| الناس | الثقافية  |  وثائق  |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

                                                                                     الأحد 30/12/ 2012

 

هل فعلآ جرى قصف لمدينة حلفاية ؟

سعد السعيدي

تداولت وكالات الانباء منذ ايام خبر قصف تجمع لمدنيين - اشيع بكونه مخبز آو ان القصف جرى بالطائرة - في مدينة حلفاية السورية. وقد ارفق مع الخبر مقاطع فيديو للموقع حيث نرى اعدادآ من الضحايا.

ارى ثمة ما يثير الشبهات في هذا الخبر. فجميع وسائل الاعلام تردده كما هو الذي يبدو ان مصدره واحد بدون تدقيق لصحته من خلال المقارنة مع الافلام المرفقة. عند التدقيق فيها وجدت فيها ما يتناقض مع ما تم تلقيمه للاعلام..
تم في اليوتوب وضع عدة افلام للحادث قام اصحابها بتصوير المبنى والاضرار الحاصلة فيه من زوايا مختلفة. وقد اتاح هذا لنا تدقيق ادعاء بان الموضع قد تم قصفه من الجو... او انه قد جرت عملية قصف لمدنيين اصلآ.

لا يبدو في الفيديو أن حفرة القنبلة سببها القصف الجوي. والدليل هو ان اصغر عيار للقنابل الجوية هو 250 كيلو غرامآ. وعيار مثل هذا كان سيتسبب باضرار كبيرة جدآ بالمبنى او هدمه كليآ إضافة الى التسبب بحفرة اكبر واعمق مما نراه في الشريط .

على هذا فمن حجم وانقاض الحفرة والاضرار التي تسببت بها نستطيع تقدير حجم القذيفة ونوعها. فحطام الرصيف قد بقي مكانه بعد الانفجار , على عكس ما كان سيحصل لو ان الانفجار كان اكبر. هكذا نرى ان قصة الطائرة القاصفة تنقصها المصداقية !

بماذا تم القصف إذن ؟ بتقديري وبعد البحث يبدو لي ان الانفجار جرى بواسطة قذيفة هاون من عيار 82 ,حيث تزن هذه حوالي الاربع كيلو غرامات. وهي التي يمكن ان يتسبب انفجارها بالحفرة والاضرار التي نراها في الشريط. كذلك فان المدى الاقصى للرماية بهذه القذائف هو ثلاث كيلومترات. هذا يعني ان من اطلقها لابد ان يكون من داخل مدينة حلفاية او من اطرافها القريبة.

لكن لا يبدو على المبنى المستهدف كونه مخبزآ. فلا توجد على واجهته ما يشير الى هذا. ولا نرى اية خبزة بين الجثث , ومن وضعية جثث الضحايا وعددها لا يمكن الجزم بانهم كانوا ينتظرون دورهم لشرائه. وما يؤكد هذا الرأي هو ظهور احدهم في احد الافلام وهو يقوم بطرح قرص خبز في بركة من الدماء ليرفعها لاحقآ دون ان ينتبه على ما يبدو على ان ثمة من كان يقوم بالتصوير !!

لكن هل هذه هي كل القصة ؟ لا ابدآ. نأتي الى الجثث.. عند التدقيق مرة اخرى في الافلام , ننتبه الى امور اخرى غريبة فيها.

في بداية احد هذه الافلام نرى الكاميرا تلتفت لثوان على ما يبدو انه اشلاء لجثة ملقية وسط الشارع يقوم احدهم بتغطيتها بسترة. وعند التدقيق فيها ننتبه الى نقطة غاية في الغرابة. وهي غياب الدماء ! كذلك نرى ان جثث الرصيف ليست فقط كاملة غير ممزقة ((حتى مع وجودها في مركز الانفجار)) وغياب الدماء عليها بشكل يثير الدهشة والاستغراب , بل وكذلك .... بتواجد بعض "الاحياء" الناجين... بينهم غير متربين وهم يهمون بالوقوف على اقدامهم !!! يبدو في هذه الحالة ان عنف الانفجار لا يطبق سواسية على الجميع هنا , بل بشكل انتقائي. وإن لم يكن هذا بكاف , نرى ان مخرجي المشهد قد فاتهم ان قوة اي انفجار ستولد قوة عالية تدمر اية اجسام قريبة وتطيح بها بعيدآ. إلا اننا لا نرى شيئآ من هذا في وضعية جثث ضحايا الرصيف وغيرها ابعد قليلآ حيث تلاحظ الانتقائية الغريبة هنا مرة اخرى. فمن كانت بعيدآ وسط الشارع تمزقت ثيابها بفعل الانفجار على عكس جثث الرصيف.. واخرى لمثل المرأة الحية التي بجانب المدخل ! كذلك يمكن اضافة تساؤلات اخرى حول غياب الدماء من على الحائط وعن سر تواجد "مخبز" في منطقة تبدو مهجورة , وعن "سر" عدم الاهتمام من لدن بعض "الكومبارس" مما يحدث خلفهم ! فبعضهم يتلفت يمينآ ويسارآ وآخرين يمشون بهدوء باتجاه الكاميرا مبتعدين عن الجثث وكأن لا حدث جلل جرى ولا اي شيء...

هل يستنتج ان الجثث قد جرت اضافتها لاحقآ لموضع خرائب حربية ؟ والسؤال الآخر , ما الذي كان يبغيه معدو هذه التمثيلية ؟

الروابط
http://www.youtube.com/watch?feature=endscreen&v=cogCoh1ZEJg&NR=1 

http://www.youtube.com/watch?v=GYBuLM_xWWw 

http://www.youtube.com/watch?v=vb0eBKjRBLU
 
http://www.abc.net.au/news/2012-12-24/residents-walk-near-a-bakery-in-halfaya-syria-after-by-airstrike/4442096

 

 

free web counter