الصفحة الثقافية
الأثنين 1/6/ 2009
الخصائص الموسيقية والابداعية للموروث الغنائي وآفاق تطوره
العراق نموذجافهد محمود
الجمعية الثقافية العراقية في مالمو ترتقي في ابداعاتها النشاطية ، كما عودت مناصريها وزوارها ، حيث استضافت مساء الجمعة 29 / ايار / 2009 في احدى قاعات مدينة مالمو الفنان العراقي المبدع والموسيقار حميد البصري وعقيلته المبدعة الفنانة شوقية العطار والفنانة الصاعدة بيدر حميد البصري في امسية جماعية ما بين محاضرة الفنان حميد البصري تحت عنوان " الخصائص الموسيقية والابداعية للموروث الغنائي وآفاق تطوره " وبعض المقاطع الغنائية التراثية العراقية باصوات الفنانتين شوقية وبيدر ، لكن الفنان الكبير حميد البصري فاجئ الجمهور بكون المحاضرة هي بحث دراسي لنيل شهادة الماجستير والذي نالها من الاكاديمية العربية المفتوحة في الدنمارك بدرجة الامتياز في نفس يوم الامسية .قدم الامسية الدكتور الفنان حميد الجمالي واثنى على ابداعات البصري وعائلته في المسيرة الغنائية والفنية لعقود من الزمن وفي ظروف متنوعة اغلبها كانت قاسية على العراقيين ولاسيما الفنانين والمبدعين ، وليستمر درب الفنان حميد البصري رغم المعوقات ، " نحن نقتحم السماء من اجل الحرية ، والفن جزء حيوي من الحرية " بهذه الكلمات الجميلة افسح المجال للضيف الكبير الفنان حميد البصري ليدخل في عمق رسالته الاكاديمية والتوقف عند اهم مفاصلها .
يزخر تراثنا الغنائي العراقي بالكثير مما ابدعه العراقيون من الوان غنائية ذات النكهة والهوية العراقية وهو المهم ، نادرا ما تجدها لدى الشعوب العربية الاخرى ، واعادة تقديم هذا التراث وخاصة الاغاني له اهمية خالصة :
- اطلاع الاجيال الجديدة على موروثهم التراثي ليتشعبوا بخصوصياته الاصيلة .
- اشباع رغبة الاجيال السابقة والذين يحنون لسماع هذا التراث والذي تربوا وادمنوا على سماعه .
- تقديمه الى المستمع غير العراقي ، لاطلاعه على ابداعات شعبنا العراقي على مر العهود .لكن تقديم أغانينا التراثية، له قواعد واصول لابد من الالتزام بها، كي لا تشوّه أو تفقد بعضا ً من خصوصياتها، كما فعل بعض الفنانين جهلا ً أو تجاهلا ً. هكذا بدا الضيف المحاضر في الولوج بحيثيات رسالته الاكاديمية وتوقف منتقدا بعض الفنانين والمطربين دون المرور بتحديد اسمائهم لكن الجوهر في كيفية التعامل مع اللحن ومقامه الصائب وتغيير مواقع الايقاع الموسيقي والقصور في ادخال بعض الالات الموسيقية التي يعزفون عليها ، القيثار مثلا مما يخلق حالة من عدم التوازن والتناسب مع التراث الموسيقي العراقي واورد نماذج عديدة لبعض الاغاني التراثية ، ناهيك عن ادخال الكثير من المفردات اللغوية ، اعتبرها المحاضرة اجسام غريبة في جسم الاغنية العراقية التراثية الاصيلة والاكثر تشوها باقدام بعض الفنانين والمطربين بادخال هذه التغييرات واعتبارها من الحانهم الجديدة ، مستثنيا تحوير البعض من الفنانين للاغنية العراقية وادائها باصوات جديدة ، باعتباره ابداعا من جانب الفنان .
وعن التنوع في التراث الموسيقي العراقي، تحدث الفنان حميد البصري بقوله : الموزاييك العراقي متنوع وهناك فئات مختلفة تتعايش وتتقاسم الكثير منها العربية والكردية والاشورية ، لكن لكل فئة لون معين من التراث الموسيقي ، ولكل نوع ايقاع ولحن معين يختلف عن الاخر رغم تواجدنا تحت سقف الوطن الواحد ، لذا لم اتعمق في رسالتي الاكاديمية والم بالانواع المختلفة للايقاع واللحن سوى الجزء المعني بالموروث الغناني العربي في العراق وبالذات الاغنية الشعبية والمقام العراقي وهما جوهر الاطروحة لنيل شهادة الماجستير .
تحدث الفنان بالاسهاب حول " نوتة الخصائص الموسيقية " مشيرا الى العديد من الكتب والدراسات والمؤلفات تتحدث عن دقائق الامور في الموسيقى ، الا انها لم تتناول نوتة الخصائص الموسيقية العراقية ، لذا ركزت على الجانب التفصيلي العلمي في هذه الخاصية للموسيقى العراقية في اطروحتي الاكاديمية ، كما تحدث عن المناقشات التي جرت مع اللجنة المشرفة على الرسالة والتي كانت تضم استاذة من الاردن من الاختصاصيين في مجال الموسيقى ومفرداتها .
في مجمل محاضرته اورد الاستاذ الفنان حميد البصري مقاطع عديدة من الاغاني العراقية الشعبية بمفرداتها الايقاعية والنصية واماكن تحديد موقع النص مع اللحن والايقاع والالات الموسيقية المتناسقة معها .
