الصفحة الثقافية

الرئيسية

 

| الناس | الثقافية  |  وثائق  |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

 

 

الاربعاء 13/5/ 2009



الصوفية قطرات ماء عذب

علي ذيبان

الصوفية في الاسلام
تعتبر الصوفية في الاسلام حسب رؤى بعض المثقفين العرب هي اعظم طائفة في الاسلام من حيث المضمون وتداعيات اشكالية الحياتية الصوفية حركة دينية انتشرت وتوسعت في القرن 3 الهجري ابثقت الصوفية في بلاد مابين النهرين في مدينة الكوفة كان انطلاقها وكان ابو هاشم الكوفي هو اول دعاة المذهب هذا وكان هذا عام 150 غير انها لم تتبلور الا مع اطلالة القرن ال 3 وقد عرفوا انفسهم بالصوفيون نسبة الى المصدر اللغوي للمفردة هو الصافي ويقصدون بهذا هو صفاء الروح من الترف والملذات الحضاريين  .

وكانت الصوفية تدعو في طيات مفهاميمها الى الزهد والورع والتوبة والرضا كما ان الصوفية تدعوا بابداع مذهل الى تربية النفس الروح والسمو بيها عاليا نحو اللقاء مع الخالق وسكن بجوارة وكان الصوفيون يدعون الى هجر المال وتعذيب النفس والبدن والسهر الطويل والجوع الشديد والانعزال داخل حجر مظلمة يقينا منهم ان الله هو نور مشع دائم لهم والصوفية كان يفسرون معناها الصوفيين على انها تعني الصف الاول من المصلين وهي اشارة جميلة لمكان الرسول والصحابى في المساجد كما ان بعضهم اهتم بتعريف الصوفية نسبة الى قبلية بني صوفة القبلية البدوية الجاهلية التي كانت تهتم بتنظيف المكة وذهب بعض الصوفيين لتعريف الصوفية نسبة الى رداء الصوف الذي كان يرتدية محمد وهو من الانواع الشائعة الزهيدة الثمن انذاك ويعرفون الصوف دلالة التقشف والرهبة .

كما انهم يفسرون لباس الصوف علىى انة لباس الانبياء والصديقين وشعار المساكين وكل هذة التعريفات والمسميات والدلالات للصوفية هي جميعها برمتها ترمز الى مفاهيم انسانية راقية نبيلة .

كان الصوفيون يدلون باقوالهم علنا / نحن في هدف صوفي حد الوصول الى مقام النبوة اولا ثم الترقي للوصول الى مقام الالوهية والربوبية وكان يخاطبون الرب بقولهم/ ارفعني مرة فإقامني بين يديه / وهذا تعبير واضح الى طموح الصوفيون بالسكن بجوار الخالق او التواجد معه كقول بعضهم :
/الله في جيبي/
كانوا يطمحون بالتوجد مع الله وهذا ما تجلى بأبيات الحلاج الرائعة عن حب الله والتوحد والذوبان معه  :

ان ابصرتني/ابصرته
وان ابصرته ابصرتني
نحن روحان حلت بدنا
اارئيت روحيين حللت بدنا
روحي روحه
وروحه روحي

انتشرت الصوفية بعد ان انطلقت من العراق انتشرت وسط ابلاد فارس ومصر والمغرب وتركيا .

الحلاج هو اكثر المتصوفيين تقربا الى الله مما دعى بامر المقتدر في قتلة ثم حرق جثمانة فتحول جثمانة الطاهر الى رمادا مازلت شذاه بين سطور ديوانه الشعري الخالد في ذاكرة الاجيال التي تعني بالانسان والانسانية  ، وللصوفيون طقوس عدة واجمل هذة الطقوس هيالغناء الرباني والذي يعرف ليوم هذا الغناء الصوفي .

وقد لازال رجال الدين لحد الان  يحاربون افكار الصوفية وطقوسهم الدينية واعتبار الغناء الصوفي هو بدعة يهودية لا تمت بالاسلام بصلة .

تبقى الصوفية عالقة في اذهان الكثير من العرب المهتمين بطرق الحياة الجميلة المتواضعة الزاهدة .
وتظل حياة الصوفيين حياة ممتعة رغم قساوتها الشديدة فهي حياة تشبة حبات الماء العذب التي تنساب الى داخل ارواحنا العطشى .

تبقى الصوفية تحفة فنية عربية نادرة عبارة عن قارورة ماء نرفعها نحن المعذبون بالارض بايادينا الحافية للاعلى ساكبين بايادينا العارية في اجوافنا العطشى قطرات من ماء الله العذب.


الدنمارك
2009-05-11



 


 

free web counter