| الناس | الثقافية  وثائق |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

فنون

 

 

 

الخميس 9/8/ 2007

 

 


أور - ثياتر
فرقة مسرحية جديدة على نهر الراين

هيثم الطعان
كولون - ألمانيا

في مركز ثقافي ألماني لا يبعد كثيرا عن كاتدرائية كولون الشهيرة، وعلى مرمى حجر من نهر الراين، أجتمع فنانون عراقيون وعرب لتأسيس فرقة مسرحية جديدة تمزج ثقافة الرافدين بمنهل الثقافة الألماني(الراين).
واختار الفنانون لفرقتهم الجديدة اسم فرقة أور المسرحية أو، بالألمانية أور-ثياترUR-Theater، تيمنا بحضارة أور العظيمة التي تحكي ملحمة جلجامش عن ملكها العظيم. وتم اختيار الاسم ليجسد أحد أهداف الفرقة الرئيسية المتمثلة بتعزيز ثقافة الاندماج وعولمة المعرفة. فكلمة أور الألمانية تعني" قديم جدا" أو" الأصلي" ويقال أن الألمان أخذوها عن مدينة أور العراقية التي تعتبر من أقدم حضارات العالم. يقول الألمان " أور آلت" للتعبير عن القديم جدا و" أور فاتر" للتعبير عن الجد الأعلى" ابراهيم" الذي هاجر من أور ليبث ثقافة التوحيد الدينية.
قبل ذلك، كانت المهتمون قد أطلقوا نداءا إلى المسرحين العرب والألماني في المنطقة جاء فيه: نحن ، المسرحيون المحكومون بالأمل ، ندعوكم إلى المساهمة في صناعة هذا العالم الجميل ، من خلال الإسهام معنا في تأسيس فرقة مسرحية تتجاوب مع تطلعاتنا لأهداف المسرح النبيلة ، تسعى لتعزيز التبادل الثقافي بين مختلف الجماعات في ألمانيا ،وتقدم الأعمال الحضارية والإنسانية التي تمجد الإنسان والسلام والعدالة.
ان دراسة تاريخ الشعوب تثبت أن الاختلاط الثقافي كان أساس نجاح المجتمعات التي عاشت بلا عنصرية وبلا عنف . فالاختلاط الثقافي هو الكفيل بخلق الأسس اللازمة للتعايش بين الشعوب وإبعاد شبح الحروب والعنصرية واللامساواة بين مختلف الجماعات البشرية. وهو ما نسعى له أيضا في بلد تحول إلى بوتقة للثقافات العالمية المختلفة مثل ألمانيا.
اننا محكومون بالأمل ، وما يحدث اليوم من حروب و فظاعات لا يمكن أن يكون نهاية التاريخ، والمسرح منبع الأمل وسر مقاومة الثقافة للحروب والأهوال والعنصرية, وكانت الكتابة المسرحية والعروض من أهم وسائل المقاومة على مدى تاريخ البشرية.
وكانت المجموعة نفسها قد بدأت نشاطها الفني قبل 5 أعوام حينما قدمت مسرحية " اشلاء النوارس" على مسرح " المركز الثقافي" التة فويرفاخة". وهي مونودراما سوداء عن الحرب نص ضياء سالم، إخراج ثامر صادق، سينوغراف محمد فوزي السوداني و تمثيل حسن الدبو.
تم بالإجماع انتخاب حسن الدبو رئيسا للفرقة وثامر صادق ونجاة بوجدرة لعضوية الهيئة الإدارية. و ستكون مسرحية "عاشق الظلام"/ نص ماجد الخطيب/ العمل القادم للفرقة، وينتظر أن تكون المسرحية جاهزة للعرض قبل نهاية شهر اكتوبر القادم. ويأمل أعضاء الفرقة بتقديم العرض في كولون والمشاركة به في "الملتقى الابداعي للفرق المسرحية " الذي يقام سنويا في مدينة الاسكندرية(مصر) برعاية مكتبة الاسكندرية ومعهد غوتة الألماني والمعهد الثقافي السويدي في مصر.