| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

 

السبت 30/6/ 2007

 

أرشيف المقالات

 


ملجأ الأيتام فضيحة التعامل اللاإنساني وما ينبغي فعله؟


سراب عبدالجبار الالوسي

نعيش اليوم في ظل غياب سلطة القانون وتدهور معطيات ومعاني السيادة الوطنية الداخلية منها والخارجية.. وفي مجال تخصصي نتناوله هنا نجد كثيرا من المؤسسات التربوية بكل قوامها في الظاهر و لكن الحقائق الجوهرية المختفية تشير إلى أوسع وأعمق ظاهرة فساد إداري يتفشى في دواخلها وهذه قضية أخرى تصيبنا ومن بعض أسبابها عدم وجود رقيب داخلي فــنفتقد لضبط النفس ومراقبتها ومحاسبتها...
أما دافعي لهذه الإشارة فيكمن في تلك القضية التي أثارت الرأي العام والعالم تقريبا وظهرت على شاشات التلفاز والقنوات الفضائية.. إنَّها فضيحة اخرى تسجل في تاريخ الفساد الشامل المستشري إنها فضيحة ملجأ دار الايتام (دار الحنان للأيتام ورعاية المعاقين) .
من خلال اسم الدار (الحنان) ترى كل أم في هذه الكلمة مشاعر و أحاسيس إنسانية كبيرة عميقة.
ومن المؤكد فإن كل أم عندها طفل معاق لا تستطيع العناية به بجهدها الفردي ترسله لتلك الدار وهي كلها طمأنينة وامان و خصوصا حين تعرف ان إدارة هذا الملجأ هن امهات و مربيات فاضلات متخصصات بهذا العمل.
ولكن الفضيحة أرَتنا في ذلك المشهد أسوأ تعامل لا إنساني حيث غابت تماما أشكال الرعاية الصحية و الغذائية وحتى الدورات التأهيلية! اين هي التي تساعد هؤلاء الذين لا حول لهم و لا قوة؟! كل هذا وصراخ المفجوعين يتساءل أين أنتم يا إدارة الملجأ و يا ايتها المربيات؟
ألا تملكون بعضا من رحمة وبعضا من قليل من المال و المساعدات التي تاتي من جهات عديدة متنوعة. لماذا تاكلون اكلهم و تلبسون لبسهم؟ لماذا تسرقون ما لليتامى و تتركونهم يفترشون أرضا، فحتى الحيوان يعيش احسن من تلك الصور التي فُجِعنا بها.. اين انت ايتها المربية؟ هل تقبلين ان يكون ابنك او ابنتك بهذا الشكل؟ اكيد لا  .
والشيء الذي لا نقبله لانفسنا لا يجب أن نقبله لغيرنا. فأنني اناشد كل أم وكل مربية ان لا تتخلى عن انسانيتها حتى انتم ايها الاباء على الرغم من كل الظروف التي نمر بها . وها نحن ننطلق من هنا جميعا حتى نفضح كل مؤسسة وكل فرد يريد التخريب و يجب ان يعاقب كل مقصر و مؤذ في المجتمع ولنفسح المجال امام العناصر الجادة لنبني المستقبل و لنضع المجرمين تحت طائلة القانون ونضع عقوبات حقيقية لكل مقصر وتقام محاكم لهم و يحاسبون على اعمالهم الدنيئة هذه... و خصوصا تلك الادارة والعناصر التي أساءت في (دار الحنان!!) في بغداد...
الادارة كاملة تتحمل المسؤولية وكذلك تبعيتها من مربيات ينبغي لنا فضحهم.. اين حقوق الانسان ايتها المديرة؟ أنا قد اكون قاسية عليك و من معك في الدار ولكن لم تكن القساوة بالمستوى الذي عاملتم به الايتام و ذوي الحاجة والمعاقين.
اريد شيئا واحدا.. انت تقولين انك زرت دار الرعاية في لندن و قلت ان دارك هذه تضاهي دار لندن ولو اني اعرف ان كلامك ليس فيه من الصحة 5% وهذه نسبة عالية و اعطيك اياها رغم اني اعرف و اعيش هذه الحياة يوميا نرى عنايتهم بالحيوان مثل الابن و اكثر ولديهم هنا التأمين الصحي وغيره وياريت اطفالنا الذين يعانون الامرين يحصلون على ربع الاهتمام الذي اراه هنا.
هل انت تستغبين ناسنا و اهلنا لانك تعرفين انهم لم يطلعوا على ذلك؟! ثم انت اذا جئت هنا بزيارة لتعلم كيفية الرعاية بالاطفال فلم تعرفت واطلعت وها أنت تخالفين ما تعلمتِهِ؟
لا تحاولي باي مبررات فكثرة المبررات دليل كبير على انك على خطأ و خطأ كبير فاشح يرقى لمستوى جريمة. واني اطالب الجهات المعنية بحقوق الانسان ان تتحمل مسؤولياتها في معالجة مثل هذه التجاوزات بل الجرائم.. وينبغي اعطاء فرص التطوير للمربيات ودورات تاهيلية كافية لتمكينهم من القيادة وطرق التعامل الحديثة مع ذوي الاحتياجات الخاصة و الاكثار من البرامج التعليمية و الترفيهية ايضا للأطراف المعنية و اعطاءهم فرصة البعثات لاخذ فكرة عن الطرق االحديثة بخصوص ذلك و عسانا نكون صوتا موحدا لمعالجة مشاكلنا الاجتماعية التي صارت تستصرخنا أمام بشاعة ما يجري بحق الإنسان العراقي من سحق ومهانة..............