| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الأثنين 26/5/ 2008

 

في ذكرى مرور شهر على رحيل المناضل سليمان يوسف (ابوعامل)

هنيئا لك يا تراب القوش

عمانوئيل شكوانا

يوم 21 ايار مضى شهر على رحيل المناضل الكبير و18 يوما على احتضان تراب القوش لجثمانه الطاهر فعاد الجسد الى موطنه ورجع الى التراب الذي انجبه .
آه يا تراب القوش كم انت خصب ومعطاء ، كم انجبت من عظماء: ادباء،علماء،شعراء،رجال كنيسة كبار،مناضلون اصلاء لا يبيتون على ضيم .
الست انت يا تراب القوش من احتضن كنيسة المشرق وريثة حضارة العراق العريقة فأستقرت على ارضك بعدما ضاقت بها الدنيا بأسرها.وانت من انجب رؤساء هذه الكنيسة منذ القرن الخامس عشر وحتى اواخرالقرن العشرين بطاركة آل ابونا العظام،من شمعون السادس الى يوحنا هرمزد،ويوسف اودو وعمانوئيل تومكا وبولس شيخو.
الست انت من انجب مجدد مدرسة القوش في القرن السادس عشر اسرائيل رابا وكوركيس القوشايا وعطايا مقدسي واوراها شكوانا وادباء وخطاطي عائلة هومو الشهيرة ودميانوس كونديرا وابلحد بقالا ويوسف عبيا
الست انت يا تراب القوش من انجب اللغويين الكبيرين توما اودو وطيماثيوس مقدسي.
الست انت من انجب رؤساء القوش الشجعان الحكماء الذين وقفوا ضد المعتدين وصانوا كرامة القوش ومنهم عوديشانا شمينا ويوسف كوزل رئيس وججيكا يلدكو وياقو رئيس والقائمة تطول.
الست انت من انجب الدكتور بولس شكوانا الذي تخرج طبيبا في الجامعات البريطانية منذ بدايات القرن العشرين كما انجبت الجراح الشهير الدكتور جورج ابونا وعشرات غيرهما من الاطباء والمهندسين الاختصاصيين في كل مجالات العلم والمعرفة.
انت انت يا تراب القوش من انجب توما توماس وسليمان يوسف بوكا والياس حنا كوهاري وتوما ياقو ابونا والعشرات من المناضلين الصلبين الشجعان الذين استشهدوا تحت الات التعذيب الوحشية في سجون الفاشست البعثيين اوعلى سفوح جبال العراق دفاعا عن العراق وشعبه وعن شعبنا الكردي وحقه في الحياة.
هنيئا لك يا تراب القوش فقد انجبت وكوفئت فها هو جسد ابن من خيرة ابنائك تضمه بين جناحيك كيف لا وهذا الابن بالرغم من انه توفي بعيدا عنك بالاف الكيلومترات ابى الا ان تضم رفاته انت يا تراب القوش.
ونحن كلنا امل ان تسرع يا تراب القوش ان تضم بين جناحيك رفاة المناضل الكبير الاخر توما توماس (ابوجوزيف) فانا على يقين ايها التراب انك لن ترتاح اوتهدأ الا اذا ضممت تلك الرفاة ايضا.
 

Counters

 

أرشيف المقالات