| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الأربعاء 27/8/ 2008

 

اعمار العراق
اعمار المدن المقدسه أولا

د. صباح العزاوي

ان اعلان تشكيل هيئة اعمار المدن المقدسه في عام 2005 أحدث توقعات لد ى العديد من المهتمين ومن مختلف ألاختصاصات في التنميه و التطوير الحضري بأعتبار أن ذلك يؤشر الى تنامي الوعي بالأهميه الكبرى لهوية المراكز الدينيه الثقافيه في العراق. وهو في عين الوقت توجه وطني لأعتماد السياحه وعلى الأخص السياحه الدينيه كمصدر لاينضب وحيوي لتنويع الدخل القومي للبلاد. غير أن ماجرى في الواقع لم يعزز تلك التوقعات النبيله فعلى سبيل المثال فأن المركز التاريخي لمدينة النجف الذي جرفته بلدوزرات صدام وزرعت فيه مباني ليس لها لامن قريب ولا من بعيد أية صله بعمارة النجف التقليديه وذلك بهدف طمس الهويه الثقافيه لمدينة أمير المؤمنين عليه السلام فقد قامت وزارت البلديات باحالة المركز التاريخي لمدينة النجف المقدسه الى مكتب خبره بريطاني في تخطيط المدن هو مكتب ريشارد للأولي ديفز Richard Llewely Davies- - وذلك لغرض اعادة صياغة مركز مدينة النجف التاريخي والغريب في الأمر أن مدير المشروع لم يكلف نفسه معرفة الموقع عن قريب وعليه فقد فاته أللألمام بطبيعة التكوينات الحضريه والمعماريه لمدينة النجف بأعتبارها نموذج متميز للمدينه العربيه على حافة الصحراء وعليه فقد جاءت المقترحات التخطيطيه على درجه عليه من الخطوره فهي لم تؤدي الى انتاج مسخ أوربي ليس له جذور في المدن ألاسلاميه وانما يقترح ازالة مساحه اضافيه آخرى تزيد عن ثلاث هكتارات من النسيج التاريخي لمدينة النجف وفي هذه الأيام أمانة بغداد لأعادة صياغة المنطقه المحيطه بالصحن الكاظمي الشريف ضارب عرض الحائط بالتصميم المعد سابقا وفق معاييرالتحضر ألاسلاميه.

وعليه من أجل الحيلول دون تدمير المورث الثقافي الديني في العراق يتوجب أن يتم ايلاء المدن المقدسه والمراكز الدينيه أسبقيه في اعادة الاعمار وأن يتم تفعيل هيئة اعمار المدن المقدسه علىأن يصار الى اعادة تسميتها "بهيئة اعمار المدن المقدسه والمراكز الدينيه العراقيه" لتغطي فعاليتها عموم البلاد ومن أجل ضمان أداء قادر على أحياء وتطوير المدن المقدسه والمراكز الدينيه يتوجب رفد الهيئه بالملاكات التخطيطه والمعماريه والهندسه المدينه وباختصاصات تغطي التاريخ العراقي والجغرافيه والفنانين التشكليين والخطاطين وكافة ألاختصاصات ذات العلاقه.

لقد ألف الدين منذ فجر التاريخ في العراق حجر الزاويه في حياة الناس. فالعراق هو الموطن الأول لمنهج التوحيد ففي العراق وقد طافت فيه سفينة سيدنا نوح عليه الصلاة والسلام وفي أور أول حاضره أنسانيه ولد سيدنا أبراهيم أبو الأنبياء عليه وعليهم أزكى الصلاة والسلام وكانت نينوى موطن أخي نبينا وشفيعنا يونس عليه وعلى المصطفى أفضل الصلاة والسلام وبعد أنتصار الأسلام الحنيف باتت أرض السواد موطن لمراقد أئمة أهل البيت الأطهار والصحابه الأجلاء لذلك فأن أرض الرافدين من أقدس بقاع الدنيا جنبا الى جنب مع موطن الحرمين الشريفين وبيت المقدس المطهر.

