الصفحة الثقافية

الرئيسية

 

| الناس | الثقافية  |  وثائق  |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

 

 

 

الجمعة 10/3/ 2006

 

 

 


لقاء مع الشاعر هاشم معتوق

 


عبد الأمير الخطيب


نحن جميعا كبشر نشترك في الشعر لأنه يشكل لدى الجميع اعلى درجات الأفضل

أرقى الطموح أو كما يسميه البعض السمو

                                                                                   هاشم معتوق
 


" النحلة بعد الربيع "

في قلب الحقل
جف رحيق الورد
ولون دمي أخضر
تتوقع ان أنضح عطرا
أو انرف دمعا من عسل
يا انت الرقص ..
الموسم فيّ هجير
يبّس أوراق جناحيّ وباعدها
من لي بعد ربيعك طورة
تمسكني بالرهو تعادلني
فأعاتب أشجار الحقل الصابر
أنّى لي ملك لأطير
الريح الآن تطاحنني
توقعني بفراغ مكسور
أتأرجح بالأفق الساقط
أتعلق بالشجر العاقر
أتأمل بعدك , مثلك
يا أنت الرقصة
ها أنا نتوغل في فصل مبتور
هيا يا صاحب
لتكون رحيقي
وأكون فراشة .

                                                        العراق 1985
 

 


س : ارجو ان لاأكون ثقيلا بهذه الاسئلة هل لا زال الشعر بخير، اقول هذا و انا اتصفح ألاف القصائد من على صفحات الانترنيت .
ج ...هل سأجد مكانة شعرية وبناء منزلة تجعلني أعيش كشاعر وسط ركام عظيم لأن القصيدة ليست كما اللوحة التي تعلق على جدران البيت وخصوصا بعد ان اصبحت الذاكرة بالوقت الحاضر اكثر جهدا واجتهادا من حيث الكتابة والقراءة .
نعم هناك متسع من الوقت والخير والبركة لأجل تحقيق ذلك .

س : رحلتك مع القصيدة السلسة، هل هي الاختيار،أم المصير أم انه التوحّد مع ذات الشعر.
ج ...الوعي الكبير يعني الوضوح الكبير فمن خلال تجربتي القراءة والكتابة معا يتوالد لديك الأحساس بالأفضل , هذه تماما نقطة بداية كل عمل جيد .
التوحد قد يعني الصفاء أو الصبر أو أن تكون في قاع بحر الوعي أو الصمت اللانهائي مثل طفل الشمال تصنع تمثالا من الثلج أثناء البرد لكي يذوب عند أول إشعاع للشمس . هكذ الشعر في جميع الناس مشروع يبدأ ولاينتهي ومن دون ادنى فرق كونك شاعر متخصص اوغير متخصص .
نحن جميعا كبشر نشترك في الشعر لأنه يشكل لدى الجميع اعلى درجات الأفضل , أرقى الطموح أو كما يسميه البعض السمو

س : في قصائدك الثمانينية، كنت تخلق عالما مثاليا من الفنطازيا و اليوتيبيا، كقصيدتك "النحلة بعد الربيع " كنت تخلق للقارئ ذلك العالم الملئ بالتخيّل و كنت تدعونا كقراء ان نذهب معك، و ندرك بعد ان نكمل القصيدة انك تصنع الواقع و لست بحالم، كنت و كأنك تدعونا ان نعيش الحلم كواقع، او الواقع كحلم، لماذا انتقلت الان الى القصيدة السلسه؟
ج : هناك بالتاكيد فرق بين الكتابة الموسمية والكتابة اليومية , الكتابة الأولى كانت هكذا لأنها نتاج تراكم ودهشة معا واحساسك ايضا بسحرالعالم الأدبي وروعته الأبدية .
كذلك سحر التأريخ في مدننا وأحاديت امهاتنا الخرافية . كذلك بسبب الحركة الصوفية بداخلنا يكون الخيال اكثر نشاطا وهيمنة على اجواء الكتابة .

