الصفحة الثقافية
الأثنين 24 / 9 / 2007
قدسية ازيزي وانطولوجيات الشعرحميد الناصري
هذا العنوان لم ابتدعه ولم أبدأ به رغبة في سخرية وليمهلني القارئ إذا اقتطعته من نصه فسأعيده إلى سياقه ثانية لئلا ابدو متعسفاً في اجتزائي للنصوص والعبارات خارج سياقها وإنما هو عنوان لقصيدة والقصيدة لشاعر والشاعر ليس شاعراً وحسب ، رديئاً أو جيّداً ، بل شاعراً يعهد إليه اصدار انطلوجيا والانطلوجيا ليست لأيّ شعر بل للشعر العراقي المعروف بتعقيداته واشتباكاته وطرقه العديدة التي من الصعب الإلمام بها حتى لمن عاصرها زمناً طويلاً وقبل أن نعرف الشاعر أو الشاعرة إذا أضفنا إليه التاء المربوطة علينا بمعرفة القصيدة ليحكم القارئ بنفسه إلى أي منحدر وصلت ثقافتنا.
القصيدة هي :
بريد احمر
... ومن كفن تراسل خمري
يولد أشباه لسارتر
وبحيرة مقننة بسماء عاطلة
هناك عند ولوج الليل
في عتمة السراب
شنئان ورماد الوجد يتناسل
في عتق ديكة جن
دون أن تجبل كأسا
في قدسية أزيزي
تضع العقل على هيئة عناق
تقطر أحلامك على جسدي
لنذوب معا في ريق الصباح
ربما تباعدنا هفوة حوت
لأربعين وهما آخر
وكيف لا نستجدي الإعياء لبلوغ صلاة
نشحذ صمت السؤال
ونعلنها رغبة تبتر أفول الجدران
نحزم حقائق الرغد والفضائل
على بوابة الريح
ثمة طرقة تؤرجحنا
حفاة عراة من عروة المروج
من يحتم على القبلة الافتراء
ويفصلها بقضمة عن آخر برق متعنت
حاولْ لمَ رؤوس الغفلة
غرلاً ولم لم يمسسه عار
حين تجلسك الآلهة على مصاطب الإفاقة
دون أن تطلق رصاصة نزق
حين تمتصنا رطوبة حكايات اعتلت
عنان غيث، وصهوة مساءلة
ارمِ دمك حفنة ندم
في وجه من لم تخبر عنه الشغف الأحمر
والجدار والبساط
وخطوة السنام على طريق السياب
حتى احتلمت بوطنها
طردا أحمر
في صندوق اغتراف الجرائر
إنني ساسأل القريبين والبعيدين نقادا وشعراء بل سأستنجد بهم ليقول لي ما هذا الخمر الذي تراسل من كفنٍ وما علاقته بسارتر وأشباهه الذين ولدوا من رحم هذا الكفن وأي لذة وجمالية في مثل هذه الكلمات الخرقاء التي تحطّ باللغة وتحيلها عبثاً في عبث خاصة عندما تتراكم الكلمات وتتبعثر بلا رابط ولا هدف. جمل لا معنى لها: وجد يتناسل في أعناق ديكة جنّ. أنني أسأل أي مجنون أو عاقل ليدلّني إلى أيّ معنى لمثل هذا الهراء لم ينقطع عند عنوان ما كتبناه: "قدسية أزيزي" الذي سنعيده إلى سياقه، مثلما وعدنا القارئ:
شنئان ورماد وجد يتناسل
في عتق ديكة جن
دون أن تجبل كأساً
في قدسية أزيزي
من هي التي لا تجبل كأساً ؟ الشنآن( وليس الشنئان) أم الرماد وكلاهما مذكر أم التي لاتجبل ديكة جن؟ وماهي هذه قدسية الأزيز في سياقها، أو دون سياقها
أمثل هذا الكلام يمكن أن يسمى حتى شعراً رديئاً؟
إنني أتساءل كيف يعهد لشاعرة هي "منال الشيخ" لا تعرف حتى أن تكتب شعراً رديئاً أن تختار انطولوجيا للشعر العراقيّ؟
كان الجرجاني يقول لا لوم على الشعراء إن قصّروا أو كتبوا شعراً رديئاً وإنما اللوم على النقاد الذي ينصبون هؤلاء بصفتهم شعراء مجيدين ؟ كيف تم اختيار منال الشيخ من بين مئات الكتاب والشعراء لاختيار انطولوجيا ؟ وبأي مقاييس؟
أ هي علامة انحطاط أم ماذا؟