الصفحة الثقافية

الرئيسية

 

| الناس | الثقافية  |  وثائق  |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

 

 

الخميس 24/1/ 2008



في النقد الثقافي

صالح جبار - بغداد

ان مسألة النقد لدينا تخضع لاعتبارات القناعة الخاصة .... فالناقد تكون له رؤية خاصة ضمن معالجته للنص المطروح ... فأن وافقت النصوص رؤيته كان العمل ناجحا بالنسبة له ....

وان خالفت ذلك , حكم عليها بالإعدام ... باختصار هذه هي السياقات النقدية القائمة والمتوارثة من أمد بعيد , وكونت خلالها خانات مرسومة في أذهان النقاد ... وخطوط حمراء لايمكن تجاوزها ... لأنها سقفا تقف عنده التطلعات .. مما أدى الى تعطيل العملية الإبداعية ....
في تصوري الشخصي .. الإبداع , وتكوين الصور الأدبية , والضربات الفنية في المنجز , لأجل الإيضاح أو الوخز ... لا يمكن لها أن تتم في الوقت الراهن , إزاء التطورات المتلاحقة ولا يمكن اللاحق به جراء تسارعها فلابد من إيجاد وسيلة يرتقي فيها النقد إلى النصوص الإبداعية العراقية ...
لان ما يحصل الان هو عملية وأد , ومنع لكل المخاض الواعد , رغم الحرية النسبية .. بسبب تقنين النقد في الرؤى
الخاصة لمجموع النقاد ....
لذا نرى الإبداع يترعرع خارج البلاد , فيما يحصل العكس بداخله .. لان محاولات (تدمير الكينونة الفردية .. وهي التجسيد الأعلى للتداخل النصي ..) كما يقول تيدروف  .

ونلاحظ مسار النقد عندنا عامل هدم وليس بناء أو إثراء , مما أدى إلى انحسار واضح في خلق الرموز الثقافية, من خلال إيجاد (جدار الصد) وتقنين المفردات , وعدم جواز استخدامها الا ضمن السياق المحدد لها , مما يجعلها
بدون فعالية في الأداء الإبداعي ..
وهنا يكمن الخلل القاتل في النقد العراقي تحديدا ... لان استخدام المترادفات في اللغة عامل من عوامل الإبداع , وإيجاد تراكيب لفظية في غير استخداماتها المعتادة , تعطي صورا رائعة ...
فليس من مهمة الخطاب النقدي قتل الذائقة الجمعية ... لأنها تتجاوز ممنوعاته المتعددة ... إضافة للسمة الأنانية في الانتقاء الإبداعي ...


 


 

Counters