مع الأدراك الراسخ منذ عقود في أوساط الجماهير والسلطه على حد سواء بأهمية توظيف السياحه الدينيه-المورد الغير قابل للنضوب- في دعم الأقتصاد القومي بيد أن خطوات عمليه في هذا الصدد لم تتخذ ولربما كان ذلك الى حد ما بسبب محاولات الدوله تعزيز العلمانيه في الحياة العامه. لذلك نرىأن مشروع الخارطه السياحيه التي أعدتها مؤسسة فرنسيه لحساب المؤسسه العامه للسياحه في نهاية السبعنيات من القرن الماضي نفذ منها ماله علاقه بالترويح والأصطياف حسب.

وعليه للأسف فأن الحكومات المتعاقبه لم تول تمّيز العراق الديني الأهميه التي يستحقها غيرا لخطوه المتواضعه الني تمت بعد توقيع أتفاق الجزائر في عام 1975 بين حكومة البكر- صدام وشاه أيران فقد تم تشيد أربعة فنادق للسياحه الدينيه في كلا من سامراء والكاظميه وكربلاء والنجف. بيد أن هذا التوجه الخجول لم يتسنى له الأستمرار. فردا على تصاعد المعارضه الدينيه بوجه النظام أعتمد الطاغيه الأحمق سياسة هدم المورث الثقافي العربي/الأسلامي الرائع الجمال بغية طمس الهويه الثقافيه لمدن العراق المقدسه و عبر أنتهاج سياسة تدمير منظم ومخطط للنسيج التاريخي لتلك المدن تحت مسميات التطوير والتحديث. فالتخطيط العمراني الذي أعتمده الطاغيه لتطوير وتحديث مدينتي النجف وكربلاء لا علاقة له بالمره بالنمط التاريخي لمدننا العربيه الأسلاميه والعمران الذي أقيم في مركزي مدينتي النجف وكربلاء التاريخيتن كما مر سالفا أعد من قبل معماريين من الدرجه الثالثه ذوي الأرتباطات المشبوه بنظام صدام وأجهزته القمعيه سيئة الصيت لقد شوه بكل المقاييس المشهد الحضري لمركزي مدينتي النجف وكربلاء المقدستين.

كذلك لم يكن نصيب الدراسات والتصاميم الجاده التي أعدتها دائرة خبره بريطانيه لحساب أمانة بغداد لنطوير منطقتي باب الشيخ والكاظميه ( مشروع رقم 204/081) ومشروع أحياء الكاظميه(مشروع رقم 205/081) أفضل من نظرتيهما في النجف وكربلاء ففي المنطقه المخصصه لمشروع باب الشيخ وبتوجيه مباشر من الطاغيه أقامت الدائره الهندسيه التابعه للرئاسه جدار قميء من الأبنيه الكونكريتيه على أمتداد الشارع الواصل بين ساحة الخلاني ومحطة شرق بغداد وقد تسبب هذا الأجراء الأعتباطي فى هدم جزء مهم من البناء الأثري للحضره الكيلانيه. اما في منطقة مشروع أحياء الكاظميه فقد عمد المقبور عدي الى تشيد مجمع تجاري خال من أية قيمه معماريه. مع ذلك فأن هذين المشروعين من الممكن الشروع بتنفيذهما في مده أقصاه سنه واحده بعد أجراء التعديلات عليهما وأستكمال وثائق التعهد. مع العلم بأن تنفيذ هذين المشروعين سيرفد بغداد بدور سكنيه على النمط البغدادي ويشملان كذلك على شقق وفنادق وأسواق ومواقف للسيارات.

ان من جراء سياسة التخريب المنظمه لمورث الأمه الثقافي باتت مدن العراق ومراكزه الدينيه اليوم ذات هياكل عمرانيه مهشمه ومشاهد حضريه مشوهه ودميمه تتخللها عماره هجينه حينا وعمارة غريبه حينا آخر. لذالك فمن المؤمل ان تضطلع هيئة أعمار المدن المقدسه - والتي نقترح أستبدال أسمها الى" هيئة أعمار المدن المقدسه و المراكز الدينيه في العراق"- الى أعتماد أعمار يرمي الى أحياء وأعادة أستحداث الهويه الثقافيه الوطنيه للمدن المقدسه والمراكز الدينيه" وذلك بغية التأسيس لأستحداث طفره نوعيه في مجال السياحه الدينيه لأستحداث رافد أقتصادي يساند عملية التنمبه القوميه المستدامه ولأنجاز ما ذهبت اليه أعلاه أود عرض مايلي:

1 – أستبدال أسم الهيئه الى "هيئة أعمار المدن المقدسه والمراكز الدينيه في العراق".