ثم انتقل وبمساهمة جميلة ومؤثرة من الفنانتين شوقية العطار وبيدر البصري ليطربوا الحضور الذي امتلأت القاعة بهم من الفنانين والكتاب والمثقفين وعلى مدى اكثر من ساعتين .وسبق للاستاذ الدكتور حميد الجمالي ان قدم نبذة عن حياة الفنان حميد البصري ومسيرته الابداعية :
حميد البصري فنان موسيقي عراقي مقيم في هولندا. - مواليد البصرة( العراق ) عام 1935 - مقيم في لاهاي / هولندا منذ عام 1995 - دبلوم بالموسيقى العربية . - عضو نقابة الفنانين في العراق - عضو رابطة بابل للكتاب والفنانين في هولندا . - نائب رئيس البرلمان الثقافي العراقي في هولندا . - عضو جمعية الموسيقيين الهولنديين الملكية . - عضو نقابة الفنانين في هولندا . - عضو المجلس العلمي لمهرجان الموسيقى الشفهية في غرانادا / أسبانيا . المناصب العلمية والعملية - المشرف الفني لمعهد الدراسات النغمية العراقي ومدرس القانون والصولفيج العربي فيه. - قائد الفرقة البصرية التي أسسها والتي قدمت من ألحانه أول أوبريت عراقي ( بيادر خير ) . - رئيس فرقة ( جماعة تموز للأغنية الجديدة ) في بغداد ثم ( فرقة الطريق ) و ( فرقة البصري ) حالياً . - نائب عميد معهد الفنون الجميلة في عدن ومدرس القانون والصولفيج العربي فيه . - قائد الفرقة الموسيقية لوزارة الثقافة في اليمن . - رئيس الوفد الفني لمهرجان ( ألين ماك ) في بلغاريا . - رئيس الوفد الفني لمهرجان الموسيقى العربية في الجزائر . - رئيس الوفد الفني اليمني لمهرجان الشبيبة في موسكو . - القائد الموسيقي لفرقة ( زنوبيا ) للفنون الشعبية في دمشق/ سوريا . - رئيس الوفد الفني السوري لمهرجان طريق الحرير في طوكيو / اليابان. - رئيس الوفد الفني السوري لمهرجان ( أصيلة ) في المغرب. - قائد الاوركسترا العربية التي أسسها في المعهد العالي للموسيقى بدمشق وأستاذ القانون والموسيقى العربية فيه. - رئيس الوفد الفني لمهرجان الموسيقى العربية في القاهرة لأكثر من مرة. - أستاذ الموسيقى العربية في مركز الفنون في لاهاي / هولندا حالياً. الأعمال الغنائية - 185 أغنية انفرادية وللمجموعة وللأطفال - أوبريت بيادر خير في العراق - أوبريت أبجدية البحر والثورة في اليمن - أوبريت زنوبيا في سوريا - 9 أغاني للعرض الموسيقي الغنائي (ليلة عراقية ) في هولندا المؤلفات الموسيقية - 25 قطعة للأوركسترا – للقانون - 55 دقيقة موسيقى للفلم الموسيقي ( سيمفونية اللون ) - 86 دقيقة موسيقى للفلم السينمائي ( حي بن يقظان ) الكتب الموسيقية - أغان شعبية عراقية / 100 أغنية نصوص ونوتات - قراءة وكتابة الموسيقى العربية - تمارين لآلة القانون ( Method ) - تاريخ وتذوق الموسيقى العربية البحوث الموسيقية - سلالم الموسيقى العربية وأجناسها . قدم البحث في مهرجان الموسيقى العربة ط بالقاهرة ونشر في مجلة الموسيقى بغرانادا /أسبانيا ومجلة الموسيقى بدمشق. - جنس الحجاز في المقام العراقي. نشر في مجلة الموسيقى بغرانادا /أسبانيا - آلة الناي في الموسيقى العراقية. قدم البحث في الندوة العلمية المصاحبة لمهرجان الفنون الشعبية بالعريش / مصر - ابتكار جنس موسيقي جديد باسم ( جنس راست بصري ) ألف فيه سماعي وموشح. المهرجانات والمؤتمرات التي شارك فيها - مهرجان الشباب في برلين عام 1973 عازفاً ومغنياً. - مهرجان عروس البحر في بيروت عام 1974 عازفاً ومغنياً. - مهرجان الموسيقى العربية في الجزائر عام 1984 قائداً لفرقة الموسيقى العربية اليمنية. - مهرجان ألين ماك في بلغاريا عام 1984 عازفاً ومغنياً . - مهرجان الشباب في موسكو عام 1985عازفاً ومغنياً ورئيساً للوفد الفني اليمني . - مهرجان بصرى في سوريا عام 1989 عازفاً ومغنياً. - مهرجان بصري في سوريا عام 1991 عازفاً ومغنياً. - مهرجان طريق الحرير في اليابان عام 1991 عازفاً ومغنياً. - مهرجان أصيلة الثقافي في المغرب عام 1992 قائداً لفرقة الموسيقى العربية. - EXPO92 في أسبانيا عام 1992 قائداً لفرقة الموسيقى العربية . - المهرجان الدولي للموسيقى الشعبية في العريش بمصر عام 1993 عازفاً ومغنياً وباحثاً في الندوة العلمية المصاحبة للمهرجان - مؤتمر الموسيقى العربية في بغداد عام 1978 عضواً في للوفد العراقي للمؤتمر ممثلاً لمعهد الدراسات النغمية . - مؤتمر الموسيقى العربية في القاهرة عام 1992 . - المؤتمر الدولي للموسيقى العربية في لبنان / الكاسليك عام 1993 - مؤتمر الموسيقى العربية في القاهرة عام 1994 . - مؤتمر الموسيقى العربية في القاهرة عام 1998 . - مؤتمر الموسيقى العربية في القاهرة عام 2000 .