخرى " .

مبادئ بناء تنظيم الحزب ونشاطه :
المادة (1) :
اقترح تعديلها كما يأتي :
" الحزب الشيوعي العراقي اتحاد طوعي لمواطنات ومواطنين عراقيين يجمعهم القبول ببرنامج الحزب ونظامه الداخلي " وحذف بقية الفقرة وذلك لتلافي التكرار الوارد حول ذلك في برنامج الحزب .
- تعديل الفقرة ( 1 ) لتكون كما يأتي :
" القيادة الواحدة للحزب ، والتي تمثل الهيئة التنفيذية القيادية للحزب وتنتخب بطريقة ديمقراطية وتقدم تقاريرها الدورية الى المنظمات الحزبية وتخضع لرقابتها المنتظمة " اي يتم حذف فقرة وتعبر عن ارادة الحزب بجمع اعضائه ومنظماته لأنها لاتنسجم مع مبدأ الديمقراطية المشار اليه في بداية الفقرة .
- تعديل الفقرة ( 2 ) لتكون كما يأتي :
" وحدة الحزب التنظيمية ، ووحدة العمل السياسي والمواقف ، المبنية على الاسس الديمقراطية وعلى حرية وتنوع الافكار والاراء السياسية بين اعضائه والتنافس والتفاعل المتبادل بينها " .

- تعديل الفقرة ( 3 ) ـ ( ج ) لتكون كما يأتي :
" حق المعارضة ( بدلا من الاقلية ) في مناقشة سياسة الحزب .. الخ " .
- تعديل الفقرة ( 3 ) ـ ( د ) لتكون كما يأتي :
" حق المنظمات الحزبية القاعدية ( بدلا من الادنى ) واعضاء الحزب في الاعتراض على قرارات الهيئات القيادية ( بدلا من الاعلى منها ) .. الخ " .. واقترح استخدام الهيئة القيادية بدلا من ( الاعلى ) في كل وثيقة النظام الداخلي .
- تعديل الفقرة ( 4 ) لتكون كما يأتي :
" رقابة الهيئات القاعدية ( بدلا من الادنى ) على نشاط الهيئات القيادية ( بدلا من الاعلى منها ) .. الخ " .
- تعديل الفقرة ( 6 ) لتكون كما يأتي :
" اعتماد الديمقراطية بدلا من ( اشاعة وتطوير الديمقراطية ) .. الخ "

المادة (13) : الحزب الشيوعي الكردستاني ـ العراق
اقترح تعديل المادة لتكون كما يأتي :
" انسجاما مع الهيكل الاداري الجديد للدولة العراقية الوارد في الدستور الدائم واقرار اقليم كردستان اقليما فيدراليا ، وللطابع القومي الخاص الذي يتميز به .. يستمر الحزب الشيوعي الكردستاني بمسؤوليته في قيادة نشاط كافة المنظمات الحزبية في كردستان العراق ويتمتع بما يأتي :
1- الصلاحيات الضرورية لرسم سياسته وخططه وآليات تنفيذها في مختلف المجالات والقضايا الكردستانية على وفق المنطلقات العامة للوثائق البرنامجية للحزب الشيوعي العراقي وعلى اساس التحليل العلمي لواقع المجتمع الكردستاني .
2- يعقد الحزب الشيوعي الكردستاني ـ العراق مؤتمره العام وينتخب قيادته ويقر برنامجه ونظامه الداخلي على وفق المنطلقات العامة للوثائق البرنامجية للحزب الشيوعي العراقي .
3- تبنى العلاقة بين الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني ـ العراق على اسس المصالح الطبقية والوطنية المشتركة والتاريخ النضالي المشترك في اطار العراق الواحد المتعدد القوميات وعلى وفق المنطلقات العامة للوثائق البرنامجية للحزب الشيوعي العراقي .

المادة (14) :
اقترح تعديل المادة لتكون كما يأتي :
" اقرارا بتعدد القوميات والمكونات في المجتمع العراقي ، وانسجاما مع توجهات الحزب البرنامجية في الدفاع عن الحقوق المشروعة لها ، تشكل منظمات او هيئات خاصة لتوجيه وتطوير نشاط الحزب في هذا الميدان وحسب الظروف الملموسة لهذه القوميات " .