2 – توجيه دعوه الى الجامعات والمعاهد والمؤسسات ومراكز البحوث والدراسات والأفراد الى تزويد الهيئه بالمعلومات والدراسات والوثائق المتوفره لديهم وذلك للمساهمه في دعم مهام الهيئه.

3 – توجيه نداء الى منظمة اليونسكو والمنظمات والمؤسسات الأقليميه و الدوليه المهتمه بالثقافه الأنسانيه الى تقديم المساعدات العلميه والفنيه والماديه لمساندة مساعي العراق في أحياء والحفاظ على أبدعات العراقيين الموضيئه في مضمار الحضاره الأنسانيه.

4 – التعاون مع المركز الأقليمي لصيانة الممتلكات الثقافيه في الدول العربيه- مقره بغداد –في وضع برنامج لتدريب المهندسين والفنين والحرفيين في صيانة المنشأت والمقتنيات الأثريه.

5 – الطلب من وزارتي التعليم العالي والتربيه أعتماد أبراز دور الثقافه العراقيه المتميز في أرساء قواعد وأسس بناء الثقافه والحضاره في العالم في منهج التعليم بالمعاهد والمدارس العراقيه.

6 – الشروع في حمله وطنيه للتوعيه بأهمية أحياء الهويه الثقافيه الوطنيه وتعريف الجمهور بأصالة وتفرد مدن العراق المقدسه في النمط المعماري والبيئه الحضريه.

7 – رفد الهيئه بالخبرات والتخصصات في المجالات التخطيطيه والمعماريه والهندسيه والأجتماعيه والجغرافيه والتاريخيه والفلسفيه وبقية التخصصات الأخرى السانده لعمليه الأحياء والحفاظ بغية أنجاز عملية أعادة أعمار ناضجه تستلهم عبق التاريخ العرقي العتيد.

8 – أعتماد دور الخبره ومراكز الدراسات المحليه والدوليه لأنجاز الدراسات والخطط والتصاميم في عملية أعادة أعمار المدن المقدسه والمراكز الدينيه.

9 – الخطط والدراسات والتصاميم:

ان برنامج أعادة أعمار المدن المقدسه والمراكز الدينيه في العراق عليه أن يتوخى أستيعاب الزياده المتوقعه في أعداد الزوار عند دراسة أعادة تكوين أوأصلاح أو تطوير النسيج الحضري ورفد المراكز التاريخيه بالخدمات والمرافق العامه والبنى الأرتكازيه العصريه.

10-ان هد ف الدراسات والتصاميم لمشاريع أعادة أعمار المدن المقدسه والمراكز الدينيه هو تغطية المجالات التاليه ولكنها غير محدده بذالك حصرا ويمكن توسيعها الى نطاق عمل أوسع وفقا لمتطلبات الموقع موضوع الدراسه.

- أجراء تقيم تفصيلي للأوضاع العمرانيه والأقتصاديه/الأجتماعيه الحاليه السائده في المدن المقد سه والمراكز الدينيه.

- جمع المعلومات والمخططات والخرائط والصور.

- أعداد مسوحات للهيكل العمراني.

- القيام بمسح تفصيلي للمباني الحد يثه الواقعه ضمن منطقة التجديد والصيانه أو جوارها, من ناحيةالواجهات والكتله والأرتفاع والوظيفه.

- أجراء مقابلات.

- تحليل المعلومات والمسوحات وتفسير المخططات والصور.

- اعداد تقرير استهلالي يغطي مايلي:

. خارطة توقيع منطقة المشروع.

.تنظيم فريق العمل وتوزيع المهام.

* أعداد المخطط البيا ني لفعاليات الدراسه.

* وضع مبادئ وأسس الأحباء المعماري والحضري ومعايير التصميم الحضري والبيئي. وضع مسودة التشريعات والكلف والميزانيه .

* تشخيص المشاريع المستعجله وأعداد دراسة جدوه لها.

