| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

الخميس 4/6/ 2009

 

أوباما يشبه فرعون مصر
ردود فعل إسرائيلية على خطاب أوباما

إعداد وترجمة / توفيق أبو شومر

أولا : الردود الإيجابية:

هارتس 5/6/2009
- أصدرت الحكومة بيانا تمتدح فيه خطاب أوباما في جامعة القاهرة 4/6/2009 ، وأعلنت بأنها تشاركه آماله في السلام ، غير أن لأمن إسرائيل الأولوية القصوى، فأوباما لم يذكر أي المستوطنات التي يجب إيقاف توسيعها ، ولم يُشر إلى كنه الدولة الفلسطينية .

ورحّب وزير الدفاع إيهود باراك بخطاب أوباما، وأكد على رغبة إسرائيل في متابعة محادثات السلام .

- قال حاييم أورون في راديو إسرائيل :

إن خطاب أوباما إيجابي ومتنور

- قال يوحنان بلستنير عضو كاديما : يمكن أن تستفيد إسرائيل من تحسين مكانة أمريكا في العالم الإسلامي .

ثانيا: الردود السلبية:

- قال ميخائيل بن آري عضو الكنيست من حزب الاتحاد الوطني( إذاعة الجيش) : الرؤيا الصهيونية أقوى من جميع الرؤساء والحكومات، فقد عاني اليهود من حكم فرعون، وهم اليوم سيجربون المعاناة في عهد أوباما، غير أن شعب إسرائيل سيصمد .

- وصف رئيس مجلس يشع الاستيطاني داني دايان في صفحة يشع الإلكترونية 4/6/2009 أوباما بأنه " إرهابي سياسي" يقود سياسة الإرهاب ضد إسرائيل ، وأن تجاهل أوباما لتعهد بوش في إبريل 2004 بالمحافظة على منظومة الاستيطان ، هو إرهاب سياسي .

- قال باروخ مارزيل المتطرف اليميني : سنستمر في استيطان أرض الميعاد سواء رغب أوباما أم لم يرغب، فعلى الأرض تتحدد المعركة.

- قال عضو الكنيست أريه إلداد من حزب الاتحاد الوطني: لقد صُدمت من مقارنة أوباما بين ما تعرض له اليهود من مجازر في أوربا ، وبين معاناة عرب إسرائيل .

- قال رئيس مجلس يشع في صحيفة يدعوت 4/5/2009 :

إن اسم باراك أوباما الحقيقي هو [حسين] أكثر منه [باراك].

- قال مجلس يشع في صحيفة هارتس: لقد منح أوباما الأولوية للأكاذيب العربية على حساب المصداقية اليهودية، وطالبت حركة يشع نتنياهو أن يسير على خطى بيغن وشامير، فيقف كيهودي فخور معتز بيهوديته، ويرفض افتراءات أوباما، كما أن خطابه خطابٌ ساذج، لا علاقة له بالحقائق !

- قال وزير الداخلية من حزب شاس إيلي يشاي في اجتماع له مع قادة المستوطنين في مكتبه في القدس في صحيفة جورسلم بوست:" أعدكم بأن أسخر كل إمكانيات الوزارة وأستخدم صلاحيتي لتوسيع المستوطنات ، وقد دعوتكم في الوقت نفسه الذي يتواجد فيه أوباما في المنطقة، لأن خطابه سيقوي حاجتنا إلى الوحدة والتضامن، ولن أتسامح مع إزالة أية بؤرة استيطانية في يهودا والسامرة، لماذا نقف مكتوفي الأيدي أمام سبعة وخمسين ألف بناء عربي غير قانوني في الضفة والقدس الشرقية والرملة، إننا نحترم أمريكا ونحرص على علاقتنا معها، لكن علينا أن نتشبث بمبادئنا، وألا نقبل التفريط، فالجماهير لا تسامح المفرطين.

- سيقوم وزير العلوم من حزب البيت اليهودي دانيل هرشوكوفيتش بجولة في الخليل أثناء إلقاء أوباما خطابة في جامعة القاهرة ليعزز رئيس الوزراء نتنياهو ويقوي معارضته لطلب أوباما بوقف النمو الطبيعي في المستوطنات .

- قالت النائبة الليكودية تسبي خوتبيلي : يجب ألا نخشى من مواجهة الإدارة الأمريكية.




 

free web counter

 

أرشيف المقالات