| الناس | الثقافية |  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

مقالات وآراء حرة

 

 

 

 

الخميس 8/3/ 2007

 

أرشيف المقالات

 

محطات من تاريخ الحركة النسائية العراقية
ودور رابطة المرأة العراقية
(3)


خانم زهدي / رئيسة فرع رابطة المرأة العراقية في هولندا

الحركة النسائية من 1990 – 2002 ( قبل سقوط النظام )
- في 20- 10 -1990 اجتمعت سكرتارية الرابطة وأرسلت رسالة الى الرابطيات بمناسبة التغيرات السياسية في العالم وغزو النظام العراقي للكويت ,واضطرار الألوف من العوائل العراقية والألتجاء الى بلدان الشتات نتيجة تصاعد الأرهاب والبطش ,طالبة تدارس الوضع حول عقد مؤتمر أو كونفرنس وتركيز النشاط في بلدان اللجوء .
- مساهمة المرأة العراقية في الجنوب والوسط وكوردستان بشكل فعال في انتفاضة الشعب عام 1991 ضد نظام صدام حسين الدكتاتوري , وتقديم الضحايا الكثيرة من النساء والأطفال .
- حضور ممثلات الرابطة مؤتمرات أندع في الأعوام 1990و 1994 في انكلترا وباريس , ولعبن دورا بارزا لأيصال صوت المرأة العراقية في العالم حول أفرازات حرب الخليج ونتائجها المأساويّة على المرأة والطفل .
- ساهمت الرابطة في تأسيس المركز الأقليمي العربي لأندع عام 1993 في بيروت .
- على ضوء التغيرات السياسيةالأيجابية التي حدثت في كوردستان بعد الأنتفاضة تشكلت منظمات نسلئية كثيرة واستأنفت رابطة نساء كوردستان وكذلك الأتحاد النسائي في كوردستان وأتحاد المرأة في كوردستان نشاطها .
- عقدت رابطة نساء كوردستان مؤتمرها عام 1993لمناقشة وضع المرأة في كوردستان في ظل المستجدات ووضع المؤتمر برنامج عمل على ضوء التغيرات السياسية .
- جمع 3000 توقيع حول تعديل قانون الأحوال الشخصية بعد تشكيل البرلمان الكوردستاني 1992 .
- صدور قانون 59 في كردستان حول جرائم غسل العار (أعدام كل من يقدم على قتل المرأة باسم غسل العار )
- تعديلات على قانون الأحوال الشخصية لصالح المرأة الكوردستانية حسب قرار 62 لسنة 2000
- تبوّأ المرأة الكوردستانية أماكن حسّاسة في مراكز صنع القرارارات السياسية والأجتماعية والأقتصاديّة
- صدور مجموعة من الصحف والمجلاّت النسوية من قبل المهتمين بشؤون المرأة ومنظمات نسائية
- نشاطات متنوعة ضد اقتتال الأخوة في كوردستان
- فتح مأوى للنساء المتعرضات للعنف .
- ساهمت الرابطة في محكمة النساء العربيات التي عقدت في بيروت في حزيران 1995 تحضيرا للمؤتمر العالمي للمرأة في بكين ,وكرست أعمال المحكمة لبحث قضايا العنف ضد المرأة وقدمت الرابطة ثلاث شهادات حية حول العنف ضد المرأة في العراق .
- حضر الى مؤتمر بكين عام 1995 وفدان الأول يمثل رابطة المرأة العراقية ورابطة نساء كوردستان ,والآخر يمثل السلطة متمثلا باتحاد نساء العراق .كما شاركت عضوات من وفد الرابطة في اجتماعات المنتدى العالمي للمرأة الذي أقيم الى جانب المؤتمر العالمي الرابع .
- حضر وفدان للمرأة العراقية في المؤتمر الثاني عشر لأندع الذي انعقد في باريس عام 1998 الأول وفد الرابطة ورابطة نساء كوردستان ,والثاني وفد اتحاد نساء العراق ,وقد نجح وفد الرابطة في كسب تأييد المؤتمر الى جانب موقفه ضد الحصار الأقتصادي وضد النظام الدكتاتوري وضد الحروب وفي هذا المؤتمر قبلت رابطة نساء كوردستان عضوا في أندع .
- في كانون الأول اجتمعت سكرتارية الرابطة لدراسة وضع النساء في الوطن وفي بلدان اللجوء بجانب قرارها بعقد سيمنار تحت شعار ( نحو عام 2000 المرأة العراقية الواقع والتحديات )
- عقد السيمنار في المانيا في كانون الأول 1999وأصدر كراسا تضمن المداخلات والأستنتاجات ,حضر السيمنار ممثلات عن التجمعات النسائية العراقية في ألمانيا وانكلترا وهولندا .
- في التسعينات تأسست في بلدان اللجوء جمعيات نسائية يهدف الى لم شمل المرأة العراقية وتخفيف معاناة الغربة والتواصل مع الوطن . وقد تأسست هذه الجمعيات في السويد (ستوكهولم,مالمو ,يوتوبوري ) في هولندا ,والدنمارك,والنرويج,ولجان نسائية في المنتدىالعراقي في بريطانيا وفي برلين في ألمانيا .