* تحديد عدد ومواضيع التقارير والمخططات والتصاميم التي يقد مها الأستشاري في كل مرحله بما في ذلك الكراريس الذي ستقدم في الندوات الفكريه.

- عقد ندوه فكريه دوليه لمناقشة محتويات التقرير يحضرها المثقفون وأصحاب الأختصاص والمستثمرون وذلك لغرض أعتماد سيلسات ومبادئ و أ سس ومعايير أعادة الأعمار والتجديد والصيانه.

- في ضوء نتائج الندوه يصار الى وضع الدراسات والخطط والتصاميم الأوليه وجداول المتطابات الفنيه للمشاريع المستعجله.

- تعلن الدراسات والخطط والتصاميم والمشاريع المستعجله للجمهور لمدة تسعين يوما, وذلك لتلقي الأراء والمقترحات والأعتراضات التي لدى جمهور المواطنين.

- في ضوء تقيم نتائج الأعلان للجمهور يصار الى وضع الدراسات والخطط والتصاميم شبه النهائيه لعرضها على لجنه فنيه مشتركه من البلد يه والمحافظه وهيئة الأعمار تصدر توصياتها الى الجهات آنفة الذكر لتصدر تعليماتها الى الأستشاري في وضع الدراسات و الخطط والتصاميم النهائيه, وذلك بعد أقرار هيئة الأعمار لتوصيات اللجنه الفنيه المشتركه.

- في ضوء تعليمات هيئة الأعمار يقوم الأستشاري بأعداد الدراسات والخطط والتصاميم النهائيه لغرض أقرارها وأعداد خطة ترحيل التنفيذ ووثائق المناقصات.

قائمه أوليه للمد ن المقد سه و مواقع المراكز الد ينيه في العراق

  1. المدن والمواقع الأسلاميه

  2. مرقد النبي يونس - الموصل

  3. مرقد النبي شيت - الموصل

  4. مقام زين العابد ين- كركوك

  5. الأمام علي الهادي – سامراء

  6. الأمام الحسن العسكري- سامراء

  7. باب الغيبه – سامراء

  8. السيد محمد – السيد محمد

  9. الأمام موسى الكاظم- مدينة الكاظميه

  10. الأمام محمد الجواد – مدينة الكاظميه

  11. جامع أبو حنيفه النعمان- مدينة الأعظميه

  12. حضرة الشيخ عبد القادر الكيلاني- بغداد/ الرصافه/باب اشيخ

  13. جامع الشيخ عمر السهروردي – بغداد/ الرصافه/ الشيخ عمر

  14. مرقد الأمام الغزالي – بغداد/الرصافه/مقبرة الغزالي

  15. جامع عثمان أبن سعيد –بغداد/الرصافه/سوق الهرج

  16. جامع الفضل- بغداد/الرصافه/ محلة الفضل

  17. جامع الخلاني- بغداد/الرصافه/ساحة الخلاني – شارع الخلفاء
    - تصاميم تطوير جامع الخلاني جاهزه للتنفيذ ضمن مشروع تطوير باب الشيخ قطاع (4), مشروع رقم 287/818.الذي يغطي المنطقه الممتده من شارع الخلفاء حتى شارع الكفاح.

  18. مرقد الشيخ جنيد – بغداد/الكرخ /مقبرة الشيخ جنيد

  19. مرقد الشيخ بهلول أبن عمير أبن قصير (التصريفي الكوفي أبن محمد أبن عبد الله بن العباس أبن عبد المطلب – بغداد/الكرخ/ مقبرة الشيخ جنيد

  20. أبراهيم الخواص- بغداد/الكرخ/مقبرة الشيخ جنيد

  21. ذ و نون المصري ( هو أبو الفيض ثوبان بن أبرهيم) –بغداد/الكرخ/مقبرة الشيخ جنيد

  22. الحسين أبن رواح – بغداد/ رصافه/سوق الشورجه

  23. مرقد الشيخ معروف الكرخي- بغداد/الكرخ/مقبرة الشيخ معروف

  24. مرقد الصحابي سلمان الفارسي- بغداد/قضاء المدائن

  25. مرقد الصحابي حذيفه ابن اليمآن- بغداد/ قضاء المدائن

  26. مرقد الصحابي الزبير أبن العوام/الزبير/البصره

    ملاحظات:

    · لا علم لي بموقع مدفن الشيخ محمد بن عثمان بن السعيد وهو أحد الوكلاء الأربعه للأمام المهدي عجل الله فرجه.

