|  الناس  |  المقالات  |  الثقافية  |  ذكريات  |  المكتبة  |  كتّاب الناس  |

 
     
 

 

البرنامج النووي العراقي
محاضرة مهمّة في تجمّع المثقفين العراقيين في كندا

استعاد تجمعنا الثقافي في كندا بعد انقضاء شهر رمضان وعيد الفطر المباركين انشطته المهمة ،واستضاف مساء الاربعاء المنصرم 12 حزيران/ يونيو 2019 ، وذلك في قاعة بانيرا بمدينة مسيسوغا الصديق الدكتور المهندس علاء التميمي امين العاصمة السابق في العراق لعامي 2004- 2005 ،ورئيس هيئةالتصاميم للمشروع النووي للفترة 1987 - 1992 ولفيف من الاصدقاء المثقفين العراقيين . وقد قدّم الاستاذ الدكتور سيار الجميل أمين التجمع كلمته مرحبا بالضيف والمشاركين ومقدّما عن الموضوع وأهميته .. وكان موضوع المحاضرة عن " تاريخ البرنامج النووي في العراق" ،وقد قدّم الدكتور التميمي باعتباره احد ابرز المهندسين العراقيين المسؤولين عن تصميم وتنفيذمنشآته الاستراتيجية،ويعد الرجل من أهم خبرائه في هذا المجال ،قدّم تفصيلات تاريخية وفنية عن ذلك " المشروع" الاستراتيجي الذي كان قد بدأ منذ العام 1956 ابان العهد الملكي ، واستغرق ثلاث مراحل، هي :
المرحلة الاولى بين 1956 - 1974 .
والمرحلة الثانية بين 1974- 1981 .
والمرحلة الثالثة بين 1981- 1992 .

بدأ في العهد الملكي عند تشكيل لجنة الطاقة الذرية عام 1956 عندما كان العراق عضوا مؤسساً لحلف بغداد الشهير ، واستلمت اللجنة المذكورة مكتبة نووية هدية من امريكا ، ثم انتقل بعد زوال النظام الملكي في 14 تموز / يوليو 1958 إلى الاعتماد على الاتحاد السوفييتي، ثم اعتمد العراق في المرحلة الثانية في 1976 على فرنسا وإيطاليا في إنشاء مفاعله النووي ومختبراته النووية.. اما في المرحلة الثالثة ،فقد اعتمد العراق على نفسه ، وقد بدأ " المشروع " للاغراض السلمية ليغدو في مرحلته الاخيرة برنامجا للتسليح النووي، اذ بدأ العراق بإنجاز برنامج نووي سري في العراق بعد أشهر من العدوان الإسرائيلي الذي دمر مفاعل تموز في يوم 7 / يونيو / حزيران1981 رغم أن البرنامج كان لا يزال سلمياً. حيث كان العلماء العراقيين قد تمكنوا وحدهم من تخصيب اليورانيوم كهرومغناطيسياً دونما مساعدة أجنبية، وكان قد بلغ عدد العلماء والمهندسين والعاملين الفنيين في المشروع قرابة 7000 عراقي عملوا لسنوات بمنتهى السرية والصمت ،غير ان هذا البرنامج دمر تماما بعد دخول المفتشين الدوليين العراق بعد حرب 1991 ، وقد اوضح الاستاذ المحاضر طبيعة المشكلات والتحديات التي جابهها هذا" المشروع " الخطير ..

وقد اعقب المحاضرة حوار موسّع من قبل الاخوة المشاركين ، نوقشت فيه جملة من القضايا المحورية سواء التاريخية او الفنية او السياسية ، وخصوصا ما يتعلق بقدم " المشروع " عراقيا في المنطقة ، ونقد ما جرى في سنوات المرحلة الاخيرة من المشروع وانهياره .. وانفض الاجتماع بعد قرابة ساعتين من الزمن ..










 

 

 Since 17/01/05. 
free web counter
web counter