عقدت سكرتارية رابطة المرأة العراقية في عام 2000 ثلاث اجتماعات :
1- الأجتماع الأول في 20 -2 2000 وأصدرت ندائين الأول حول ضرورة عقد المؤتمر الخامس للرابطة وكذلك الأشتراك في المسيرة العالمية للنساء عام 2000 في نيويورك .
2 - الأجتماع الثاني عقد في 4-4 2000 وأصدر نشرة داخلية حول التحضير للمؤتمر .
3 - الأجتماع الثالث في 17 -6- 2000 لتقييم النشاطات والأستجابة للنداءات .
-مشاركة الرابطة في المسيرة العالمية في نيويورك وبروكسل في أيلول عام 2000 وتقدم نداء المسيرة الموقعة من قبل الفي شخص حيث رفع الى هيئة الأمم المتحدة عن طريق ممثلة الرابطة في الوفد السياسي للمسيرة في نيويورك الى جانب جمعية كوردية أخرى .
- تسليم قائمة بأسماء المفقودات والشهيدات في السجون العراقية الى ماري روبنسون ممثلة حقوق الأنسان في الأمم المتحدة ,ونسخة منها الى مكتب حقوق الأنسان في الشرق الأوسط .
-أقامة صلة مع هيئة التنسيق العربية للمسيرة لتلك الفترة .
- اشتراك الرابطة في مؤتمر شبكة المنظمات غير الحكومية الذي عقد في بيروت في نيسان 2000
- اشتراك أحدى عضوات الرابطة في مؤتمر القمة العالمي للتنمية والتطور الأجتماعي في حزيران 2000 في جنيف .
- تعميم الوثائق الخاصة بألغاء التمييز ضد المرأة ولائحة حقوق الطفل ووثائق الأجتماع الأقليمي لمؤتمر بكين + 5 لهيئة الأمم المتحدة ومحضررهيأة التنسيق العربية .
- استجابة لنداء سكرتارية الرابطة تشكلت لجان تحضيرية منتخبة للرابطة في كل من السويد وهولندا وانكلترا والدنمارك والنرويج منذ نهاية عام 2000 بداية 2001 وكذلك لجنة تحضيرية داخل الوطن ,وبدأت اللجان تنشط للتحضير للمؤتمر وتمت دراسة النظام الداخلي .
- عقدت سكرتارية الرابطة اجتماعا موسعا في شهر آذار في هولندا حضرته رابطيات من السويد وانكلترا والمانيا وهولندا لدراسة موضوع التنسيق والتعاون بين الرابطة والجمعيات النسائية العراقية المتواجدة في البلدان الأوربية وكذلك متابعة موضوع المؤتمر والتحضير له
- عودة صدور نضال المرأة النشرة المركزية لرابطة المرأة العراقية
- زيارة أربع رابطيات منطقة كوردستان في فترة التحضير للمؤتمر لنقل التجربة ودفع العمل النسوي الى أمام وتنسيق العمل والنشاط قبل عقد المؤتمر والتحضير له
- هيأت السكرتارية مشروع دستور جديد للرابطة للمناقشة وأبداء الملاحظات والآراء وقد أرسل الى اللجنة التحضيرية لهذا الغرض
- تم تثبيت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الخامس للرابطة في اجتماع السكرتارية في 16 -1 -2002 واختيرت هولندا مقرا للجنة .
- صدور نشرة خاصة للمؤتمر بشكل دوري باسم (نحو المؤتمر )
- لسوء الأوضاع تم تأجيل انعقاد المؤتمر
- في 30 -6 -2002 عقد اجتماع مشترك للسكرتارية واللجنة التحضيرية نتج عنه تشكيل قيادة مشتركة تتولى قيادة العمل لحين انعقاد المؤتمر نظرا لتناقص عدد أعضاء السكرتارية تحت اسم (لجنة تنسيق رابطة المرأة العراقية – الخارج ) .
- عقد الأجتماع التنظيمي الموسع للرابطة –الخارج في لندن أواخر 2002
-حضور وفدين من رابطة المرأة العراقية ورابطة نساء كوردستان من الوطن الى المؤتمر الثالث عشرلأندع الذي انعقد في بيروت في تشرين الثاني 2002 ولعب الوفدان دورا أيجابيا في أعمال المؤتمر وقراراته .


من أصدارات رابطة المرأة العراقية
 

¤ الجزء الثاني

¤ الجزء الأول