    · يتطلب التأكد من أسم الحسين أبن رواح وهو أيضا من وكلاء الأمام المهدي عجل الله فرجه ويعرف بين البغدايين بأسم حسيت أبو الروح.
     

  27. مرقد سيد الشهداء الأمام الحسين بن علي بن أبي طالب- كربلاء

  28. مرقد أبو الفضل العباس بن علي بن أبي طالب – كربلاء

  29. مرقد وصي رسول الله (ص) الأمام علي بن أبي طالب – النجف الأشرف

  30. مرقد مسلم بن عقيل – الكوفه

  31. مرقد الصحابي ميثم التمار- الكوفه

  32. مقام السيده خد يجه – الكوفه

  33. دار الأمام علي – الكوفه

  34. مرقد عون بن علي- عون/محافظة النجف

  35. مرقد السيد أحمد الرفاعي – قضاء الرفاعي

    ملاحظه:

    مزارات القاسم والحمزه الشرقي والحمزه الغربي لا علم لي بمواقعها وربما هناك مزارات آخرى لا علم لي بها أيضا.

الأديره والكنائس المسيحيه

  1. د ير مار بهنام – الموصل ( يذهب المسلمون الى الأعتقاد بأن القد يس مار بهنام هو الخضر عليه السلام)

  2. د ير مار اليا – الموصل

  3. د ير مار كوركيس – الموصل

  4. د ير مار الربان هرمزد

  5. د ير السيدة ( د ير ختايا) – الموصل

  6. د ير مار متي – الموصل

  7. د ير مار ميخائيل – الموصل

  8. د ير أوراهان – الموصل

  9. كنيسة شمعون الصفا( القد يس بطرس)- الموصل

  10. كنيسة القد يس توما- الموصل

  11. كنيسة مار بيش – الموصل

  12. كنيسة الطاهره القديمه - الموصل

  13. كنيسة هيوداني – الموصل

  14.  كنيسة مار مريم – دهوك

  15.  د ير مار أديشو – العماديه/دهوك

  16. كنيسة مار قرداغ – العماديه/دهوك

  17. كنيسة مار يوحنا-سرسنك/العماديه/ دهوك

  18. د ير مار يوسف - قرية دركني/العماديه/دهوك

  19. كنيسة مار شمعون- قرية بيباد/ العماديه/دهوك

  20. كنيسة مار كيواركيس-عقره/دهوك

  21. كنبيسة مار دانيال-قرية بختم/دهوك

  22. كنيسة الأرمن الأرثودوكس( كنيسة مسكنتا)- ساحة الميدان/بغداد

  23. الكنيسه الكلدانيه- رأس القريه/ بغداد

  24. كنيسة السريان الكاثوليك- رأس القريه/ بغداد

  25. كنيسة الأرمن الكاثوليك – سوق الغزل/ بغداد

    أنبياءالمسلمين و بني اسرائيل

  1. يوشع بن نون- مقبرة الشيخ جنيد/ الكرخ/ بغداد

  2. ذو الكفل- الكفل/ النجف

  3. العزير – العزير/ميسان

    الأيزد يه

  1. مرقد عدي أبن مسافر- الشيخان/ نينوى

    - لقد أعدت أمانة بغداد الدراسه التحليليه لتطور العماره والتخطيط في بغداد في العصور الاسلاميه المختلف ساهم في اعادها فريق استشاري متميز من ألأكاديمين وأصحاب ألاختصاص في الجامعات والؤسسات والقطاع الخاص العراقي وتؤلف هذه الدراسه في جانبها المعماري أول دراسه معماريه حقيقيه تحليليه للعماره ألاسلاميه. في عموم بلاد المسلمين ولكن للأسف الشديد لم تتخذ منظمة العواصم والمدن الاسلاميه أي اجراء بصدد نشر وتعميم تلك الدراسه لأسباب لاتخفى على البيب.



     

free web counter

 

أرشيف المقالات