س : انا لست مع اتهام الاخرين اليك بانك بسيط، السلاسة لا تعني البساطة، و انت سلس، كما هي روحك، فما هو ردك على ذلك؟
ج : أنك عندما تبدأ الإحتراف في الكتابة , مثل أغصان الخريف يبدأ بالتساقط الصدق والعفوية والبراءة والإستفلاس والفقر ثم البداية من جديد رغم كل الإتهامات اننا جميعا نحتاج للحفاظ على صحة نكران الذات لأجل استمرار الدهشة والموهبة أي الطبيعة الأولى والتي هي أسرع للزوال من البقاء .
فمن الصعوبة بمكان السيطرة على الطفولة والتي هي الطيبة والشعر معا . إذن فإن الشاعر بالمعنى الصحيح هوالإنسان الخالى من الأمراض وكما نسميه بالعامية هو الإنسان المحب للخير على الدوام

س : خلق الانقطاع القسري الطويل عن الوطن هوّة بين شعراء الداخل و شعراء الخارج، ما هو القاسم المشترك لردم هذه الهوّة .
ج : قد يلعب الحظ دوره مع أحدها وكلاهما يمكن ان يكون تعيسا او سعيدا .

س : لست مع التجييل، ولكنك واحد من اولائك الشعراء الذين اثّروا و اثرو الحركة الشعرية في الثمانينات من القرن المنصرم في العراق، هل تعتقد ان الشعراء في العراق سيستقبلونك كونك شاعر ام انهم سيضعون المسائل الاعتبارية نصب اعينهم
ج : المدرسة قد تصقل الموهبة والتجييل فد ينفع النقاد ويسهل عليهم الفرز والتسجيل والأرشفة وتحديد الإتجاهات وشرح المناخات وبالتالي فإن الناقد هو واحد من القراء أيضا ورايه ليس أكثر وأقل من أي قارئ مجيد .
بالنسبة لي اعيش في البعيد ونموذج القصيدة الجيدة هو بالنسبة لي الإعتبار الوحيد .
 


المغني

ولعلك كنت الأبهى
بين الناس وأشجاهم صوتا
كم ردّد ليل الناس
مواويل العشق وراءك
كم قلدنا نحن غناءك
كم عاهدناك
وبايعناك
ومصيرك ماذا لا تدري
لاتدري
حين تغني الغابة
يسقط صوتك

الفلاح

رجلٌ جبارٌ
حين تدوس عناقيد الليل
بأناملك الخشنة
وتروي الأرض بطول الصبر
ما أحلى فنّك
زرعك حبٌ أعمى
تركيبة موج في اليم
ما أغناك
تسافر في كلّ الناس
وتعود لتغرس روحك
ثانية
في طيب الأرض

الشاعر

كان الأولى بك
أن تبدأ أولى الركعات
باسم الوطن الحب
باسم النفس الخير
باسم الغزل الانساني العاقل
تبدأ باسم إله الحرب
حرب الأسماء الضوء الأعلى
حرب الأسماء الصوت الأقوى
حرب الانسان الشاعر
ذي النور البشري الهادر
ثمّ اعلن تعويذتك الأسمى
مرحى قلب الوطن الشاعر
هيّا نبض الوطن الشاعر

الحرب

نحن جميعا نرغب بالأحلى
لكن ( أنا )
الرجل القاحل فينا
إذ تغضب
تغمض عينيها لتتابع سيرا …
دون هدف
هو ذا حال الأعداء
حيث يكون السلم
حلما يسعى
الحرب خريف يسبق موعده
زمنٌ يتوارى
خلف نهايات الأزمان

استغراق

صفق بأصابعك العشر
واضحك ملء فمك
ستفاجأ يوماً
إنك تبكي
ليس لأنك دون وطن
بل كونك أفرغت بقايا روحك
في دخان المقهى
وغبار الطرقات
الدنيا
الدنيا امرأة
أفق أبعد مما نسعى
أقصر مما نتصور
شطآن ومسافاتْ
ومعابد ألوان
ومضاجع أنواع
صوت وشعاع
وصراخ دائم
كلٌّ قلبٌ عائم
الأرض مشيمته
والحبل السريّ لهُ
وهم
وزوالْ


                                                                العراق 1986