الصفحة الثقافية

الرئيسية

 

| الناس | الثقافية  |  وثائق  |  ذكريات | صحف | مواقع | للاتصال بنا |

موقع الناس .. ملتقى لكل العراقيين /  ديمقراطي .. تقدمي .. علماني

 

 

 

 

 

الخميس 14/5/ 2009



الصعلكة والصعاليك في الجاهلية

علي ذيبان

تعبتر الصعلكة والصعاليك حركة فكرية اجتماعية نشأت وازدهرت في مجتمع الجاهلية وعصر الاسلام .
معنى الصعلكة اللغوي تعني الفقير الذي لا يملك المال الذي يساعده على العيش وتحمل أعباء الحياة كما ان تلك اللفظة تجاوزت دلالتها اللغوية واخذت معاني اخرى تدلل على قطاع الطرق واعمال السلب والنهب غير ان اجمل ما عبر عن تلك المفردة اللغوية هو ادبنا العربي الحديث وذلك بأشارته الى ان الصعاليك هم الحفاة المتسكعون اللااباليون وهنالك انواع ثلاثة او فئات ثلاث للصعاليك الاول هم الخلعاء الشذاذ وهم الذين خلعتهم قبائلهم بسبب اعمالهم التي لا تتوافق مع اعمال القبيلة التي ينتمون اليها مثل حاجز الازدي وقيس الحدادية، والاخرى فئة ابناء الحبشيات السود ممن نبذهم اباؤهم ولم يلحقوا بانسابهم مثل السليك بن السلكة وتأبط شرا والشنفري ، وهناك فئة ثالثة احترفت الصعلكة احترافا ووصلتها الى ما يفوق الفروسية عبر اعمالهم الايجابية التي كانوا يزاولونها مثل عروة بن الورد سيد الصعاليك .

والجدير بالذكر ان معظم صعاليك الجاهلية كانوا شعراء وكان شعرهم ترديد لصرخات وصيحات الفقر والجوع والحرمان وكان في شعرهم نقمة وثورة حتى ذهب بعض المؤرخيين الى اعتبار الصعلكة ظاهرة فكرية اجتماعية رائدة في الجاهلية، نعم كان في شعرهم نقمة وثورة على الاغنياء الأشحّاء وامتاز شعرهم بالشجاعة والصبر وقوة الباس وسرعة العدو وقد ضرب بهم المثل في شدة العدو حتى قيل / اعدى من السليك/ واعدى من الشنفري/ وكانت غاراتهم تتركز في المناطق الخصبة وترصد قوافل التجارة ومن كثرة ما تغنوا بكرِهم وبرهم باقربائهم لان ما يحصلون عليه كان يوزع على الاهل والاقارب والمحتاجين والمرضى وكانت اعمالهم فيها الكثير من المروءة والاخاء والتضامن الاجتماعي وحتى كانت الناس تناشدهم وتصرخ بوجه سيد الصعاليك عروة بن الورد اغثنا يا ابا الصعاليك .

وكان في شعرهم سمات من الترفع والسمو والشعور بالكرامة والحياة وهذا ما نجده في شعر بن الورد :

اني لاثوي الجوع حتى يملني                 فيذهب لم يدنس ثيابي ولا جرمي

فهو اي الصعلوك الصابر على الجوع ويكفيه الماء الصافي العذب بينما يصاب كل من حوله من اشحاء النفوس بتخمة من الطعام واذا ما وجد طعاما فضل اطعامه لغيره، يعني هنا اولاده دون ان يمسه هو اولا كل ما يعمله ان لا  يوصَمْ بالعار والمذلة وقد اتخذت الصعلكة شكلا ايجابيا رغم انها قامت على السلب والنهب لان المقصد من هذا الفعل الذي يرمي الى اطعام الفقراء والمرضى من اموال الاغنياء وكأنهم يقولون ويؤكدون لنا حقيقة تكاد تكون منطقية هي ان للفقير حق في اموال الغني وهناك حقيقة اخرى جيدة في مضمونها الا وهي ان الصعاليك لم يتعرضوا في غاراتهم الى الاسياد من الشرفاء وانما كانوا يستهدفون الاغنياء الاشحاء وهذا المبدأ تبناه سيد الصعاليك ابن الورد كما عرف عنه اعتزازه بنفسه وهذا الاعتزاز نابع عن مدى قناعته بالفعل الذي يؤديه، فكان ابن الورد يلجأ اليه الصعاليك وقت الحاجة ليدلي لهم بارشاداته عن اعمالهم المقبلة.

اطلق على الصعاليك/ ذؤبان العرب/ او الذئبان تشبيه بالذئاب



المصدر/ كتاب العصر الجاهلي/ الدكتور شوقي ضيف



 


 

free web counter