المادة (15) : المؤتمر الوطني للحزب :
اقترح مايأتي :
- حذف البندين ( ز ، ح ) من الفقرة ( 4 ) مهام المؤتمر الوطني وذلك لعدم انسجامهما مع المبدأ الديمقراطي المعتمد في النظام الداخلي والبرنامج وتتعارض او تتناقض مع الفقرة ( 3 ) حول نسب التمثيل للمؤتمر وقواعد الانتخاب .
- تعميم الفقرة ( 4 ـ د ) لتشمل انتخاب اعضاء اللجنة المركزية بطريقة التصويت السري وعلى اساس الترشيح الفردي بدون اعطاء نسب تمثيل او حصص انسجاما مع مبدأ الديمقراطية .

المادة (17) : اللجنة المركزية ـ مهماتها وصلاحيتها :
اقترح مايأتي :
- الغاء الفقرة ( 3 ) انسجاما مع ما ورد آنفا بخصوص الوحدة الفكرية التي تتناقض مع التنوع في الافكار والاراء السياسية . وفي حالة عدم الغاءها يمكن تعديلها لتكون : " تسعى ( بدلا من تسهر ) على تعزيز الوحدة التنظيمية ووحدة المواقف والعمل السياسي " .

(( مشروع البرنامج ))
المقدمة :
اقترح تعديل المقطع الثالث من المقدمة لتقرأ كما يأتي :
- " كما يستلهم ، وهو يضع برنامجه ، الارث التقدمي لحضارات وادي الرافدين والحضارة العربية الاسلامية وعموم الحضارة الانسانية ، فضلا عن تراث القوميات المتعددة من العرب والكرد والتركمان ، والكلدان والسريان والاشوريين ، والمكونات الاخرى في وطننا ورصيدها النضالي " .
- اضافة كلمة عراقي على نص المقطع الخامس ليقرأ كما يأتي :
" وهو في الوقت عينه حزب وطني عراقي مستقل ، يضع .. الخ " .
- حذف كلمتي ( في جوهرة ) من المقطع السادس ليقرأ كما يأتي :
" والحزب الشيوعي العراقي ديمقراطي في بنائه وتنظيمه ونشاطه وعلاقته .. الخ " .

القطاعات الاقتصادية والخدمية :
خامسا : التشييد والاعمار :
اقترح اعادة كتابتها كما يأتي :
* هذا القطاع يتطلب اهتماما خاصا من خلال :
1- اعادة تأهيل الشركات العامة التابعة للدولة والاعتماد عليها في مشاريع البناء والاعمار في مجالات الطرق والجسور والمباني العامة وانشاء السدود واستصلاح الاراضي ومشاريع الماء والمجاري .
2- الاستفادة من خبرات المراكز التابعة للدولة في مجال الدراسات والبحوث والتصاميم والفحوصات وتأهيلها لتنفيذ اعادة الاعمار والتشييد .
3- تشجيع شركات المقاولات العراقية التابعة للقطاع الخاص ومراكز الدراسات والتصاميم الاهلية في تنفيذ اعادة الاعمار والتشييد .
4- اللجوء الى الشركات الاجنبية ذات الاختصاصات النادرة والاستفادة منها في عملية اعادة الاعمار وبشرط قيامها بالتنفيذ مباشرة .

حقوق القوميات :
اقترح اعادة كتابتها كما يأتي :
* نناضل في هذا المجال من اجل :
1- اقرار حق تقرير المصير لكافة القوميات في العراق .. وتعزيز النضال المشترك والتأخي القومي بما يمكن من بناء عراق ديمقراطي اتحادي موحد .
2- حق الكرد في تقرير مصيرهم في كافة اجزاء وطنهم .
3- ضمان تطبيق الحقوق القومية ، الثقافية والادارية ، للتركمان ، والكلدان والسريان والاشوريين ، بما فيها حق الحكم الذاتي او الادارة الذاتية في اقليم كردستان وعموم العراق .. وكذلك التعليم باللغة القومية الخاصة في المناطق والادارات الذاتية الخاصة بها .
4- ضمان الحقوق الادارية والثقافية لمكونات المجتمع العراقي من الايزيدين ، الصابئة المندائيين ، الشبك ، وغيرهم وازالة كافة انواع التمييز ضدهم .
5- الغاء جميع مظاهر التمييز والاضطهاد ضد القوميات والمكونات المذكورة .
6- معالجة اثار سياسة التطهير العرقي والتعريب والتغيير الديموغرافي للقرى والمدن والتهجير القسري .
7- اعادة اعمار ما خلفه النظام الدكتاتوري البائد في مختلف الميادين والنهوض بالاوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في جميع انحاء العراق بما فيها كردستان العراق .

ارجو ان لا اكون قد اطلت وان تكون الملاحظات مفيدة رغم تواضعها وان تسهم في دفع عجلة الحزب الى الامام وان يلعب الحزب دوره المنشود في بناء العراق الجديد .